البرلمان يوافق على قانون الحكومة لتطوير السكة الحديد.. وزير النقل: لا زيادة فى أسعار التذاكر إلا بعد تحسين الخدمة على أعلى مستوى.. وإزالة كافة التعديات بالقانون.. وأحتاج موازنة بـ26 مليار جنيه بدلا من 9 مليارات

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 03:32 م
البرلمان يوافق على قانون الحكومة لتطوير السكة الحديد.. وزير النقل: لا زيادة فى أسعار التذاكر إلا بعد تحسين الخدمة على أعلى مستوى.. وإزالة كافة التعديات بالقانون.. وأحتاج موازنة بـ26 مليار جنيه بدلا من 9 مليارات الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافقت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على مشروع قانون الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 152 لسنة 1980، بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر، فى اجتماعها المنعقد اليوم برئاسة النائب هشام عبد الواحد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وبحضور وزير النقل، بعد إدخال عدد من التعديلات.
 
 
9 متر حرم منشآت السكة الحديد
 
وتحدد المادة الأولى من مشروع القانون حرم منشآت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ومبانيها الخاصة بالتشغيل، وخطوط السكك الحديدية، بما لا يحاوز تسعة أمتار، والمزلقانات بما لا يقل عن مائة متر من الأموال العامة المملوكة للدولة، كما تعد من المرافق العامة المخصصة للنفع العام، ولا يجوز التصرف فيها أو الحجز عليها، كما لا يجوز تملكها أو كسب أى حق عينى عليها بالتقادم.
 
 
 
 
وتنص المادة الثانية على أن ما تشغله القوات المسلحة من أراضى ومنشآت لاستخداماتها، ينتهى التخصيص المقرر للمنفعة العامة للأراضى، وأصول الهيئة القومية لسكك حديد مصر، ويعاد تخصيص هذه الأصول والأراضى للهيئة استغلالها بذاتها، أو عن طريق أى من شركاتها فى المشروعات الاستثمارية التى تستهدف تنمية وزيادة مواردها، بعد التنسيق مع جهات الأمن القومى، ويدرج العائد الناتج عن هذا الاستغلال ضمن إيرادات الهيئة، كما يحق لها التصرف فى هذه الأراضى والأصول بجميع أوجه التصرف، بعد موافقة مجلس الوزراء بناء على عرض وزير النقل.
 
 
 
وزير النقل بالبرلمان : الطرق بين المحافظات وداخلها تحتاج إلى  257 مليار جنيه
 
وقال وزير النقل، إن الطرق بين المحافظات وداخل المحافظات تحتاج 257 مليار جنيه، موضحا : " الطرق داخل المحافظات تحتاج اعتمادات مالية 120 مليار ، والطرق بين المحافظات تحتاج 137 مليار، مصيفا في حديثه للنواب : "كلكم مصريين وعارفين إن الدولة ما تقدرش توفر الرقم دا في سنة واحدة".
 
 
وأضاف "الوزير" في كلمته خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان المنعقد برئاسة النائب هشام عبد الواحد، أن الوزارة أسست 14 كوبري علي النيل في سنتين فقط، متابعا : " منذ بدء الخليقة، إتعمل 26 كوبري معدني علي نهر النيل".
 
 
 
وبشأن المزلقانات، قال الوزير في حديثه للنواب، : " اللي شايف عنده مزلقان قانوني، وما اتعملش معاه كوبري مشاه، يبعتلي وهننسق مع رئيس المنطقة فورا"، مؤكدا أنه سينتهي من كوبري كلبشا هذا العام، مشددا : " الكوبري دا شغال من 2009 ، مش هبدأ في حاجة جديدة، إلا لما اعمله، ولو ما عملتوش السنة دي أبقي وزير فاشل".
 
 
 
وأكد وزير النقل والمواصلات، أنه لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات إلا بعد تحسين الخدمة على أعلى مستوى.
 
 
وقال الوزير إن عملية الزيادة عقب تحسين الخدمة، وستكون بالتنسيق مع لجنة النقل، متابعا : " هنيجي نسألكم هل كده نزود السعر ولا لأ، حتى وإن كانت الزيادة فقط لتغطية 50 % من سعر تكلفة الخدمة، لأننا في بعض الخطوط الدولة تتحمل 5 أضعاف سعر التكلفة".
 
 
وقال الوزير في كلمته خلال اللجنة : "كل ما هو متاح بنستغله أفضل استغلال، وكل دول العالم تدعم خطوط السكة الحديد". 
 
 
 
وزير النقل يطالب بزيادة الموازنة 
 
وفى سياق متصل، قال وزير النقل والمواصلات، إنه يعمل الآن علي إنهاء الطرق بين المحافظات لما لها من أولوية، متابعا : "ههدي شوية علي مشروعات الشبكة القومية 1200كيلو، غير مطلوبين في الوقت الحالي، لذلك التركيز في الوقت الحالي على إنهاء الطرق بين المحافظات".
 
 
وطالب الوزير في كلمته خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب برئاسة هشام عبد الواحد، بمساعدته في موازنة العام المقبل عند عرضها علي البرلمان، بقوله : " لما تجيلكم الموازنة خلوا مخصصات وزارة النقل، قولوا الوزارة محتاجة 26مليار جنيه مش 9 مليار بس".
 
 
وفيما يتعلق بتحسين الموارد، أشار إلى أن جراج رمسيس كان يتم تأجيره ب30 ألف جنيه في الشهر، تم إلغاء التعاقد وصياغة عقد جديد ب175 ألف جنيه، مشددا : " مش هسيب قرش موجود عندي بدون استغلال".
 
 
 
وزير النقل:إزالة كافة التعديات علي حرم السكة الحديد بالقانون "وهنعوض المخالفين"
 
وقال وزير النقل والمواصلات، إنه سيتم إزالة كافة التعديات على حرم السكة الحديد، بالطرق القانونية.
 
وأشار الوزير في كلمته خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب المنعقد برئاسة النائب هشام عبد الواحد، إلى أنه على الرغم من أن المعتدى على أراضي السكة الحديد بدون وجه حق، ولا يستحق التعويض، إلا أنه بناء على توجيهات الرئيس سيتم التعويض الاجتماعي، قائلا: "مش هيبقى موت وخراب ديار".
 
ومن جانبه قال أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أثناء مناقشة تعديل قانون الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لزيادة حرم السكة الحديد ل9 أمتار، إن هناك تعديات كثيرة على حرم السكة، مشيرا إلى أن تحديد حرم السكة الحديد بمساحة 9 أمتار يأتي ضمن خطة التطوير وازدواج بعض الخطوط.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة