خدعوك فقالوا.. "عيون الموناليزة" تلاحق كل من يشاهدها بمتحف اللوفر

الأربعاء، 09 يناير 2019 06:00 م
خدعوك فقالوا.. "عيون الموناليزة" تلاحق كل من يشاهدها بمتحف اللوفر الموناليزا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يدعى العديد من المعجبين بالفن، أن "عيون الموناليزا" للفنان العالمى ليوناردو دافنشى، تتبعهم كلما يتحركون حول اللوحة، وأطلقوا على هذا الفعل "تأثير الموناليزا"، ومؤخرًا أجريت دراسة حديثة عن اللوحة، تفيد أنها لا تنظر إلى المشاهد، حيث إنهم وجدوها تنظر من جانبها الأيسر من مسافة 35.5 سم، وهذا يترجم إلى ما يعادل 15.4 درجة للجانب الأيمن للمشاهد.

وقال البروفيسور الدكتور جيرنوت هورسمان من جامعة بيليفيلد، حسب ما ذكر موقع "ديلى ميل" البريطانى، إن الناس جيدون للغاية فى قياس ما إذا كان آخرون ينظرون إليهم أم لا، موضحا أن تكبير الصورة وموضعها الأفقى على الشاشة ومسافة المسطرة التى استخدمت لقياس اتجاه النظر يبين أنه لم يكن لها أى تأثير على كيفية رؤية المشاهد لنظرة الموناليزا؟!.

وتابع هورسمان، أن هذا يعنى أن ما يسمى بـ "تأثير الموناليزا" هو فى الواقع تسمية خاطئة، وأن اللوحة لا تظهر هذا الوهم البصرى الغريب.

وتلك الدراسة لم تكن الأولى من نوعها، فما يعرفه الكثيرون أن لوحة الموناليزا تحاط بالعديد من الأسرار والغموض وبنى بسببها مختلف النظريات العلمية لكشف أسرارها، فعلى سبيل المثال قدمت دراسة يونانية حديثها، وصفت الموناليزا بأنها ليست اللوحة الجميلة كما يظن محبى الفن، معتبرة إياها بأنها لم تصل للكمال.

وأوضح "البحث اليونانى القديم" أن ابتسامتها الغاضمة جعلتها فى قائمة ثالث أجمل النساء فى عالم الفن، أما حول اعتبارها بأنها ليست جميلة يرجع لأن وجهها عريض مثل الرجال، وعينيها صغيرة، إضافة إلى أن اللوحة تبرز أنها لديها فجوة صغيرة بين شفتيها وأنفها.

 ومن بين الدراسات الأخرى التى قدمت عن الموناليزا للكشف عن خبايها،  عندما اقترح علماء الروماتيزم وأخصائيو الغدد الصماء الذين فحصوا اللوحة أن المرأة الغامضة التى جلست أمام الفنان العالمى منذ مئات السنين عانت من آفات جلدية وتورم نتيجة لاضطراب فى الدهون وأمراض بالقلب، لكن التحليل الأخير يشير إلى أن لديها قصور فى الغدة الدرقية. 

أما بخصوص ابتسامة الموناليزا، فقدمت مختلف الأبحاث والنظريات،على مدى قرون ماضية، وصفت ابتسامة الموناليزا بأنها غامضة ومن الصعب أن تعرف إن كانت هذه الابتسامة تعبر عن السعادة أو الحزن، لكن مؤخرا، أجريت دراسة حديثة تفيد بأن ابتسامة الموناليزا تؤكد بأنها سعيدة مائة فى المائة.

وأوضح يورجن كونمير، من جامعة فرايبورغ فى ألمانيا، أن فريق البحث استعان بكافة العوامل الفنية التى تؤثر على الإشارات البصرية مثل تعبير الوجه، فتظهر اللوحة للكثيرين بأن الموناليزا تبتسم ابتسامة عذبة، وفى الوقت نفسه  تظهر بأنها تحدق بشكل حزين، مشيرا إلى أن فريق البحث استعان بنسخة الموناليزا ذات الطبعة الأبيض والأسود التى قدمها دافنشى فى القرن 16، وحاول الفريق التلاعب فى زوايا الفم صعوداً وهبوطاً لإنشاء ثمانية صور، منها  صورتان تشيران إلى أنها حزينة أما الباقى فيؤكد أنها سعيدة مائة فى المائة.
 
ولفت الباحثون، إلى أن دراسة لا تنفى أن اللوحة غامضة، لكن مفهوم الغموض لا يرتبط بكونه تعبيراً حزيناً، مضيفين أن دافنشى ترك هذا الغموض ليكن بمثابة حيلة ذكية لجذب المشاهد.
 
جدير بالذكر، أن  لوحة لوحة الموناليزا، رسمت فى عام 1503 وتعتبر واحدة من أكثر الأعمال الفنية قيمة فى العالم.
8282346-6569643-image-a-1_1546978540294
8275648-6569643-Researchers_used_folding_rulers_for_measurements_pictured_and_pa-a-89_1546965417618









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة