أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. السلاحف الخضراء وصقرية المنقار الأكثر وجودا بالبحر الأحمر.. الاتحاد الدولى لحماية الطبيعة وضعها بقائمة الكائنات المهددة بالانقراض.. لا تخرج من الماء إلا لوضع البيض أو التدفئة.. أول مغامراتها بعد فقش البيض

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 04:00 م
صور.. السلاحف الخضراء وصقرية المنقار الأكثر وجودا بالبحر الأحمر.. الاتحاد الدولى لحماية الطبيعة وضعها بقائمة الكائنات المهددة بالانقراض.. لا تخرج من الماء إلا لوضع البيض أو التدفئة.. أول مغامراتها بعد فقش البيض السلاحف الخضراء بالبحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز البيئة البحرية بالبحر الأحمر، بتنوع بيولوجى مميز، حيث أن هناك أعداد كبيرة من الكائنات البحرية بالجزر البحرية والشواطئ المختلفة، من بين تلك الكائنات البحرية، "السلاحف"، حيث تعد من الأنواع الرئيسية فى النظام البيئى البحري.

1- السلاحف صقرية المنقار بالبحر الأحمر
السلاحف صقرية المنقار بالبحر الأحمر

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، إن السلاحف البحرية مهددة بالانقراض بشكل كبير، حيث وضعها الاتحاد الدولى للحفاظ على الطبيعة على قائمة الكائنات المهددة بالانقراض، والتى تعد من أقدم الزواحف التى تعيش على البحار والمحيطات.

2- سلاحف البحر الأحمر
سلاحف البحر الأحمر

وأضاف غلاب لـ"اليوم السابع"، أن السلاحف البحرية تلعب دورًا هامًا فى عملية التنوع البيولوجى والسلسلة الغذائية، حيث أنها تعد من أهم أسباب جذب سياح العالم للبحر الأحمر لمشاهدتها، والكثير منهم من يأتى خصيصا لمشاهدة السلاحف.

4-احدي السلاحف الحضراء بالبحر الأحمر
احدي السلاحف الحضراء بالبحر الأحمر

وأوضح الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، أنه يعيش فى البحر الأحمر 5 أنواع من هذه السلاحف منها 4 أنواع تم رصدهم بالساحل المصرى وهم السلحفاء الخضراء،  وصقرية المنقار، وهما الأكثر تواجدا فى البحر الأحمر، والسلحفاء جلدية الظهر، والسلحفاء كبيرة الرأس .

5- سلحفاه في الأعماق تتغذي علي الحشائش
سلحفاه في الأعماق تتغذي علي الحشائش

وكشف غلاب، أن بعض جزر البحر الأحمر تعتبر من أهم مناطق التعشيش للسلاحف الخضراء وصقرية المنقار، ومن بينها جزيرة الجفتون وووادى الجمال والزبرجد، حيث تتميز تلك السلاحف بقدرتها على الهجرة لمسافات بعيدة بين مواطن التغذية والتعشيش حيث تصل إلى مئات أو آلاف الكيلومترات.

6- سلحفاه صقرية المنقار معمرة في اعماق البحر
سلحفاه صقرية المنقار معمرة في اعماق البحر

كما كشف الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، أن السلاحف البحرية تقضى غالبية دورة حياتها فى البحر، حيث أن الإناث فقط هى التى تخرج إلى الشواطئ لحفر الأعشاش ووضع البيض بينما فى بعض الأحيان عندما يكون الجو باردا تخرج السلاحف إلى الشواطئ للتدفئة وللتعرض لأشعة الشمس.

7-سلحفاه في القاع تبحث عن الغذاء
سلحفاه في القاع تبحث عن الغذاء

من جانبه، قال الدكتور أسلام الصادق، الباحث البيئى بمحميات البحر الاحمر، إن السلاحف البحرية البالغة المخصبة تخرج إلى الشواطئ لبناء الأعشاش ووضع البيض كل سنتين إلى 4 سنوات، الأنثى الواحدة قد تكون قادرة على حفر ما يقرب من ثمانية أعشاش خلال نفس الموسم، وتقوم الإناث بالزحف على الرمال خلال فترات الليل حيث تختار بعناية المنطقة التى ستقوم بحفر العش بها.

8- احد باحثي البيئة خلال مساعدة سلحفاه للنزول للشاطئ
احد باحثي البيئة خلال مساعدة سلحفاه للنزول للشاطئ

وأضاف الصادق، أن السلاحف البحرية تضع ما بين 50-200 بيضة ثم تقوم بردم العش والعودة إلى لشاطئ، وخلال ما بين 7 إلى 10 أسابيع، تبدأ عملية فقس البيض ليلًا، وتقوم صغار السلاحف بتكسير القشور الخارجية للبيض والزحف على سطح الرمال نحو الشاطئ، ثم تقوم صغار السلاحف بالسباحة سريعا إلى المياه العميقة مبتعدة عن المياه الضحلة حيث تستغرق عدة أيام وتسمى فى هذه الحالة "السلاحف السابحة بجنون" والتى يقوم التيار بحمل هذه السلاحف إلى المياه المفتوحة حيث تعيش طافية على السطح وتتغذى مترممة فى هذه المرحلة من عمرها والتى تمتد لعقود من الزمن.

9- احدي السلاحف تردم بيضها بعد وضعه
احدي السلاحف تردم بيضها بعد وضعه

ولفت الباحث البيئى بمحميات البحر الأحمر، إلى أن جميع أنواع السلاحف البحرية مدرجة على القائمة الحمراء للاتحاد الدولى لصون الطبيعة حيث أنها مصنفة ما بين أنواع مهددة بالانقراض وأخرى معرضة للانقراض، كما أنها جميعا مدرجة فى الملحق الأول لاتفاقية التجارة للكائنات الحية بين الدول السايتس والتى تحتوى على الأنواع المحظور الاتجار بها أو بأجزاء منها ونقلها بين الدول.

10- خريطة تواجد السلاحف بالجزر البحرية
خريطة تواجد السلاحف بالجزر البحرية

وأظهرت دراسة التعشيش فى البحر الأحمر خلال سنوات عدة وبداية من ثمانينيات القرن الماضى أن أعلى تقدير للسلاحف المعششة فى البحر الأحمر كان حوالى 1500 عش بالسواحل المصرية بينما كانت التقديرات المبدئية لا تتعدى حوالى 500 عش حول ساحل البحر الأحمر ككل فيما عدا سواحل أريتريا.

11- احدي السلاحف اثناء وضع البيض
احدي السلاحف اثناء وضع البيض

من جانبه قال باحث بيئى بمحميات البحر الأحمر آخر، إن السلاحف البحرية لها دورا هاما فى الحفاظ على الاتزان البيئى فى الأنظمة البيئية، ونقل المواد المغذية إلى الأنظمة البيئية الفقيرة، وتقديم ودعم بيئات هامة لبعض الأنواع، تقديم ودعم دائم مستدام لسلسة الغذاء الرئيسية.

12 - بيض سلحفاه واحدة بالبحر الأحمر
بيض سلحفاه واحدة بالبحر الأحمر

وأضاف أن كذلك الأهمية البيئية للسلاحف البحرية توالى الاهتمام بالأهمية السياحية ودعم السياحة حيث أنه بدأت حاليا التسويق لمشاهدة السلاحف البحرية فى مناطق التغذية وهذه العملية تعكس مردودا هاما على النشاط السياحى والذى يصل إلى 80% من نسبة إجمالى الدخل لبعض المناطق الهامة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة