أكرم القصاص - علا الشافعي

"الخراب أصبح عمارا".. منطقة موقف مسطرد بشبرا الخيمة تتحول من وكر للبلطجة لواحة من الجمال.. محافظ القليوبية: التطوير يشمل 5 كيلومترات على ترعة الإسماعيلية.. وإنشاء 11 باكية و48 محلا وهايبر وممشى ودورات مياه

الأحد، 13 أكتوبر 2019 02:00 ص
"الخراب أصبح عمارا".. منطقة موقف مسطرد بشبرا الخيمة تتحول من وكر للبلطجة لواحة من الجمال.. محافظ القليوبية: التطوير يشمل 5 كيلومترات على ترعة الإسماعيلية.. وإنشاء 11 باكية و48 محلا وهايبر وممشى ودورات مياه منطقة موقف مسطرد بشبرا الخيمة تتحول من وكر للبلطجة لواحة من الجمال
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كنا فين وبقينا فين".. هذا أقل ما يمكن أن يقال على المجهود الذى تم بذله فى تحويل الخراب إلى عمار وجمال بمنطقة لم تعهده من قبل فقد كانت العشوائية هى السمة الغالبة على المنطقة التى تطل على ترعة الإسماعيلية والتى تبدأ من بعد كوبرى الأميرية حتى كوبرى مسطرد وامتداده الذى يصل إلى الطريق الدائرى، حيث تحولت من بعد أن كانت مناخ ملائم لقطاع الطرق والبلطجية وسماسرة الكارتة ليفعلوا ما يحلوا لهم، لتصبح مناخا جديد للاستقرار والأمان والمنظر الجمالى الحسن.

عانى أهالى منطقة موقف مسطرد بشبرا الخيمة معاناة شديدة، فهى تتبع إداريا مدينة شبرا الخيمة وكذلك الركاب الذين يأتون يوميا من محافظة الشرقية من خلال طريق إسماعيلية الزراعى ومؤخرا طريق شبرا بنها الحر، من قطاع الطرق الذين أحدثوا مشكلات لا حصر لها، فضلا عن تعديات لا حصر لها على ترعة الإسماعيلية والتى تنبثق من نهر النيل وحفرتها شركة قناة السويس قبل حفر قناة السويس نفسها وأكملها الخديوى إسماعيل وتبدأ من شبرا حتى مدينة السويس.

منطقة موقف مسطرد (1)

وقدمت الشركة الوطنية لإدارة وتنمية الطرق التابعة لجهاز الخدمة الوطنية، مجهودا خارقا حول هذا الخراب إلى واحة جميلة تجعل من يذهب لهذه المنطقة لن يصدق ما حدث فيها، كل شىء تحول للنقيض تماما، حيث تحولت مظاهر القبح إلى جمال بعدما امتدت يد رحيمة لتنفذ ترعة الإسماعيلية مما آلت إليه، بعدما أعيد بناء الموقف بمواصفات قياسية ومُقسم كخطوط تتجه إلى معظم المناطق فى محافظات الدلتا يسيطر عليه النظام، بالإضافة إلى وجود "كافيهات" يستريح من خلالها الركاب وكبار السن حيث تم تشغيل هذا الموقف نهاية شهر فبراير الماضي.

فى هذا السياق قال الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق محافظ القليوبية، إن أعمال التطوير فى منطقة منطقة مسطرد تضم مرحلتين، الأولى تقوم تحت إشراف وتنفيذ للشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وادارة الطرق بالقوات المسلحة حيث شملت إنشاء موقف مطور، بالإضافة إلى تطوير الكورنيش على امتداد ترعة الاسماعيلية بطول 5 كيلو متر بمواصفات قياسية ليكون متنفسا لسكان المنطقة وكل من يمر بها.

منطقة موقف مسطرد (2)

وأكد "عبدالحليم"، أن المشروع سينقل المنطقة نقلة حضارية وسيقضى على مشكلة الإشغالات والتكدسات المرورية، فضلا عن توفير فرص عمل للشباب وإضفاء المظهر الجمالى والحضارى للمنطقة، مشيرا إلى أن المشروع يهدف لإنشاء كورنيش جديد على ترعة الإسماعيلية مماثل لمشروع ممشى أهل مصر ببنها، موضحا أن الطول الكلى للتطوير على ترعة الإسماعيلية 5000 متر، وطول الكورنيش على ترعة الإسماعيلية 3000 متر، كما أن الطريق الجديد سيكون 3 حارات فى كل اتجاه، يفصلهم جزيرة وسطى عليها إضاءة حديثة.

وأكد المحافظ، أنه تم إنشاء 11 باكية و48 محلا وهايبر ماركت، بالإضافة إلى إنشاء ممشى وكورنيش ودورات مياه ومكتب أمن ومكتب لإدارة المرور، بالإضافة إلى مكتب خدمات للموقف، كما يشتمل التطوير أيضا على توسعة وتطوير ورصف شارع 15 مايو.

منطقة موقف مسطرد (3)

وفى هذا السياق أكد الدكتور بكر عبد المنعم رئيس حى شرق شبرا الخيمة، أن عملية التطوير شملت نقل كميات كبيرة من القمامة والرتش لمخلفات البناء، وصل إجماليها إلى  20 ألف طن قمامة ورتش، لتحويل هذه المنطقة إلى منظرها الجمالى الحالى، مشيرا إلى أن ما قام به جهاز الخدمة الوطنية لاقى إعجاب واستحسان المواطنين من سكان المنطقة أو المترديين عليها.

وعبر أهالى المنطقة والمترددين عليها على فرحتهم الكبيرة بتطوير منطقة موقف مسطرد فقد كان أشبه بمقلب القمامة، وكانت بلطجة السائقين هى من تحكمه.

أكد الأهالي، أن المنطقة لم تكن تحت السيطرة الكاملة من المحافظة، وكانت تسيطر عليها بلطجة السائقين، وتحكمهم بتسعيرة الركوب المخالفة للتسعيرة التى أقرتها المحافظة، إلا أن الجميع حاليا أصبح فى حالة التزام وأصبح الشكل حضارى باختلاف ما كان عليه منذ 3 أشهر.

 

منطقة موقف مسطرد (4)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة