"كبر دماغك".. إزاى تفهم رحلة الاستيعاب داخل مخك عشان تحقق أهدافك

الأربعاء، 09 يناير 2019 06:12 م
"كبر دماغك".. إزاى تفهم رحلة الاستيعاب داخل مخك عشان تحقق أهدافك الدكتور أحمد أبو العلا أستاذ مساعد علم الأعصاب فى جامعة نيويورك
كتبت سماح عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كلما تمكنت من التحكم فى انفعالاتك تجاه الأشياء والأحداث، نجحت فى جعل حياتك أفضل، ولكى يحدث هذا التحكم عليك أن تسعى لتدريب مخك وعقلك على طرق استقبال واستيعاب كل ما تمر به.

الدكتور أحمد أبو العلا، أستاذ مساعد علم الأعصاب فى جامعة نيويورك، وأخصائى العلاج الطبيعى، شرح فى سلسلة من الفيديو تحت اسم "كبر دماغك"، كيفية تدريب المخ والعقل على استيعاب الانفعالات وتفهمها لتخطيط حياتك بشكل أفضل.

وقال الدكتور أبو العلا لـ"اليوم السابع" إن الانسان عبارة عن جسد وروح، ولا يمكن الفصل تمامًا ما بين آلية عمل مخ الإنسان ونفسيته، لافتًا إلى أن كيمياء المخ مرتبطة بشكل أساسى بسعادة أو شقاء الإنسان، ولذلك إذا أدركنا كيف يعمل المخ نستطيع توجيه الشباب إلى استخدامه أفضل استخدام.

وأوضح أنه قام بتصوير هذه السلسلة من الفيديوهات لتحفيز الشباب، من خلال التدريب والتحفيز النفسى والعقلى فى مختلف الأمور الحياتية، سواء ما يتعلق بالدراسة والتعليم، أو العمل أو غيرها.

وأضاف أبو العلا، أن الجزء الأمامى من المخ هو المرتبط بشكل أساسى بسعادة أو شقاء الإنسان، لأنه يتحكم فى العاطفة، والذاكرة والانفعالات تجاه الأشياء.

وتابع: "الجزء الأمامى من المخ والمعروف باسم "الهيبوكامبس"، هو المسئول عن التحكم فى عاطفة الانسان، وهو المتحكم فى الاتصال بالذاكرة وحفظ الأشياء فيها.

وأشار إلى أنه من الممكن أن ينجح الإنسان بسهولة فى تحقيق بعض الأهداف من خلال تدريب المخ، فعلى سبيل المثال إذا أردت أن تتخلص من الضغط والتوتر النفسى، فإن الأمر يستدعى تدريب نفسك على التغافل، لأن التغافل به تسعة أعشار الصحة.

وأوضح أنه حال تدريب عقلك على التركيز على الأهداف فقط، لن تركز فى أى معوقات فى البيئة المحيطة لك حتى تصل إلى هدفك، وستتغافل عن كل الأشياء التى من الممكن أن تعوقك عن تحقيق هذا الهدف.

الأمر ذاته يمكن تطبيقه فى تدريب نفسك على الوصول للأهداف والنجاح فى تحقيقها، لافتًا إلى أن النجاح له 3 صفات أساسية يمكن اكتسابها من خلال تحفيز المخ البشرى عليها.

وأشار إلى أن صفات النجاح الأساسية تتمثل فى تطبيق المعلومات بمجرد معرفتها، والتركيز على الأهداف بالاستمرار، والاقتناع بأن الفشل مرحلة طبيعية للوصول إلى الأهداف، فإذا دربت عقلك البشرى على هذه المهارات يمكنك التحقق فى أى مجال.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة