5 أسباب تدفع لتعاطى المخدرات.. دكتور عبد الرحمن حماد هيساعدك تتغلب عليها

الإثنين، 14 يناير 2019 07:00 م
5 أسباب تدفع لتعاطى المخدرات.. دكتور عبد الرحمن حماد هيساعدك تتغلب عليها الدكتور عبد الرحمن حماد مدير مركز انسايت للصحة النفسية وطب الإدمان
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لا للمخدرات.. نحو مجتمع بلا مخدرات" وغيرها من الشعارات لحملات مجتمعية وقومية انطلقت للحد والقضاء على تعاطى المخدرات فى شتى دول العالم بشكل عام وفى مصر بشكل خاص، نظرًا لما تسببه المخدرات من أضرار صحية خطيرة على المتعاطين وأضرار على المجتمع.

 يؤكد الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، والمدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، أن الأضرار التى تسببها المخدرات لا تتعلق بالمتعاطى فحسب، وإنما يقع ضررها البالغ أيضًا على المحيطين به سواء الأسرة أو الأبناء وتتسع دائرة هذه المخاطر لتنال المجتمع بأكمله، حيث تتسبب المخدرات فى تراجع معدلات الانتاجية للمدمنين، كما أنها أحد أهم الأسباب فى ارتفاع معدلات الجرائم وارتفاع نسبة حوادث الطرق.

 

عوامل تزيد أو تمنع تعاطى المخدرات

وحول آليات القضاء على إدمان المخدرات، يوضح الدكتور عبد الرحمن حماد، أن هناك عدة محاور يمكن من خلالها العمل على الحد من تعاطى المخدرات والخروج بجيل جديد بلا إدمان، يمكن تلخصيها فى عدة نقاط يمكن تسميتها عوامل الحماية أو protective factors "الأسباب أو المهارات التى تمنع الأشخاص من الاتجاه لتعاطى المخدرات"، وعوامل الخطورة أو الـ"risk factors" الأسباب أو المهارات التى تجعل الأشخاص يتجه إلى أو البدء فى تعاطى المخدرات"، وهى كالتالى:

1- بالنسبة للأشخاص الذين لديهم self control أو مهارة التحكم فى الذات، يكون ذلك عامل حماية من الوقوع فى تعاطى المخدرات.

2- بينما الـ early aggressive behavior أو سلوك الغضب المبكر عامل خطورة يجعل الشخص لديه قابلية لتعاطى المخدرات ويجب ملاحظة ذلك السلوك مبكرًا.

3- للأسرة عامل مهم جدًا للوقاية من الإدمان وهى مهارة "parental montorig أو المتابعة الأبوية، أى يجب أن تراقب الأسرة أبنائها وتتعرف على أصدقائهم وأماكن خروجهم.

4- بالنسبة للمدرسة والجامعات وأماكن العمل أثبتت الدراسات أن وجودanti drug use policies أو سياسات واضحة ضد استخدام المخدرات، عامل مهم جدًا فى الحد من التعاطى فيجب تشديد العقوبات ضد التعاطى فى هذه الأماكن.

5- وجود drug avalibality أو إتاحة المخدرات فى أماكن بعينها يشكل عامل خطورة.

6- وعلى مستوى المجتمع، فإن وجود روابط قوية أو أعمال تطوعية وغيرها تشكل عامل حماية كبير ضد تعاطى المخدرات.

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يوضح عوامل تؤثر على تعاطى المخدرات
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يوضح عوامل تؤثر على تعاطى المخدرات

 

عوامل بيئية تدفع الشخص لتعاطى المخدرات

وأكد مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، والمدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، على وجود عوامل بيئية تتسبب فى الإدمان وهى:

1- الضغوط المختلفة " stress" مثل الضغوط المعيشية، وضغوط العمل والدراسة.

2- الاعتداءات الجسدية أو الجنسية المبكرة.

3- تعاطى الأقران أو الأصدقاء للمخدرات.

4- توفر وإتاحة وسهولة الوصول للمخدرات drug availability.

5- رؤية أو مشاهدة مشاهد العنف.

إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يوضح أسباب تدفع لتعاطى المخدرات
إنفوجراف دكتور عبد الرحمن حماد يوضح أسباب تدفع لتعاطى المخدرات

 

واختتم الدكتور عبد الرحمن حماد، مدير مركز إنسايت للصحة النفسية وطب الإدمان، والمدير السابق لوحدة الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بالعباسية، تصريحاته بالتأكيد على ضرورة إطلاق مزيد من حملات التوعية ضد المخدرات على جميع المستويات وفى جميع الأماكن مثل "دور العبادة وأماكن الدراسة والعمل"، للحد من التعاطى المبكر للمخدرات والتوعية بمخاطره الصحية على الفرد والمجتمع، وفيما يتعلق بالفرد فإنه يجب عليه تعلم سلوكيات جديدة تخرجه من ضغوط الحياة والابتعاد عن أصدقاء السوء وعدم التواجد فى الأماكن التى تتواجد بها المخدرات.

 

ولمزيد من المعلومات والنصائح الطبية فى مجال طب الإدمان والصحة النفسية يمكنك الإطلاع على صفحة مركز انسايت عبر "فيس بوك"

https://www.facebook.com/InsightMHAM

 

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة