س وج.. كل ما تريد معرفته عن عيد القديس إدوارد المعترف فى الكنيسة الكاثوليكية

الأحد، 13 أكتوبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن عيد القديس إدوارد المعترف فى الكنيسة الكاثوليكية القديس إدوارد المعترف
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل الكنيسة الكاثوليكية اليوم، بعيد القديس إدوارد المعترف، ملك إنكلترا (1042-1066 م)، وأحد أشهر القدسين فى تاريخ الكنيسة.. وخلال السطور التالية، نوضح بعض المعلومات عن القديس.
 

س/ من هو إدوارد المعترف؟

ج: القديس إدوارد المُعتَرِف، عاش (ح.1033-1066 م) هو ملك إنجلترا (1042-1066 م)، من أصول سكسونية، والده هو الملك "إيثلرِد أونريدي"، وأمه هي إيما زوجة كانوت العظيم الغازي الدنماركي بعد وفاة والده.
 

س/ ما هى أهم أعمال إدوارد المعترف؟

ج: من أهم أعماله تأسيس دَيْر ثم كاتدرائية "وستمنستر"  في لندن، ليدفن فيها لاحقا، كان لحَمْوه (والد زوجته) "إيرل غودوين" (1053) تأثير كبير عليه، واعتُبِر الحاكم الفعلي للبلاد أثناء أغلب الفترة التي قضاها إدوارد على رأس السلطة. لم يكن الأخير متحمسا لممارسة دوره في الحكم، فترك المهمة لأحد أبناء غودوين، والذي توج لاحقا ملكا باسم: هارولد الثاني.
 

س/ لماذا تم اعتباره قديسا؟

ج: تنسِب المصادر القديمة إلى إدوارد أعمالا جليلة كثيرة، كما تصفه بالوَرَعِ والتقوى، و كان إدوارد المعترف أول أنجلو سكسوني وملك إنجلترا الوحيد الذي أُطلق عليه الكهنوت، لكنه كان جزءًا من تقاليد القديسين الملكيين الإنجليز (غير المشروطين)، مثل إيدبوره من وينشستر.
 

س/ متى قامت الكنيسة بضمه إلى قائمة القديسين؟

ج: قامت الكنسية بضمه إلى قائمة القديسين أو طَوَّبته عام 1161 م.
 

س/ لما لقب باسم "المعترف"؟

ج: نظرا لموته مَيْتة طبيعية، فقد أُطلق عليه لقب "المُعترِف" -ويستعمل لفظ "الشهيد"، على القديسين الذين يُقتلون أو يُعذبون حتى الموت.
 

س/ لماذا يتم الاحتفال بعيده فى يوم 13 أكتوبر؟

ج: ظل ضريح القديس إدوارد المعترف في دير وستمنستر بكنيسة صغيرة، حتى تم نقل رفاته في 13 أكتوبر 1269 على يد هنري الثالث، فى كنيسة أكبر، ويعتبر يوم دفنه  13 أكتوبر، يوم العيد، وفي كل أكتوبر يقيم الدير أسبوعًا من الاحتفالات والصلاة على شرفه، يوم 13 أكتوبر هو يوم اختياري في الكنيسة الكاثوليكية في إنجلترا وويلز، وتقويم كنيسة القديسين في إنجلترا بتنظيم مهرجان، يعتبر إدوارد أيضًا قديسًا راعيًا للزواج الصعب. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة