من غير تحاليل.. علامات بجسمك تدل على نقص فيتامين "د".. لو عضمك بيوجعك فى الشتا لازم تاخد بالك.. والإحساس بالخمول وتكسير الجسم ينذر بالخطر.. النوم دون الشعور بالراحة علامة واضحة.. وللرجال: ضعف الانتصاب جرس إنذار

الإثنين، 21 يناير 2019 07:00 م
من غير تحاليل.. علامات بجسمك تدل على نقص فيتامين "د".. لو عضمك بيوجعك فى الشتا لازم تاخد بالك.. والإحساس بالخمول وتكسير الجسم ينذر بالخطر.. النوم دون الشعور بالراحة علامة واضحة.. وللرجال: ضعف الانتصاب جرس إنذار فيتامين د
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتاج الجسم دوما لتدعيم، فنظامك الحياتي الصحى ورياضتك الصباحية، وتناولك للسلطة والغذاء المسلوق، وتمشيتك اليومية قبل وصولك منزلك، والنوم لساعات كافية والتعرض لأشعة الشمس الدافئة الجميلة، قد يكون غير كافي فى بعض الأحيان لإمداد جسمك بما يحتاج من جرعات لفيتامينات معينة.

أضرار نقص فيتامين د 

 

فيتامين د أحد أهم وأشهر الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان وعظامه بشكل خاص، وتكمن أهميته وفقا لما ذكره clifland clinic ، فى إنه يساعد على الحفاظ على سلامة وصحة العظام، فمن أبرز أضرار قلة نسب فيتامين "د" أنه يتسبب فى لين العظام عند الأطفال بشكل خاص، والكساح، والإصابة بمشكلات العظام الشائعة فى الكبار، كآلام العظام الشديدة، وترقق العظام وهشاشتها، وضعف العضلات أيضا.

وتم الربط فى الكثير من الدراسات أيضا بين  نقص هذا الفيتامين وبين بعض الأمراض كالسكر، والإصابة بهشاشة العظام، وبعض السرطانات، وهو ما يجعله من أهم الفيتامينات التى تقام حولها الدراسات والأبحاث فى الوقت الحالي.

 

وهناك الكثير من الأعراض التى يمكن أن تصيب الجسم نتيجة نقص فيتامين "د" فيه، ولكن بعضها غير ملحوظ أو قاسى، لذا إذا لاحظ المريض أيا من هذه الأعراض المستمرة عليه، وفقا لموقع readers digest  فعليه فورا أن يستشير طبيبا الذى بدوره سوف يخضعه لتحليل نسبة فيتامين د ويبين مستواها، وهو الفيصل الوحيد فى النسبة وبعدها يحدد العلاج المعوض للنقص.

 

فيتامين د 3
فيتامين د 3

الشعور بالتعب والإرهاق على الدوام
 

قد يعد شعورك بالإرهاق والتعب والرغبة فى الراحة على الدوام وبشكل ملحوظ ، حتي وإن حصلت على قسط من الراحة الشديدة والنوم والأجازات، دليلا على نقص نسب فيتامينات د لديك، لأن نقص هذا الفيتامين يؤثر على عوامل النشاط والقدرة على تحمل الجهد والعمل والكد، مما يجعل نقصانه مشكلة مسببة للإرهاق فيتامين د 4

فيتامين د 4

الاكتئاب والشعور بالحزن
 

الشعور بالعزلة والاكتئاب الدائم دون سبب واضح ملموس، ودون حدوث مشكلة تستوجب هذا الكم من الشعور بالاكتئاب دلالة على نقص فيتامين "د"، وذلك لارتباط مستويات فيتامين "د" وأجزاء كثيرة فى الدماغ بارتفاعه أو انخفاضه.

العرق الدائم من العلامات أيضا
 

من أبرز العلامات التعرق الدائم، وبشكل محدد التعرق على الجبين أو الجبهة، فالتعرق يتأثر بمستويات فيتامين "د" فى الجسم، لمساعدته على تقليل نسب التعرق فى الجبهة بشكل ملحوظ، وزيادة العرق تعني نقصانا فيه وهي من العلامات الشائعة الدالة عليه.فيتامين د 2

فيتامين د 2

 

آلام العضلات

فيتامين "د" مرتبط بتحسين صحة العظام والعضلات، لذا فالشعور الدائم بأوجاع العظام، والشعور بها بشكل خاص خلال فترة الطقس البارد، والشتاء، علامة دالة على نقص نسب فيتامين د فى الجسم، لارتباطه المباشر بأمراض الكساح ولين العظام عند نقصانه.

اضطراب الانتصاب عند الرجال
 

من أبرز العلامات التى تظهر على الرجال الذي يعانون من نقص في نسب فيتامين "د"، المعاناة من ضعف الانتصاب، فقد وجدت الكثير من الدراسات أن الرجال الذين يعانون من ضعف انتصاب يعانون معه من ضعف لنسب فيتامين د فى الجسم، ولا شك أن هذا الفيتامين يقلل من خطر العجز الجنسى والضعف الجنسى بشكل عام، لذا وجب الاهتمام بنسبته فى الجسم.

فيتامين د 5
فيتامين د 5

 

 

التكسير الدائم للعظام

 

هل أنت من الشخصيات التى لا يمر عليها عام إلا وقد زارها التكسير فى العظام؟! إذا كنت منهم فأنت ممن يعانون من نقص فى نسب فيتامين "د" دون شك، لأن هذا الفيتامين مسئول عن صحة العظام فى الجسم، لزيادته القدرة على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي فإن نقصانه يعني امتصاص كالسيوم أقل، كما أنه يمنع هشاشة العظام.

 ووجدت الكثير من الدراسات أن من يخضعون لجراحات بالعظام يعانون من نقص في نسب هذا الفيتامين، ولا شك أن التعرض للكسر الدائم والمتكرر أحد أبرز الإشارات الدالة على نقصانه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة