أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. سحابة أطلس رواية من 6 قصص ضمن أفضل 100 كتاب فى القرن الـ 21

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019 07:00 ص
قرأت لك.. سحابة أطلس رواية من 6 قصص ضمن أفضل 100 كتاب فى القرن الـ 21 غلاف رواية سحابة أطلس
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختارت صحيفة الجارديان رواية سحابة أطلس لـ ديفيد ميتشل ضمن أفضل 100 كتاب صدر فى القرن الـ 21 حتى الآن.
 
وسحابة أطلس هى الرواية الثالثة للمؤلف، ينتمى الكتاب إلى فئة الخيال الخيالى الذى نُشر عام 2004 من ست قصص متداخلة تأخذ القارئ من جنوب المحيط الهادئ البعيد فى القرن التاسع عشر إلى جزيرة هاواى فى مستقبل بعيد عن نهاية العالم.
 
وقال المؤلف إن الكتاب يدور حول التناسخ وعالمية الطبيعة البشرية، ويشير العنوان إلى مشهد متغير (سحابة) على مظاهر الطبيعة البشرية الثابتة (الأطلس)، كما أن العنوان مستوحى من قطعة موسيقية تحمل نفس الاسم من تأليف الملحن اليابانى توشى إيشياناجى.
سحابة أطلس
سحابة أطلس
 
وفازت سحابة أطلس بـ بجائزة الأدب البريطانى لجوائز وجائزة ريتشارد آند جودى "كتاب العام"، كما وصلت للقائمة القصيرة لجائزة البوكر ، وجائزة سديم لأفضل رواية، وجائزة آرثر سي كلارك.
 
ويتكون الكتاب من ستة قصص متداخلة، تتم قراءة كل منها أو ملاحظتها بواسطة شخصية رئيسية من التالى، وبالتالى فإنها تتقدم فى الوقت المناسب من خلال القصة السادسة المركزية، تتم مقاطعة كل خمس قصص في لحظة محورية، بعد القصة السادسة، يتم إغلاق الآخرين بترتيب زمنى عكسى، مع قراءة الشخصية الرئيسية أو ملاحظة العمل السابق فى السلسلة، تحتوى كل قصة على وثيقة أو فيلم أو تقليد يظهر فى قصة سابقة.
بوستر الفيلم
 
وفى عام 2012 استوحى فيلم من الرواية بطولة النجم العالمى توم هانكس.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة