جراحة ترميمية تعيد لطفل بريطانى أذنه المفقودة بأنسجة من قفصه الصدرى

الثلاثاء، 01 يناير 2019 12:55 م
جراحة ترميمية تعيد لطفل بريطانى أذنه المفقودة بأنسجة من قفصه الصدرى الطفل ريس
كتب ــ بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على طفل يبلغ من العمر 11 عاماً عانى طول حياته من فقدان أحد أذنيه، مما تسبب فى تعرضه لسخرية من أصدقائه فى المدرسة.

وكان إذا سأل شخص الطفل "ريس جليسون" عن سبب عدم امتلاكه لأحد أذنيه، فقد كان يقول له: "بسبب قضمة سمكة قرش"، ولم يكن ذلك صحيحًا، بالطبع - لقد وُلِد الطفل باضطراب وراثى يدعى المايكروتيا “microtia” ، والذى يصيب حوالي واحد من بين كل 7000 طفل ويسبب في نمو جذع سمين بدلاً من الأذن.

الطفل "ريس"
الطفل "ريس"

 

لكنه يخبر الناس عن تعرضه لهجوم من سمكة قرش لدرء ووقف التسفيه السيئ من الأطفال الآخرين.

وقالت أم الطفل ، "توني بولتون" ، 34 سنة: "عندما كان "ريس" صغيراً جدًا، لم يكن ذلك مزعجًا ، ولكن مع تقدمه في السن ، أصبح أكثر وعيًا بذاته - حتى أنه رفض أن يذهب لحلاق الشعر، وعندما وصل إلى سن التاسعة من عمره، بدأ المتسلطون في السخرية منه حول أذنه، مما أصابه بأذى نفسى". 

والآن، أصبح "ريس" أحد أوائل الأطفال في بريطانيا الخاضعة لجراحة جديدة من العمليات الترميمية، التي ابتكرها الجراحون في مستشفى "جريت أورموند ستريت" في لندن، حيث كان أحدث تجسيد لعملية رائعة تستخدم الأنسجة من القفص الصدري للطفل لتكوين أذن جديدة.

الطفل "ريس"
الطفل "ريس"

 

وتشتمل الجراحة على دعامة أذن جديدة، مصنوعة من السيليكون، وتعمل بشكل مشابه لمثبّت الأسنان، وهي توضع في الخارج من الأذن، والنتيجة هي مجموعة متناظرة من الأذني ، لا يمكن تمييزها عن الطبيعية.

ويشمل الإجراء بأكمله مجرد عمليتين:

أولاً: الدعامة المصممة خصيصًا - والتي تسمى أحيانًا جبيرة، وتتناسب بشكل مريح حول الأذن وتضعها في الوضع الصحيح.

ثانياً: خلال عملية لمدة 3 ساعات تحت تأثير التخدير العام، يتم أخذ الغضروف من بين أضلاع المريض السادس والثامن، ويتم إنشاء الخطوط الدقيقة عن طريق متابعة الصور الفوتوغرافية، إما من الأذن الأخرى للطفل، إذا لم تتأثر، أو باستخدام صور لأذن أحد الأقارب، ويتم خياطة أجزاء من الغضروف مع سلك جراحي فريد.

وبعد ستة أشهر ، يعود المريض إلى المستشفى للمرحلة الثانية من العملية التي يقوم فيها بولسترود بعمل فجوة بين الأذن وجانب الجمجمة، ويستطيع المريض إزالة الدعامة، ولكن يجب أن يرتديها باستمرار خلال الأشهر الستة الأولى لتشجيع الشفاء.

وقالت والدته بعد إجراء العملية: "الآن يريد "ريس" الذهاب إلى مصفف الشعر ، بدلاً من أن يأتي إلى المنزل، وهو سعيد جدا مع كيف يبدو".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة