مقالات الصحف: رأى الأهرام: مصر وحماية اللاجئين.. جلال عارف: غباء أردوغانى وإذلال أمريكى.. عباس الطرابيلى: رجل أغنى من دولة.. عماد الدين أديب: أصعب مائة يوم على ترامب.. محمد أمين: «العين الحمرا»

الثلاثاء، 15 يناير 2019 06:27 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: مصر وحماية اللاجئين.. جلال عارف: غباء أردوغانى وإذلال أمريكى.. عباس الطرابيلى: رجل أغنى من دولة.. عماد الدين أديب: أصعب مائة يوم على ترامب.. محمد أمين: «العين الحمرا» كتاب الصحف المصرية
إعداد - أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا، كان أبرزها: لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع المفوض السامى لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة، وتأكيد "جراندى" أن مصر نموذج يحتذى به فى حماية اللاجئين وإتاحة التعليم لهم.

 

 

الأهرام

رأى الأهرام: مصر وحماية اللاجئين

تحدث الأهرام عن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع المفوض السامى لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة، موضحا أن على خلاف ما يتعرض له اللاجئون من مضايقات وصعوبات وتحديات من جانب بعض الدول التى يلجأون إليها خاصة مع صعود حركات اليمين المتطرف التى تتخذ مواقف عدائية ضد اللاجئين والمهاجرين بصورة غير مشروعة، تتبنى مصر منهجا رائدا يحتذى به يقوم على حماية اللاجئين وتوفير كل سبل الراحة لهم وعدم التمييز بينهم وفقا لأى اعتبارات عرقية أو طائفية أو خاصة بجنسية معينة، وإنما تتعامل معهم وفقا لقواعد القانون الدولى ومبادئ الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة باللاجئين، وهو ما أكده فيليبو جراندى المفوض السامى لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة بأن مصر نموذج يحتذى به فى حماية اللاجئين وإتاحة التعليم لهم.

.................................

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة: السودان والخروج من الأزمة

تحدث الكاتب فى مقاله عن الأزمة التى يعيشها الشعب السودانى، بسبب الظروف المعيشية للمواطن أمام ارتفاع الأسعار وانخفاض سعر الجنيه والبطالة والحروب التى وصلت إلى انفصال جنوب السودان فى دولة مستقلة، مؤكدا إن السودان واحدة من أغنى الدول العربية ولديها مصادر كثيرة للثروة ابتداء بالبترول فى الجنوب وانتهاء بالمساحات الشاسعة من الأراضى التى لم تستثمر حتى الآن، وبقيت تنتظر الاستثمارات الأجنبية والعربية.

..................................................

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد: سر المُعجزة الصينية.. كيف حققت الصين إنجازها التكنولوجى الضخم

يؤكد الكاتب فى مقاله إن بهبوط مركبة الفضاء الصينية تشانج أى 4 على الجانب البعيد المُظلم من سطح القمر قبل عدة أيام، تحاول الصين حثيثاً اللحاق بكل من روسيا والولايات المتحدة فى مجال الفضاء لتصبح قوة فضائية رئيسية بحلول عام 2030، مشيراً إلى أن العالم يشهد على نجاح الصين فى انتشال 700 مليون صينى من الفقر والجوع رغم تقديرات مؤتمرات الغذاء العالمى على امتداد عقود طويلة بأنه من المستحيل تحقيق هذا الهدف، لكن إرادة الصين كانت أقوى من كل التكهنات الغربية وتحققت المعجزة بالفعل، من خلال معدلات تنمية عالية ومستمرة ركزت على هدفين أساسيين هما إصلاح الطريق والبناء.

...................................

الأخبار

جلال عارف
 

جلال عارف: غباء أردوغانى وإذلال أمريكى!!

أكد الكاتب فى مقاله ان الغباء الأردوغانى صور للرئيس التركى أن قرار "ترامب" بالانسحاب من سوريا، يعنى إعطاء أردوغان "كارت بلانش" لاستباحة شمال سوريا وضرب أى قوة للأكراد السوريين، وتمهيد الطريق أمام توسيع النفوذ التركى وضمان أكبر حصة من المكاسب عند التسوية النهائية للاوضاع فى سوريا، مشيراً إلى ان النتيجة جاءت بصفعة من ترامب لأردوغان، وتهديد علنى بتدمير تركيا اقتصاديا إذا هاجمت أكراد سوريا.

...............................

جلال-دويدار

جلال دويدار: مـاذا عن اقتصـاد «بير الســلم» وانضمامه إلى الاقتصاد الرسمى؟

عبر الكاتب فى مقاله عن دهشته من ما أعلنه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بأن حجم الاقتصاد غير الرسمى أو ما يسمى "بير السلم" يبلغ تريليونا و600 مليون جنيه، مؤكدا أن انضمام هذا الاقتصاد غير الرسمى إلى الاقتصاد الرسمى سوف يمثل إضافة لدعم ومساندة أوضاعنا الاقتصادية من كل الجوانب، إذا ما تحقق نجاح هذه الخطوة من جانب الحكومة فإنها تكون بذلك قد حققت إنجازاً بالغ الأهمية، موضحا إن إيجاد حل لهذه المشكلة يحتاج إلى الحكمة والحصافة من جانب الأجهزة الحكومية إلى جانب القدرة على الاقناع بأن الانضمام للاقتصاد الرسمى سوف يحقق له فوائد إلى جانب الرعاية الحكومية.

...............................

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة: الظاهرية عند ابن حزم

تحدث الكاتب فى مقاله عن ابن حزم الأندلسى وهو مجتهد مطلق، وإمام حافظ، كان شافعى الفقه، فانتقل منه إلى الظاهرية، وافق العقيدة السلفية فى بعض الأمور من توحيد الأسماء والصفات وخالفهم فى أخرى وكل ذلك كان باجتهاده الخاص، وله ردود كثيرة على الشيعة واليهود والنصارى وعلى الصوفية والخوارج.

.....................................

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: رجل.. أغنى من دولة

تحدث الكاتب فى مقاله عن جيف بيزوس، وهو مؤسس وصاحب شركة أمازون الأمريكية هو الآن أغنى رجل فى العالم، إذ تصل ثروته إلى 135 مليار دولار، وعمره فقط 55 عاماً، مشيراً إلى أن ثروة "بيزوس" تتخطى الدخل والإنتاج القومى لأكثر من دولة فى العالم، متسائلاً: "كم ينفق بيزوس على حياته ومطالبه؟ أم أنه مثل أغلب الأثرياء ـ فى مقدمة البخلاء فى العالم كله".

.....................................

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: أصعب مائة يوم على ترامب

تحدث الكاتب فى مقاله عن تزداد دوائر الأزمة يوماً بعد يوم على الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، وتوقع أن تكون المائة يوم المقبلة من الأقسى والأسوأ والأكثر إضعافاً له، موضحا أن المصادر المطلعة تؤكد على شئون البيت الأبيض أن الرئيس - شخصياً - قد دخل دائرة الخطر على مكانته، وشعبيته، وسلطته، وعلاقته بأجهزة الدولة السيادية.

.........................................

المصرى اليوم

محمد أمين
 

محمد أمين: «العين الحمرا»

تحدث الكاتب فى مقاله عن غضب المسئول أو إظهار العين الحمرا للعاملين أو المنفذين للمشروعات، وهى الحالة التى ظهرت على المهندس مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، فى العاصمة الإدارية أثناء تفقده بعض الأعمال فى "النهر الأخضر"، ثم توجه إلى مدينة الروبيكى، حيث قال "مدبولى" للمسئولين هناك: "أمامكم ثلاثة أشهر لإنهاء المشروع، ولو محصلش كله هيمشى"، مؤكدا إنها "العين الحمراء" التى يظهرها الرئيس فى كل مناسبة، يبحث فيها عن حق الناس وحق الدولة.

.........................................

نيوتن
 

نيوتن: ثقافة شعوب

تحدث الكاتب فى مقاله عن ثقافة الشعوب التى تظهر فى البلاد والدولى بمجرد الوصول إليها من سائق التاكسى، والتعامل مع البائعين فى المحلات أو المصالح الخدمية، فى احترام إشارات المرور، وطريقة التعامل مع القمامة، مؤكدا أن فى كل هذا هناك دورٌ خطيرٌ للدولة لا يجوز أبدًا إغفاله، فى الحفاظ على الثقافة القومية التى تميز كل بلد، وفى تطويرها للأفضل، إذا تغافلت عن ذلك أُهدرت الثقافة وتهاوت.

.........................................

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة