كريم عبد الجواد "حاوي" الاسكواش: لن أنسى تكريم السيسي.. وبيشبهونى بوليد سليمان

الإثنين، 07 يناير 2019 08:30 ص
كريم عبد الجواد "حاوي" الاسكواش: لن أنسى تكريم السيسي.. وبيشبهونى بوليد سليمان كريم عبد الجواد
حوار سليمان النقر ـ أسماء عمر تصوير أحمد معروف وأسامة طلعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لعبت الاسكواش بالصدفة والإسكندرية مصنع الأبطال

أتمنى مقابلة "القدوة" محمد صلاح  وأحمد برادة "حببني" في الاسكواش

الأهلي "بيتي" و فضلت عرضه على سموحة  

الاسكواش مظلوم إعلامياً وهناك طفرة في الرعاة المصريين
 

"حاوي الإسكواش" ..هكذا وصفه خبراء اللعبة منذ بداية مشواره داخل القفص الزجاجي، نظراً لذكائه داخل الملعب و كراته المميزة..إنه كريم عبد الجواد لاعب النادي الأهلي والمصنف الخامس عالمياً، فقد إستعاد عبد الجواد بريقه مؤخراً، ليبدع ويمتع في ملاعب الاسكواش، بعدما ابتعد كثيراً عن مستواه الذي قاده في السنوات الماضية لصدارة التصنيف قبل أن يفقد المركز الأول لصالح مواطنه محمد الشوربجي .

كريم عبد الجواد  (1)

من عروس البحر المتوسط والتي عهدنا عنها إخراج أبطال الاسكواش الرائدين ليس في مصر فقط بل وفي العالم أيضاً، بدأت قصة لاعب الأهلي، الذي نجح مؤخراً في حصد بطولة بلاك بول التي أقيمت بالقاهرة، في الإطاحة بثلاث مصنفين مصريين وهم محمد الشوربجي المصنف الأول من دور الثمانية، طارق مؤمن المصنف الرابع من الدور نصف النهائي، و علي فرج المصنف الثاني في المباراة النهائية .

"اليوم السابع" التقى بنجم الأهلي وتحدثنا معه في عدد من الأمور المهمة، على رأسها استعادة مستواه بعد مواسم غير جيدة، و طموحاته في البطولات القادمة ومزيد من التفاصيل نرصدها في الحوار التالي:

كريم عبد الجواد  (2)

نبدأ بالحديث عن  بدايتك مع الاسكواش.. لماذا اخترت هذه اللعبة ؟
 

بدأت لعب الاسكواش في الإسكندرية في عمر ست سنوات، بالصدفة والحظ ..فلا يوجد أحد بعائلتي يمارس اللعبة، كنت أريد أن ألعب كرة قدم، لكن والدي أرد أن ألعب لعبة فردية، دخلنا ملاعب الاسكواش في نادي سموحة بالصدفة ومن هناك أحببت اللعبة، وبقيت بالنادي حتى عمر التاسعة ثم جئنا إلى القاهرة .

كريم عبد الجواد  (3)

هل لعبت كرة القدم قبل الاسكواش؟
 

كنت متابع جيد لكرة القدم ولعبتها في المراحل الأولى من عمري، لكن لم أمارسها باحتراف.

كيف تفسر الارتباط الكبير بين الاسكندرية وكبار لاعبي الاسكواش في مصر؟

أعتقد أن الاهتمام الكبير في ناديي سموحة وسبورتنج بلعبة الاسكواش، انعكس على تفريغ لاعبين كبار، لكن في القاهرة الاهتمامات متشعبة والمجالات أوسع .

كريم عبد الجواد  (4)

من مثلك الأعلى في الاسكواش؟
 

عندما بدأت اللعبة كنت أحب مشاهدة أحمد برادة، وأحببت اللعبة بسببه، لكن عندما خضت بطولات أكثر، وتعاملت مع عمرو شبانه استفدت كثيراً وتعلمت الكثير بفضله.

كريم عبد الجواد  (5)

أي الأسماء تفضل كريم سامي أم كريم عبد الجواد؟
 

شهرتي جاءت بإسم كريم عبد الجواد، وكنت أرغب في البداية بوضع إسمي كريم سامي لكن كان هناك لاعب مصري أخر سجل إسمه بنفس هذا الاسم، فاخترت اسمي الحالي حتى لا تتشابه الأسماء .

كريم عبد الجواد  (6)

تتألق دائماً في البطولات التي تقام بمصر هل للحضور الجماهيري أثر في ذلك؟
 

بالتأكيد الجمهور عامل مهم، فقد تأثرت بوجود الجماهير في بطولة شرم الشيخ وفزت بها، وكذلك بطولة الأهرام وبطولة العالم، وأخيراً بطولة بلاك بول كانت لدي دوافع قوية للتويج ببطولة تستضيفها مصر، عندما أتواجد وسط فريقي وأهلي وأتحرك بحرية ينعكس هذا على أدائي في الملعب .

كريم عبد الجواد  (7)

لماذا اخترت الانتقال إلى النادي الأهلي ؟
 

قبل الانتقال للأهلي مضيت عشر سنوات بنادي الجزيرة، عندما كنت في عمر ال 16 عام  وكانت فترة جيدة، إلا أنني كنت أبحث عن نادي احترافي و رياضي أكثر منه إجتماعي، عندما درست عرض الأهلي تأكدت من أنه يلبي حاجتي في هذا الأمر .

كريم عبد الجواد  (8)

هل ترى أن كريم عبد الجواد قادر على العودة لصدارة التصنيف العالمي؟
 

بالتأكيد، ولكنني بدأت هذا الموسم برغبة استعادة مستواي فقط وأن أقدم الأداء المعتاد وأكون راضي عن نفسي في الملعب  .

حدثنا عن كواليس تعاقدك مع النادي الأهلي؟
 

كان لدي أكثر من عرض من بينها عرض النادي الأهلي وسموحة، وعلى الرغم من أن عرض الأهلي لم يكن الأعلى مادياً إلا أنني اتخذت القرار بالانتقال للقلعة الحمراء، الأهلي أعتبره "بيتي" وكنت مرتاح نفسيا في الانتقال لنادي كبير مثل النادي الأحمر.

 

كريم عبد الجواد  (9)

هل ترى أن الاسكواش يحظى بالدعم الكافي مادياً وإعلامياً؟
 

أعتقد أن بطولات مثل الجونة وبلاك بول مع عودة بطولة الأهرام، وجميعها تستضيغها مصر مع وجود رعاة مصريين هو أمر جيد للعبة، خاصة وأننا عانينا من هذا الأمر في السنوات الماضية فكان جميع الرعاة من خارج مصر، هناك اهتمام بالتأكيد بلعبة الاسكواش حالياً لا يمكن إنكاره .

إعلامياً فقط، أعتقد أن الاسكواش لم يأخذ حظه بالكامل، نحن بحاجه أن يتم تسليط الضوء على جميع اللعبات وليس لعبة واحد، خاصة وأننا نمتلك أبطال مميزين في أكثر من لعبة فردية، يجب أن يحصل كل منهم على حقه الإعلامي .

كريم عبد الجواد  (10)

كيف رأيت تكريم الرئيس السيسي لكم مع منتخب الاسكواش المتوج ببطولة العالم؟
 

كان ذلك التكريم الأول بالنسبة لي من رئاسة الجمهورية، بالفعل كان هناك أكثر من تكريم من جانب وزارة الرياضة، لكن تكريم الرئيس كان مختلف ولأول مرة لذا أراه دافع كبير وشرف عظيم  ويدعمني أكثر في الفترة المقبلة.

ماذا قال لكم الرئيس؟
 

كان التكريم شاملا لأكثر من بطل رياضي، وهذا دليل على اهتمامه بالرياضيين، كلمته لم تكن طويلة لأن المكرمين كانت أعدادهم كبيرة لكنها مثلت الدافع فيما هو قادم .

من هو أكثر لاعب في أول عشر لاعبين بالتصنيف تشعر بنديته ؟
 

جميعهم .

وما سر شعبيتك الجماهيرية في جنوب أفريقيا؟
 

أخوض بطولة ودية ودية منذ خمس سنوات في جنوب أفريقيا، وكوّنت هناك صداقات واسعة وأعرف شخصيات كثيرة وأحبهم جداً، حتى أنهم حرصوا على القدوم لدعمي في بطولة بلاك بول بالقاهرة، حوالي 22 فرد جاءوا لدعمي هنا .

كريم عبد الجواد  (11)

هل تتابع محمد صلاح؟
 

بالتأكيد، محمد صلاح هو سبب عودتي لتشجيع الدوري الانجليزي، كنت أتابع الدوري الاسباني فقط، لكن صلاح يعتبر قدوة ليس للاعبي كرة القدم فقط بل للرياضيين جميعا، فهو بدأ من الصفر ليصل إلى تلك المرحلة.

وهل قابلته ؟
 

للأسف لم يسعفني الحظ، عندما كنا نخوض إحدى البطلات بمدينة مانشستر حرص صلاح على الحضور لدعم المصريين لكنني لم أتمكن من مقابلته وقتها، وأتمنى أن أقابله بالتأكيد .

هل تمارس كرة القدم كهواية بجانب الاسكواش؟
 

مازحاً ..أنا سيء جداً في كرة القدم .

أي لاعب من الجيل الحالي في الأهلي يشبهك داخل القفص الزجاجي؟

وليد سليمان .

ماذا قال مدرب الحاوى فى حق عبد الجواد؟

من جانبه كشف محمود عبد القادر مدرب كريم عبد الجواد في النادي الأهلي عن كواليس تعاقد القلعة الحمراء مع كريم قائلاً: كريم كان بطل العالم والمصنف الأول عالمياً في الوقت الذي فكرنا فيه في التعاقد معه، كنا نريد أن ننافس مع وادي دجلة على بطولة الدوري.

كريم عبد الجواد  (12)

أضاف عبد القادر: كريم يعتبرأحد المواهب الكبيرة بشهادة كل من تابعه، الجميع تنبأ له بمستقبل واعد في الاسكواش، حتى أنهم شبهوه بعمرو شبانة، وأعتقد أن كريم استحق أكثر من ذلك فكان جديراً بحصد بطولات أكثر حتى عندما كان بقطاع الناشئين، لكنه تمكن من الدخول في أفضل 30 لاعب على مستوى العالم سريعاً ومضى في طريق التألق.

وأشار عبد القادر أنه في الموسم الماضي تراجع مستوى كريم بشكل كبير قائلاً: كنت حريصاً على التحدث معه لأنه موهبه من الخسارة أن نهدرها، رأيت أنه " مش مبسوط وهو بيلعب "، بدأنا العمل على الأمور النفسيه والبدنية والفنية بعد ذلك حتى تمكن من الوقوف على قدميه من جديد، وأنا متأكد أن كريم لديه أفضل من ذلك ليقدمه .

وعن المدرب عمر عبد العزيز والذى قدم بصمة واضحة في مستوى لاعب الأهلي، كشف عبد العزيز بداية تعامله مع كريم عبد الجواد قائلاً، "الأمر بدأ قبل أربع سنوات، عندما هاتفني كريم أثناء مشاركته في بطولة toc وأخبرني أنه يريد أن يتدرب معي بعد خسارته للبطولة، ومنذ ذلك الوقت بدأنا المشوار سوياً حتى وصل كريم لصدارة التصنيف العالمي، وتوج ببطولتي الأهرام والعالم في مصر، وكان أول مصري يتوج بها، قبل أن يتراجع مستواه آخر عامين".

كريم عبد الجواد  (13)

وعن السر في ظهور كريم بمستواه الحالي أضاف عمر عبد العزيز: تعاملنا كفريق واحد بمساعدة مجموعة مميزة من المدربين مثل أحمد فرج الله ومحمود عبد القادر ودكتور محمد وفائي، جميعنا تعاونا لاعادة كريم إلى مستواه خاصة بعد تراجعه في العام الماضي، وهذا الأمر علمنا الكثير، ربما كانت بطولة بلاك بول هي نقطة الانطلاق ونأمل أن يستمر كريم على هذا المستوى في البطولات المقبلة، نحن لا نطمع في بطولة العالم حتى الموسم الجاري لكننا نريد أن يواصل كريم تقديم نفس المستوى الممتع الذي يقدمه .

وأشار عمر عبد العزيز أن الفريق لم يضع هدفاً للمرحلة المقبلة سوى أن يظهر كريم بمستوى متميز قائلاً: لم نضع أي أهداف سوى استعادة كريم لمستواه، فهو سبق وتوج ببطولة العالم، بالتأكيد نتمنى أن يحصد بطولة العالم لمرات أكثر، لكن كان أهم شيء نعمل عليه هو استعادة المتعة في أداء كريم، فكل من يعرفه يعلم جيداً أنه يقدم أداء مميز ومختلف، الطموح ليس له نهاية بالتأكيد لكنه لا يمثل أي ضغط .

عبد العزيز أكد أن كريم يحتاج الاستمرار مع فريقه دون أن يضع نفسه تحت ضغط كما كان في الموسم الماضي، مشيراً أن العودة للصدارة مهمه لكنها لا يجب أن تمثل ضغط على كريم ، نحن لا نسعى للصدارة فقط بل أن نأمل أن يحافظ كريم على هذه الصدارة عندما يستعيدها وهذا يأتي بمواصلة عروضه القوية ومستواه الذي بدأ به هذا الموسم .

وعن الاستعداد لبطولة جي بي مورجان قال عمر عبد العزيز: نستعد للبطولة بشكل قوي فالقرعة ليست سهلة، وضعنا برنامج شهري، وضعنا خطة للحفاظ على المستواه الحالي وتطويره .

_U6A8946
 

_U6A9128
 

_U6A9136
 

_U6A9155
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة