بروتين الغلابة.. "اليوم السابع" يرصد أرخص 5 أنواع سمك فى سوق العبور.. "الباغة " يبدأ من 7 جنيهات والقراميط من 10 جنيهات والبلطى الأسوانى 15.. والإنتاج المحلى يرتفع لـ 2 مليون طن فى 2019

الخميس، 10 أكتوبر 2019 12:00 ص
بروتين الغلابة.. "اليوم السابع" يرصد أرخص 5 أنواع سمك فى سوق العبور.. "الباغة " يبدأ من 7 جنيهات والقراميط من 10 جنيهات والبلطى الأسوانى 15.. والإنتاج المحلى يرتفع لـ 2 مليون طن فى 2019 صورة أرشيفية
كتب أحمد حمادة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الأسماك أحد المصادر الغذائية التى تعتمد عليها الأسرة المصرية كمصدر للبروتينات، وكانت مصر تنتج كميات متوسطة من الأسماك حتى عام 2017 ولكن تضاعف حجم الإنتاج فى 2019 ليصبح 2 مليون طن، وذلك وفق الاحصائية التى أعلنتها وزارة التخطيط، محددة مراحل النمو السمكى فى مصر خلال الأعوام الثالثة الماضية، حيث بلغ إجمالى كمية الإنتاج السمكى 1.82 مليون طن عام 2017، مقابل 1.71 مليـون طـن عـام 2016 بنسبة زيادة قدرها 6.8 ٪، بنهاية عام 2018 نحو 1.870 مليون طن، بزيادة بلغت نسبتها 2.7%، ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج إلى 2 مليون طن خلال 2019، مرتفعا إلى 2.3 مليون طن بحلول 2020، خاصة بعد التوسع فى مشروعات الاستزراع السمكى والتى يشكل إنتاجها نحو 75% من إجمالى إنتاج الأسماك فى مصر، وتحتل مصر صدارة الدول الإفريقية، إضافة إلى أنها من أكبر 10 دول عالميا إنتاجا للأسماك والاستزراع السمكى.

سردين
سردين

وتتمتع الأسماك بشعبية كبيرة فى مصر حيث بلغ إجمالى نصيب الفرد سنويا أكثر من 20 كيلو جرام، ومتوقع أن يصل إلى 25 كجم سنويا بحلول عام 2020، وتشهد مصر عدد من مشروعات الاستزراع السمكى التى افتتحها  الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهو ما سيزيد من الإنتاج المصرى تدريجيا خاصة بعد افتتاح المدينة السمكية.

وتتنوع أنواع الأسماك وأسعارها وتختلف من أماكن صيدها أو استزراعها، حيث أن مصر لديها أكثر من مصر للانتاج السمكى منها البحر الأحمر والبحر والمتوسط ونهر النيل اضافة الى مشروعات الاستزراع السمكى ، وهذا ما يجعل أسعار الأسماك متباينة حسب تصنيفها وندرتها وحجم الإقبال عليها، وتبدأ أسعار الأسماك فى مصر من 7 جنيهات للكيلو .

ويرصد اليوم السابع أرخص 5 أصناف للأسماك داخل سوق العبور للأسماك والتى يتراوح أسعارها بين 7 جنيهات وحتى 15 جنيها للكيلو، ويأتى أرخص أنواع الأسماك فى مصر وهو الباغة حيث يبدأ سعر الكيلو من 7 جنيهات ويأتى من البحر الأحمر ويشتهر هذا الصنف فى مدينة السويس .

 

باغة
باغة

 

ويـأتى سمك القراميط كثانى أرخص أصناف الأسماك حيث يبدأ سعر الكيلو من 10 جنيهات وهو صنف ينتشر فى المياه العذبة وفى الغالب يتم استزراعه ضمن مزارع سمكية مختلفة، ويتساوى مع القراميط فى السعر السمك الحدادى حيث يبدأ الكيلو من 10 جنيهات ثم يأتى السردين ضمن القائمة وهو نوع من الأسماك التى تنتشر فى البحر المتوسط ويتواجد بكميات كبيرة ولذلك تنخفض أسعاره، وأخيرا يأتى البلطى الأسوانى وتنتشر أسماك البلطى فى نهر النيل ومشروعات الاستزراع السمكى حيث تعد مصر من أكبر الدول فى العالم إنتاجا لأسماك البلطى، ويبدأ سعره من 15 جنيها للكيلو .

 

القراميط
القراميط









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة