صحف العالم تبرز افتتاح كاتدرائية المسيح.. وتؤكد: لأول مرة يتم تدشين دارين مختلفين للعبادة فى يوم واحد.. "بولتون" يعمق الارتباك حول انسحاب أمريكا من سوريا.. "صراصير الليل" لغز الهجوم الصوتى ضد الأمريكيين بكوبا

الإثنين، 07 يناير 2019 02:33 م
صحف العالم تبرز افتتاح كاتدرائية المسيح.. وتؤكد: لأول مرة يتم تدشين دارين مختلفين للعبادة فى يوم واحد.. "بولتون" يعمق الارتباك حول انسحاب أمريكا من سوريا.. "صراصير الليل" لغز الهجوم الصوتى ضد الأمريكيين بكوبا
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية، اليوم، الاثنين، عددا من القضايا، أبرزها ما رصدته بعض الصحف من اهتمام كبير بشأن افتتاح الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي، بالأمس، لكاتدرائية العاصمة الجديدة، كما اهتمت الصحف بشأن الانسحاب الأمريكى من سوريا. 
 
 

الصحف الأمريكية

 

أبرزت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى لكاتدرائية ميلاد المسيح، ومسجد الفتاح العليم، فى العاصمة الإدارية الجديدة، ووصفته ببادرة رمزية فى الوقت الذى يستهدف فيه الإرهابيون بشكل متزايد المسيحيين فى مصر.

وأشارت الوكالة إلى أن الرئيس السيسى جعل التجانس الطائفى حجر زاوية لحكمه، حيث يحارب الإرهاب فى الوقت الذى يؤكد فيه على المساواة بين المسلمين والمسيحيين.

وأبرزت الوكالة الأمريكية تصريح السيسى من داخل الكاتدرائية وقوله "إن هذه لحظة تاريخية ومهمة، لكن لا يزال علينا أن نحمى شجرة الحب التى زرعناها هنا معا اليوم لأن الفتن لا تنته أبدا".

وسلطت "أسوشيتدبرس" الضوء أيضا على تصريحات شيخ الأزهر، فضيلة الإمام الأكبير الدكتور أحمد الطيب، التى أكد فيها على ما قاله الرئيس السيسى، حيث قال "إن مكانى العبادة يمثلان رمزا فى وجه محاولات تقويض استقرار البلاد والفتن الطائفية".

وتطرقت الوكالة أيضا إلى رسالة البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، التى هنأ فيها مصر على افتتاح الكاتدرائية الجديدة وحيا فيها الجميع ودعا لمصر وللشرق الأوسط والعالم كله بالسلام والرخاء.

ولفت تقرير الوكالة الأمريكية إلى أن الافتتاح زاد أهمية حيث أنه جاء فى ليلة احتفال المسيحيين بعيد الميلاد.

 
 

واهتمت صحيفة نيويورك تايمز، بالارتباك المحيط بخطة الانسحاب الأمريكى من سوريا بعد التصريحات الأخيرة لمستشار الأمن القومى الأمريكى جون بولتون، التى أعلن فيها عن شروط لهذا الانسحاب، فى تناقض لما أعلنه ترامب الشهر الماضى بأن سحب القوان سيكون فوريا وبدون شروط.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن بولتون الذى كان فى زيارة لإسرائيل وضع شروط على خطة سحب القوات والتى يمكن أن تسمح ببقائها فى سوريا لأشهر وربما للسنوات.

وقال "بولتون" فى تصريحات للصحفيين إن القوات الأمريكية ستظل فى سوريا حتى هزيمة آخر بقايا داعش وتقدم تركيا ضمانات بأنها لن تضرب القوات الكردية المتحالفة مع الولايات المتحدة. وكان "بولتون" قد قاد مع مسئولين آخرين بالبيت الأبيض محاولات خلف الكواليس للإبطاء من تنفيذ أمر ترامب وطمأنة حلفاء واشنطن ومنها إسرائيل.

وقال "بولتون": لا نعتقد أن الأتراك يجب أن يقوموا بأى عمل عسكرى دون يتم تنسيقه بالكامل مع الولايات المتحدة والاتفاق عليه على الأقل حتى لا يعرضوا قواتنا للخطر.

وتقول "نيويورك تايمز" إن تصريحات بولتون أدخلت على إستراتيجية ترامب شيئا حذفه الرئيس عندما أعلن فى ديسمبر الماضى أن الولايات المتحدة سترحل فى غضون 30 يوما، وهو الشروط التى يجب الوفاء بها قبل الانسحاب.

 

الصحف البريطانية: 

 

 

"صراصير الليل" ربما تكون السبب وراء الهجوم الصوتى ضد الأمريكيين فى كوبا 

 
 

نقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية عن علماء أن سبب الحقيقى وراء الهجوم الذى استهدف دبلوماسيين أمريكيين فى كوبا ربما يكون "صرصور الليل"، المعروف علميا باسم Anurogryllus celerinictus والمشهور بذيله القصير.

وأضافت الصحيفة أن الهجمات الصوتية التى تعرض لها دبلوماسيين أمريكيين عام 2017 وقيل إنها أصابتهم بالإعياء والغثيان وأمراض أخرى تسببت فى تقليص حجم البعثة الدبلوماسية إلى النصف تقريب، وأثارت موجة من التكهنات بأن الدبلوماسيين تم استهدافهم بسلاح متطور.

ولكن تحليلًا جديدًا للتسجيل الصوتى كشف النقاب عن ما يعتقده العلماء فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة حاليًا أن صوت "صرصور الليل" وهو يغنى لأنثى الحشرة، هو المصدر الحقيقى للصوت الغامض.

ويعتقد علماء أمريكيون وبريطانيون أن تكون صراصير الليل صاحبة الصوت المزعج لموظفى السفارة الأمريكية فى هافانا.

وأكد الأستاذ والباحث فى علم الأحياء بجامعة لنكولن، فرناندو مونتيليجرى زاباتا، أن الصوت الذى تم تسجيله وإرساله إلى الولايات المتحدة حتى يخضع للتحقيق، يعود للصراصير، وأوضح أن صوت هذه الحشرة قوى بشكل لافت.

 

ماى ستجرى تصويتا فى البرلمان بشأن الخروج يوم 15 يناير

 
 

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بى. بى. سي) عن مصادر حكومية قولها إن رئيسة الوزراء تيريزا ماى، ستجرى تصويتا برلمانيا مؤجلا على اتفاقها للخروج من الاتحاد الأوروبى يوم 15 يناير .

واضطرت ماى إلى سحب التصويت على الاتفاق فى ديسمبر بعد أن خشيت رفضه بأغلبية كبيرة. وكانت الحكومة قالت فى وقت سابق إن التصويت سيجرى فى الأسبوع الثالث من يناير.

وذكرت "ماى" أمس الأحد أن بريطانيا ستدخل منطقة مجهولة إذا رفض البرلمان الاتفاق الذى توصلت إليه مع زعماء الاتحاد.

 

الصحافة الايطالية والإسبانية: 

 

إعلام روما عن افتتاح مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية: يوم مجيد للوحدة

 
 

اهتمت وسائل الإعلام الإيطالية الصادرة اليوم الإثنين بتفاصيل افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسى مسجد وكاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة مساء الأحد، مشيرة إلى أن الحدث سطر "يوم مجيد للوحدة الوطنية فى مصر".

وفى تقرير لها، قالت وكالة "سير" الإيطالية: "للمرة الأولى فى تاريخ مصر، يأتى اليوم الذى يفتتح فيه مكانين للعبادة، للمسلمين والأقباط على حد سواء فى آن واحد".

وتابعت الوكالة فى تقريرها الذى نشرته عدة صحف إيطالية: "لقد كان يوم مجيد للوحدة الوطنية فى مصر، بعدما شارك الرئيس السيسى فى افتتاح كلاً من المسجد والكنيسة".

بدورها، قالت صحيفة "تيسكالى" الإيطالية، إن افتتاح المسجد والكنيسة فى نفس الوقت رسالة قوية لمن يثير الفتن بين المسلمين والمسيحيين ويدعى أن المسيحيين أقلية مهملة فى مصر، ولفتة رمزية تعكس الوحدة الوطنية والاستقرار فى البلاد.

وأشارت الصحيفة، إلى أن القداس الافتتاحى الذى حضره أيضا السيسى فى الكنيسة، حدثا هاما، لأنه يشير إلى حماية الدولة للأنشطة المسيحية وحق العبادة التى ظلت لفترة طويلة هدفا للتهديدات.

فيما قال موقع "بيسنيس انسيدر ايطاليا" فى تقرير له إن السيسى دافع عن المسيحيين ضد المتطرفين، وافتتاحه للمسجد والكاتدرائية فى الوقت ذاته يحمل رسالة الوحدة، مشيراً إلى أن كاتدرائية ميلاد السيد المسيح، ومسجد الفتاح العليم، يعدان من إنجازات السيسى فى مجال البناء والتشييد، بخلاف ما يحملانه من رسالة.

قاضى المحكمة العليا لفنزويلا المتهم بجرائم جنسية يهرب إلى الولايات المتحدة
 

قالت صحيفة "النويبو إيرالد" الأرجنتينة، إن قاضى المحكمة العليا لفنزويلا "كريستيان زيربا" المتهم بجرائم جنسية انشق عن الحكومة الفنزويلية، وهرب إلى الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن زيربا فر إلى الولايات المتحدة الامريكية مع عائلته، وهو قيد التحقيق بتهمة التحرش الجنسى، وارتكاب أفعال بذيئة والعنف النفسى ضد العمالة فى مكتبه.

وقال رئيس المحكمة العليا لفنزويلا "مايكل مورينو" إن هناك العديد من الشكاوى المتكررة ضد القاضى زيربا لسلوكه الغير لائق وغير الأخلاقى لمجموعة من النساء، وكانت السلطات بدأت فى اتخاذ الإجراءات القانونية لإقالته ومحاكمته.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة