الكلاب طبيبك الخاص.. لها قدرة على اكتشاف الملاريا قبل ظهورها فى التحاليل.. وتنبه أصحابها قبل حدوث نوبة صداع.. وتكشف عن سرطان البروستاتا والثدى.. وتخبرك بالإصابة بالشلل الرعاش

السبت، 19 يناير 2019 05:00 م
الكلاب طبيبك الخاص.. لها قدرة على اكتشاف الملاريا قبل ظهورها فى التحاليل.. وتنبه أصحابها قبل حدوث نوبة صداع.. وتكشف عن سرطان البروستاتا والثدى.. وتخبرك بالإصابة بالشلل الرعاش كلاب الكشف الطبى
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثير من الأشخاص يقومون بتربية حيوان أليف مثل كلب أو قط نظراً لقدرتهم على خلق إطار مختلف لحياة الشخص مثل اللعب والأحضان والحركات اللاإرادية التى يفعلونها، لكن العلماء كان لديهم نظرة أخرى.

وجدت العديد من الدراسات أن الكلاب لها قدرة غير عادية على اكتشاف الأمراض عن طريق قدرتها على شم الرائحة، وهو مؤشر أكثر موثوقية للأمراض من الاختبارات التقليدية.

كلاب الكشف الطبى
كلاب الكشف الطبى

وسوف نقدم لكم فى التقرير التالى الأمراض التى يمكن استخدام الكلاب فى تمييزها، وفقاً للموقع الإخبارى البريطانى "theguardian"، وتشمل:

 

الملاريا

قدم الباحثون، الأسبوع الماضى، أدلة أن الكلاب يمكن أن تخبرهم عن إصابة الشخص بالملاريا عن طريق استنشاق الجوارب الخاصة به، وبعد عدة أشهر من التدريب، يمكن للابرادور ومسترد لابرادور معرفة ما إذا كان الطفل مصابا بالمرض حتى لو لم تظهر عليه الأعراض.

كلاب الكشف الطبى
كلاب الكشف الطبى

 

سرطان البروستاتا

فى عام 2015 أعلن الباحثون الإيطاليون أنهم قاموا بتدريب كلاب ألمان للكشف عن المواد الكيميائية المرتبطة بسرطان البروستاتا فى عينات البول.

وكانت الكلاب صحيحة فى 90% من الحالات، فى حين أن اختبار دم "PSA" القياسى لا يعتبر موثوقًا بدرجة كافية للفحص، وهناك دراسة مستمرة فى مستشفى NHM التابع لـ Milton Keynes والتى تهدف إلى تقييم قدرات الكلاب فى اكتشاف الأمراض.

كلاب الكشف الطبى
كلاب الكشف الطبى

 

داء السكرى

يتم استخدام الكلاب بالفعل من قبل مرضى السكرى للكشف عن مستويات السكر فى الدم إذا كانت مرتفعة أو منخفضة بشكل خطير.

وتقوم مؤسسة خيرية تدعى هيبو هاوندز بتدريب الكلاب على شمّ التغييرات التى تطرأ على أنفاس أصحابها أو فى عرقهم.

كلاب الكشف الطبى
كلاب الكشف الطبى

 

مرض الشلل الرعاش

يحاول الباحثون فى جامعة مانشستر تدريب الكلاب للكشف عن مرض باركنسون قبل ظهور الأعراض.

 

سرطان الثدى

كما يتم اختبار الكلاب فى مستشفى الصحة العامة فى باكنغهامشاير (NHS)  من أجل قدرتها على اكتشاف سرطان الثدى، فإذا تمكنت الكلاب من الكشف عن هذا النوع من السرطان من أنفاسها فسوف يُسمح بإجراء المزيد من الفحص المتكرر.

وحاليا، يتم فحص النساء فوق سن الخمسين مرة واحدة فقط كل ثلاث سنوات بسبب التعرض للإشعاع.

 

الصداع النصفى

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الصداع النصفى، فإن التحذير قبل أن حدوث الصداع يكون أفضل من التعرض له فجأة، ولحسن الحظ، لدى بعض الكلاب موهبة لاستنشاق العلامات التى تشير إلى وجود الصداع النصفى.

 

الخوف والتوتر

الفكرة القديمة القائلة بأن الكلاب يمكن أن تشم رائحة الخوف فكرة دقيقة، حيث يمكن أن تشم الكلاب رائحة هرمونى الأدرينالين والكورتيزول عندما نشعر بالخوف أو نتعرض لزيادة فى مستوى التوتر، حتى إذا لم تظهر علامات خارجية.

 

تشنجات الصرع

يتم استخدام الكلاب للتنبيه إلى حالة الصرع، حيث إن هناك أدلة متزايدة على أن الكلاب يمكنها القيام باكتشاف بداية نوبة الصرع، والأهم من ذلك قدرتنا على تدريب الكلاب لتنبيه المعالج إلى نوبة قادمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة