جامعة الإسكندرية تفعل المنظومة الإلكترونية بكلياتها

السبت، 19 يناير 2019 07:00 ص
جامعة الإسكندرية تفعل المنظومة الإلكترونية بكلياتها
الإسكندرية - أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعامل الإلكترونى فى كل الجوانب الحياتية يعد من أهم خطط الحكومة فى جميع الوزارات خلال الفترة المقبلة، واتخذت الجامعات نفس السياق، لتبدأ جامعة الإسكندرية بوضع خطة لتفعيل دور التعامل الإلكترونى بكل القطاعات منها الكتب الدراسية الإلكترونية بدلا من الشكل التقليدى للكتب الدراسية، وهو أمر مكلف للطلاب، لذلك قررت جامعة الإسكندرية تفعيل عدد من الإجراءات.

 IMG-20190110-WA0014

الدفع الإلكترونى للمصروفات الدراسية

بدأت جامعة الإسكندرية تفعيل منظومة الدفع الإلكترونى للمصروفات الدراسية منذ بداية العام الدراسى الحالى بكليات التجارة والآداب، وهى من كبرى الكليات فى أعداد الطلاب تسهيلا عليهم فى إجراءات دفع المصروفات، وذلك من خلال توجه الطالب إلى الماكينة الإلكترونية وإيداع المصاريف فيها بحساب الكلية.

 IMG-20190110-WA0009

وتوفر الكليات بطاقات دفع يتم تسليمها للطلاب فى بداية العام الدراسى ببطاقة الرقم القومى بها كل تفاصيل وبيانات الطالب، وفى خلال دقائق يقوم بدفع المصروفات ليظهر فى "سيستم" الكلية أن الطالب دفع كل المصروفات السنوية.

 

IMG-20190110-WA0010

نظام جديد للامتحانات يعتمد على الفهم والاستيعاب

وفى خطوة جديدة لتفعيل الامتحان الإلكترونى وبدء تطبيقه فى عدد من الكليات منها الكليات العلمية والمجمع الطبى بالإسكندرية على أن تكون ورقة الامتحانات مطابقة لعدد من المواصفات بطريقة MCQ من حيث الشكل والمضمون، وفقا لمنظومة التصحيح الإلكترونى، بالإضافة إلى تعديل فى بعض اللوائح الجامعية المنظمة للتحول إلى نظام الساعات المعتمدة، ليتم تطبيقه "بمرحلة البكالوريوس" بجميع كليات الجامعة اعتبارا من العام الجامعى 2019/2020.

 IMG-20190110-WA0012

التصحيح الإلكترونى

كما تتبع الجامعة نظام التصحيح الإلكترونى بدلا من الطريقة التقليدية فى بعض المواد الدراسية كمرحلة أولى لتطبيق النظام الجديد، على أن تعلن النتائج على السيستم الخاص بكل طالب بالكلية والموقع الإلكترونى الخاص بها، وهو موقع إلكترونى مزود برقم سرى خاص لكل طالب يتم المعرفة من خلاله على كل ما يتعلق به فى فرقته الجامعية من جداول امتحانات ورقم جلوس ونتائج امتحانات، وفى حالة عدم دفع المصروفات تتخذ الجامعة إجراء بحجب النتيجة من الموقع لحين الدفع.

 IMG-20190110-WA0013

كاميرات المراقبة تتسبب فى انخفاض حالات الغش

قال الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، إن عدد حالات الغش خلال امتحانات الفصل الدراسى الأول بلغ 222 حالة بكليات الجامعة، حيث بلغ بيان الحالات 90 طالباً فى كلية الآداب، و95 بالحقوق، و15 بالتجارة، و8 بالهندسـة، و7 بالعلوم، و3 بالتربية، و1 بالتمريض، و1 بالصيدلة، و1 بالتربية الرياضية بنات، و1 بالتربية النوعية، مضيفا أنه لا توجد حالات غش حتى الآن بكليات السياحة والفنادق، والفنون الجميلة، والتربية الرياضية بنين، والزراعة، وزراعة سابا باشا، ورياض الأطفال، والدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية. 

 

وأشار نائب رئيس الجامعة إلى أن هؤلاء الطلاب يتم التحقيق معهم وإحالتهم إلى مجلس تأديب لتوقيع العقوبة المستحقة عليهم، مضيفا أن أعمال الامتحانات مستمرة حتى يوم 24 يناير الحالى بمعظم كليات الجامعة.

 

وأكد أن انخفاض حالات الغش هذا العام عن الأعوام السابقة يرجع إلى استخدام العديد من الكليات لكاميرات مراقبة بلجان الامتحانات وتشديد المراقبة للحد من ظاهرة الغش، مشيرا إلى أنه يتم العمل على حل جميع المشكلات التى تواجه الطلاب خلال فترة الامتحانات ضماناً لتأدية الامتحانات فى جو من الهدوء والاستقرار.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة