أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: انتخابات كندا استفتاء على الفترة الأولى لترودو فى الحكم.. وبدء أول محاكمة فيدرالية فى أزمة المواد الأفيونية بأمريكا..انتقادات الجمهوريين وراء تخلى ترامب عن استضافة قمة السبع فى ناديه للجولف

الإثنين، 21 أكتوبر 2019 02:29 م
الصحف العالمية: انتخابات كندا استفتاء على الفترة الأولى لترودو فى الحكم.. وبدء أول محاكمة فيدرالية فى أزمة المواد الأفيونية بأمريكا..انتقادات الجمهوريين وراء تخلى ترامب عن استضافة قمة السبع  فى ناديه للجولف عرض الصحافة العالمية
كتبت ريم عبد الحميد- نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بعدد من القضايا فى مقدمتها انتخابات كندا المقرر إجراءها اليوم، وأسباب تراجع ترامب عن إقامة قمة السبع فى منتجع خاص به إلى جانب تطورات بريكست..
 
 
 

الصحف الأمريكية:

 

لماذا تراجع ترامب عن استضافة قمة السبع بناديه

 
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد أجبر على  التخلى عن خططه لاستضافة قمة السبع للعام المقبل فى ناديه الفخم للجولف، وذلك بعدما تبين أن الخطوة قد أثارت استياء الجمهوريين وأصبحت سريعا جزءا من تحقيق العزل الذى يهدد رئاسته.
 
 
 وفى سلسلة من المكالمات الهاتفية التى أجراها ترامب مع حلفائه المحافظين، قيل للرئيس الأمريكى إن الجمهوريين يصارعون للدفاع عنه فى عدة جبهات، بحسب ما قال أحد مسئولى الإدارة الذى رفض الكشف عن هويته لمناقشة أمور داخلية.
 
 
 
 وفى غضون ذلك، تواصل هجوم الديمقراطيين على ترامب لمنحه عقدا حكوميا هائلا لشركته، وقالوا إنهم ربما يضيفوا هذا الانتهاك الصارخ المزعوم لبنود العزل التى يقومون بإعدادها.
 
 
وكان البيت الأبيض يصارع لتفسير قرار ترامب الخاصة بقمة السبع بعد الإعلان عنه يوم الخميس. وسرعان استغل معارضو الرئيس الأمريكى الفرصة باعتبارها مثالا آخرا على إساءة استخدام ترامب لمنصبه من أجل تحقيق مصالح شخصية، حتى أن العديد من الجمهوريين بدوا مترددين فى تقديم غطاء سياسى.
 
وقد حاول القائم بأعمال رئيس موظفى البيت الأبيض الدفاع عن القرار فى مؤتمر صحفى، لكنه تسبب فى جدل جديد برده على سؤال يتعلق بمكالمة ترامب مع رئيس أوكرانيا التى اثارت تحقيق العزل.
 
 
 
 من ناحية أخرى، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن ترامب عندما أعلن القرار بشأن استضافة قمة السبع كان يعلم أنه سيتعرض لانتقادات، كما قال لمساعديه، وكان مستعدا للهجوم المحتوم من قبل الديمقراطيين. لكن ما لم يكن ترامب مستعدا له هو رد فعلى الجمهوريين الذين قال بعضهم إن اختيار ترامب لناديه قد تاجوز الحدن وأنهم لا يستطيعون الدفاع عنه.
 
 
 

تحذير من سعى أردوغان لامتلاك الأسلحة النووية بعد عدوانه على سوريا

 
حذرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية من الطموحات النووية لرئيس تركيا رجيب طيب أردوغان، وذكّرت بأنه قال، قبل غزوه للمناطق الشمالية بسوريا، إنه لا يستطيع أن يقبل القيود الغربية التى تمنعه من امتلاك القنبلة.
 
 
 
وأشارت نيويورك تايمز إلى أن أردوغان يرغب بأكثر من السيطرة على قطاع واسع من سوريا، فهو يريد القنبلة النووية. ففى الأسابيع التى سبقت عدوانه على سوريا، لم يخفى أردوغان طموحه الكبير وقال "بعض الدول لديها صواريخ برؤوس نووية.. لكن الغرب يصر أننا لا يمكن أن نمتلكه، وهذا ما لا اقبل به".
 
 
 
 وتابعت الصحيفة قائلة إنه فى ظل المواجهة الحالية بين تركيا وحلفاء الناتو عقب عدوانها على سوريا، أصبح لتهديد أردوغان معنى جديد. فلو لم تستطع الولايات المتحدة وقفه عن استهداف حلفائها الأكراد، فكيف يمكنها أن تمنعه عن الحصول على سلاح نووى.
 
 
 
 ولفتت الصحيفة إلى أن هذه لم تكن المرة الأولى التى تحدث فيها أردوغان عن التحرر من القيود على الدوةل الموقعة لاتفاقية حظر الانتشار النووى، ولا أحد يعرف تماما نواياه الحقيقية. فالديكتاتور التركى يجيد إبقاء التوازن بين الحلفاء والخصوم، وهو ما اكتشفه الرئيس دونالد ترامب فى الأسبوعين الماضيين.
 
 
 
ويقول جون هامر، نائب وزير الدفاع الأمريكى السابق ومدير مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، إن الأتراك قالوا إنه يسيرون على درب إيران، لكن هذه المرة تختلف. فقد سهل أردوغان لتوه تراجع أمريكا من المنطقة. وربما يكون فى حاجة إلى إظهار انه يقترب، وأن بإمكانه الحصول على سلاح فى أى وقت.
 
 
 

بدء أول محاكمة فيدرالية بأمريكا حول أزمة المواد الأفيونية

 
قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية إنه من المقرر أن يبدأ اليوم، الاثنين، أول محاكمة فيدرالية فى قضية إدمان المواد الأفيونية التى تشكو فيها سلطات محلية وحكومات الولايات الشركات المصنعة والموزعة لمسكنات الألم التى تسبب الإدمان بدرجة كبيرة، وذلك بعد فشل محاولات التوصل إلى تسوية الأسبوع الماضى.
 
 
وأوضحت الصحيفة أنه قد تم رفض عرض قيمته 48 مليار دولار نقدا وعقاقير علاجية وخدمات  بعدما تصادم المحامون الممثلون لـ 2400 مدينة ومقاطعة مع المدعين العموم للولايات بشأن توزيع التسوية.
 
 
 
 وقال المدعى العام لولاية كاليفورنيا فى مؤتمر صحفى بعد انتهاء المحادثات يوم الجمعة إنهم يشعرون بخيبة أمل لأن المدن والمقاطعات رفضت المضى قدما فى هذا الاتفاق. وأضاف أن هذه التسوية كان لتساعد البلاد بأسره وليس فقط مقاطعات أو مدن قليلة.
 
 
 
 وتقاضى مقاطعتا كاياهوجا وسومت فى أوهايو شركة تيفا للأدوية وأربعة موزعين وسلسلة متاجر العقاقير "والجرينز، وقال" إن ممارستهم أدت إلى أزمة مواد أفيونية مدمرة.
 
 .
 
 وقالت "يو إس إيه توداى" إن المحاكمة تعتبر اختبارا لدعاوى قضائية مماثلة من حكومات أخرى فى الولايات المتحدة، وربما لتسوية أكثر من 2300 دعوى قضائية تم رفعها ضد الشركات مثل جونسون أند جونسون، والتى تم تسويتها مقابل 20.2 مليون دولار مع مقاطعتين، إلى جانب شركة بوردو فارما المصنعة لمسكن أوكسيكونتين.
 
 
 
وكانت المواد الأفيونية قد أودت بحياة ما يقدر بـ 400 ألف أمريكى على مدار العقدين الماضيين.
 
 

معركة جونسون بشأن بريكست لم تنته بعد

 
قالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون على موعد مع المزيد من التحديات التى تضع وعده الانتخابى بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى على المحك.
 
 
 
وأضافت الشبكة الأمريكية فى تقرير لها الأثنين إن كثيرين لم يعتقدوا أن رئيس وزراء بريطانيا سيكون قادرا على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ولكنه عاد إلى لندن أملا في تحقيق النجاح معتمدا على إصراره ليوفي بوعده الانتخابى ولكن الأمر قد يصل هذه المرة إلى حد الأزمة الوطنية، حيث أرغم على طلب تمديد بريكست بعدما فشل في حث أعضاء البرلمان على التصويت لصالح الاتفاقية.
 
 
 
وبحسب تقرير شبكة "سي ان ان" الامريكية تمرير تعديل "ليتوين" وطلب جونسون تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد قلبت الموازين هذه المرة ونتج عنه اسبوع ملئ بالدراما في لندن وبروكسل.
 
 
 
وأضافت سى إن إن ، فإن هذا لا يعني أن المعركة انتهت بأي حال من الأحوال: إذا تمكن جونسون من الحصول على موافقة الاعضاء على اتفاق الانسحاب هذا الأسبوع، إلى جانب التشريعات ذات الصلة لإبرام الصفقة، فستغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في غضون أيام.
 
 
 
أهم الأمور على جدول أعمال جونسون هذا الأسبوع هو اعادة صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الى البرلمان لإعادة التصويت وهو ما أشار اليه جاكوب ريس موج رئيس مجلس العموم معلنا عن مخططات جونسون لعرض المقترح لإعادة التصويت يوم الاثنين.
 
 
 
وإذا نجح جونسون في تجاوز مشروع قانون بيركو فلن يكون التصويت مستحيلا فتعديلات ليتوين تعني أن الأصوات السابقة على اتفاقية الانسحاب يجب الموافقة عليها حتى يتم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
 
 
وستعطى نتيجة تحرك جونسون في البرلمان مؤشرا ما إذا كان سيحصل على الأصوات اللازمة لتمرير الصفقة، وقالت امبر رود التي قدمت استقالتها من حكومة جونسون بعد أن فقدت الإيمان بأنه يحاول بالفعل التوصل لخطة آمنه لانسحاب بريطانيا إنه لديه بالفعل تحالف مع قضيته داخل البرلمان ولكنه "تحالف هش" كما وصفته
 
 
 
المشكلة الاكبر التى يواجهها جونسون إلى جانب التصويت المباشر على الصفقة التي كان يريدها أنه تم فتح الباب لإمكانية تعديل كل جزء منفردا من خطته من قبل أعضاء البرلمان، هذا يعني انه تم اعادة ما يسمى بترتيبات الاتحاد الجمركي (Soft Brexit ) إلى طاولة النقاش.
 
 
 
 

 الصحف البريطانية:

 

العمال البريطانى يسعى لتحالف جديد بالبرلمان للقضاء على اتفاق جونسون للبريكست

 
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن حزب العمال يسعى لطرح تصويت فى مجلس العموم لإجراء استفتاء ثانى على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، ما لم يوافق رئيس الحكومة بوريس جونسون على تعديل خطته.
 
 
 
وأوضحت الصحيفة أن آمال جونسون للفوز بأغلبية واضحة لخطته للبريكست قد واجهت تهديدا جديدا أمس السبت مع إعلان حزب العمال أنه سيسعى للحصول على دعم النواب المحافظين المتمردين والحزب الديمقراطى الإيرلندى من أجل إجراء تعديلات تجبره على التخلى عن خطته أو القبول ببريكست أكثر مرونة.
 
 
 
 ومع سعى الطرفين لحشد الدعم البرلمانى بعد تصويت البرلمان يوم السبت الماضى لصالح تأجيل الموافقة على خطة جونسون لمغادرة الاتحاد الأوروبى، قال وزير بريكست فى حكومة الظل المعارضة السير كير ستارمر إن العمال يستعد لمحادثات مع الحلفاء السابقين لجونسون فى الحزب الإيرلندى بشأن تشكل اتفاق أفضل.
 
 
 
 ورأت الصحيفة أن هذه الأخبار تثير احتمال أن تحالفا برلمانيا جديدا يمكن أن يتشكل فى اللحظات الأخيرة يجبر  الحكومة على رحيل أكثر مرونة من الاتحاد الأوروبى أو تصويت بشأن المغادرة بشكل عام.
 
 
 
 ومن المتوقع أن ترفض الحكومة البريطانية أن تعديلات تتعلق بالاتحاد الجمركى فى تشريع بريكست الذى من المقرر أن ينشر اليوم، الاثنين، وستجادل بأن العرض الحالى من الاتحاد الأوروبى هو الوحيد المطروح على الطاولة وأن أى تعديلات متلفة من شأنها أن تحطم التحالف الهش الذى يحاول أن يتجمع من أجل اتفاق.
 
 
 

انتخابات كندا استفتاء على الفترة الأولى لترودو فى الحكم

 
سلطت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية الضوء على الانتخابات الفيدرالية فى كندا المقرر إجرائها اليوم الاثنين، وقالت إنه بعد أربع سنوات من الحكم فإن حزب رئيس الحكومة جاستن ترودو يخوض سباقا متقاربا للغاية أكثر مما كانت عليه التوقعات قبل عام واحد، وذلك من أجل إعادة انتخابه.
 
 
 
 ووصفت الصحيفة الانتخابات بأنها استفتاء على الفترة الأولى لترودو، وما إذا كانت إنجازاته مثل فرض ضريبة وطنية على الكربون وتحسن الاقتصاد وإدارة العلاقة التجارية مع الولايات المتحدة بشكل ناجح، ستتفوق على الوعود التى لم يتم الوفاء بعها والجدل المثار حول عدة قضايا منها التدخل السياسى فى محاكمة قضائية تتعلق بالفساد، وما يقال عن خيانته لأنصار البيئة بموافقته على  مشروع لخط إمداد نفطى.
 
 
 
 ولفتت الصحيفة إلى أن الليبراليين وخصومهم الرئيسيين المحافظين كانوا متقاربين للغاية فى استطلاعات الرأى. حيث حصل كمل منهم على 33% تقريبا من الأصوات منذ الصيف الماضى،. لكن بسبب الأداء الجيد لليبراليين فى مناطق حضرية مثل تورنتو وكونتريال وفانكوفر، فمن المتوقع أن يفوزوا بمزيد من المقاعد. وفى الشهر الماضى منح استطلاع الليبراليين فرصة للفوز بأغلبية ثانية بنسبة 63%.
 
 
 
 وينافس ترودو بشكل أساسى أندرو شير، زعيم حزب المحافظين، وجاجميت سين، زعيم الحزب الديمقراطى الجديد. وفى حال عدم حصول حزب على الأغلبية فى مجلس العموم، 170 مقعد، سيكون هناك حكومة أقلية يشكلها الحزب الذى فاز بأكبر عدد من الأصوات.
 
 
 
 

تايمز تنشر أدلة بالصور والفيديو على استخدام تركيا الفسفور الأبيض

 
نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية أدلة على استخدام الأتراك مادة الفسفور الأبيض المحرمة دوليا فى عدوانها على الأكراد فى شمال سوريا.
 
 
 
 وتحدثت الصحيفة فى تقرير لها اليوم، الاثنين، عن قصة على شير، الذى لم الألم الذى شعر به من الجذع إلى الكتف، وهو كل ما تبقى من ذراعه الأيمن، السبب الوحيد لحصوله على المورفين. بل كانت الحروق الرهيبة التى تعرض لها ظهره وخصره والتى تؤلمه بشدة فى كل حركة.
 
 
 
 ونقلت "التايمز" عن شير، الذى كان لا يزال ينبعث منه رائحة كيميائية، قوله:  "أتمنى لو تستطيعوا إيقاف الحيوانات الذين أحرقونى وتمنعوهم من إحراق الآخرين، بدلا من مجرد التقاط الصور".
 
 
 
وتقول التايمز إن المقاتل الكردى التابع لقوات حماية سوريا، والبالغ من العمر 21 عاما، كان يعمل مع وحدة من القوات الخاصة البريطانية التى تحارب داعش فى سوريا، وتذكر  القوات البريطانية بابتسامة، وقال إنه ليس لديه أى مشكلة مع البريطانيين. لقد كانوا محترفين تماما، ولا يزال يعتبرهم أصدقاء وكان من دواعى سروره أن يعمل معهم.
 
 
 
وتابعت الصحيفة أن الضربة الجوية التى مزقت ذراعه أحرقت ايضا ظهره وخصره بمادة غير معروفة، وألتى أثارت شكوك باستخدام أنقرة للفسفور الأبيض فى حربها ضد أكراد سوريا.
 
 
 
وتقلت التايمز عن  عباس منصوران، الطبيب الذى يعالج شير: قوله إنه شاهد العديد من الإصابات التى تسببت فيها الضربات الجوية، وهو يعرف شكل الجروح والحروق التى عادة ما تتسبب فيها الضربات الجوية، لكن هذه مختلفة. فعمق الحروق وشكلها ورائحتها تتسق تماما مع الجروح التى تسببها مواد كيماوية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة