"كله مجانى".. التطعيمات حائط صد الأوبئة.. 11 طعمًا إجباريًا بمكاتب الصحة بتكلفة مليار جنيه والمواطن لا يتحمل شئ.. 2.6 مليون طفل يستفيدون من المنظومة سنوياً.. و"المصل واللقاح" الظهير الآمن للطعوم الاختيارية

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 07:00 م
"كله مجانى".. التطعيمات حائط صد الأوبئة.. 11 طعمًا إجباريًا بمكاتب الصحة بتكلفة مليار جنيه والمواطن لا يتحمل شئ.. 2.6 مليون طفل يستفيدون من المنظومة سنوياً.. و"المصل واللقاح" الظهير الآمن للطعوم الاختيارية التطعيمات
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل التطعيمات الإجبارية والاختيارية، خاصة للمواليد الجدد أمنا قوميا لحماية الثروة البشرية من الأمراض الوبائية التى تهدد بقائها أحياء وهو ما يدفع الحكومة لتوفيرها من خلال استيرادها من الخارج من مصادر موثوقة عالميا بعد اعتمادها من منظمة الصحة العالمية.

 

وتبدأ رحلة التطعيمات إجباريا مع ميلاد الأطفال فهناك 11 تطعيمات يحصل عليهم 2.6 مليون مولود مجانا من عمر يوم وحتى سنه ونصف اجبارياً وتكلف الدولة ما يقرب من مليار جنية سنوياً وتشتمل على الدرن، شلل الأطفال، الدفتريا، التيتانوس، السعال الديكي، والحصبة، والحصبة الألمانية، والتهاب الغدة النكافية، الالتهاب الكبدي الفيروسي بي، الإنفلونزا البكتيرية ومؤخرا تم حصول الأطفال حديثي الولادة على طعم "الجرعة الصفرية" ضد فيروس "بي".

ولأهمية التطعيمات الإجبارية باعتبارها حائط ضد الأمراض الوبائية والمعدية فتبلع نسبة التغطية بالتطعيمات الروتينية أكثر من 98% ويتم تقديم الخدمة في جميع مكاتب الصحة والمراكز الصحية والوحدات الصحية طوال الأسبوع بالمجان.

ووفقا لبيانات قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان التي حصل اليوم السابع عليها فإنه يتم تطعيم أطفال المدارس في جميع المدارس على مستوى الجمهورية لوقايتهم بجرعة منشطة من أمراض الدفتريا والتيتانوس للصف الثاني والرابع الابتدائي بالإضافة إلى تطعيمهم بالطعم السحائي الثنائي للمراحل الدراسية (أولى حضانة، الأول الابتدائي، الأول الإعدادي، الأول الثانوي، ويبلغ عدد التلاميذ المستهدفين حوالي 8.500.000 تلميذ وتقدم جميع التطعيمات بالمجان.

 

وقال قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان في تقريره حول التطعيمات: يوجد تطعيمات للفئات الخاصة مثل الفريق الصحي بالمجان ضد مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي "بي" وضد مرض الأنفلونزا في جميع المستشفيات التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية، وكذلك تطعيم مرضى الغسيل الكلوي ضد مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي بي.

وأضاف قطاع الطب الوقائي القطاع الوقائي: نقوم بتوفير تطعيمات وأمصال للطوارئ، التي تقدم لإنقاذ الحياة مجانا مثل لقاح الكلب ومصل تيتانوس ومصل ضد عقر الثعبان ومصل ضد لدغ العقرب ومصل تسمم غذائي بجميع المستشفيات العامة والمركزية ومراكز السموم على مستوى الجمهورية.

وكشف الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان عن توجد أماكن تقديم الخدمة التطعيمية بجميع وحدات مكاتب التطعيم المنتشرة ووحدات رعاية الأمومة والطفولة إلا أن فرق التطعيم تقوم بتقديم الخدمة من منزل لمنزل عند القيام بالحملات القومي كما يتم تطعيم المسافرين للخارج حسب نوعية الأمراض المنتشرة فى البلاد المتجه لها المسافر مضيفاً أن مكاتب التطعيم الدولية قامت بتطعيم 25 ألفاً و65 راكباً ضد الحمى الصفراء، وتطعيم 38 ألفاً و670 راكباً ضد الكوليرا، بالإضافة إلى تطعيم 16 ألفاً و19 راكباً ضد شلل الأطفال بجميع مكاتب التطعيم الدولية والملاريا المتواجدة فى بعض الدول الأفريقية.

وتابع: يتم حفظ التطعيمات من وقت تحضيرها بالمصنع إلى أن تصل للشخص المستهدف من خلال سلسلة تبريد خاصة "غرف تبريد سيارات ثلاجة "لحفظ التطعيمات، حيث يتم توفير المعدات اللازمة على جميع المستويات متمثلة في 30 سيارة ثلاجة لنقل الطعوم من مخازن الوزارة إلى المحافظات وغرف تبريد وتجميد بمخازن التموين الطبي بالوزارة والمحافظات وأكثر من 5000 ثلاجة وديب فريزر بمكاتب الصحة والوحدات الصحية التي تقدم الخدمة التطعيمية.

واستكمل: تبلغ تكلفة شراء التطعيمات ومستلزمات الحقن الامن التى تقوم وزارة الصحة والسكان بتوفيرها حوالي مليار جنية سنوياً، ويأتي مردود هذه الجهود من خلال انخفاض معدلات الإصابة بمعظم بالأمراض المعدية أكثر من 85% على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن برنامج تطعيمات وزارة الصحة حقق نتائج ايجابية كبيرة فتم إعلان منظمة الصحة العالمية القضاء على مرض شلل الاطفال منذ عام 2006 كما تم الحد من مرض التيتانوس الوليدي منذ عام 2007 وكان آخر حالات الإصابة بمرض الدفتريا خلال عام 1998 وآخر حالات الإصابة بمرض السعال الديكي على مستوى الجمهورية خلال عام 2002.

وفى ذات السياق قال مركز التطعيمات القومي بالمصل واللقاح أن وزارة الصحة توفر التطعيمات الإجبارية بالمجان من عمر يوم إلى سنة ونصف بينما بعض التطعيمات الاختيارية متوفرة بأسعار مدعمة مثل الأنفلونزا والالتهاب السحائي.

وأضاف مركز التطعيمات القومي : تطبق العديد من دول العالم تطعيمات للأطفال منذ اليوم الأول للولادة وعلى مختلف المراحل العمرية إجباريا على خلاف ما يتم تطبيقه فى مصر لبعض التطعيمات الإجبارية التى تمنحها وزارة الصحة للأطفال في مواعيد عمرية محددة، وهناك بعض التطعيمات الاختيارية التى تتركها وزارة الصحة للراغبين فى الحصول عليها أو رفضها ، وتتوفر فى المصل واللقاح أو عيادات أطباء الأطفال أحيانا لكنها باهظة التكاليف.

الدكتورة شيماء سامى أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، قالت: التطعيمات الاختيارية لم تعد رفاهية وإنما ضرورة لحماية الطفل من الأمراض والتطعيمات الاختيارية فى مصر مفيدة جدا لصحة الأطفال، وهى تطعيمات إجبارية فى الكثير من دول العالم، ومن أبرز التطعيمات الاختيارية الهامة هى تطعيم ضد فيروس "الروتا" وهو الفيروس المسبب للنزلات المعوية عند الأطفال

وتابعت: تطعيمات "المكورات الرئوية" من أهم التطعيمات أيضا والذى يحمى الطفل من الإصابة من الالتهاب الرئوى ، كما أنه مفيد جدا للأطفال المصابين بمرض نقص المناعة أو الأطفال المصابين بالحساسية الصدرية والأنفية، إضافة إلى تطعيم "الجديرى المائى" ، وتطعيم " الالتهاب الكبدى الوبائى " وجميعها تطعيمات لأمراض منتشرة فى مصر .

واستكملت: التطعيمات هى وسيلة لزيادة مناعة الطفل ضد أمراض بعينها، ولها فائدة كبيرة لحمايته من الأمراض الخطيرة التى أصبحت منتشرة خلال الفترة الحالية، نتيجة الإصابة أو التلوث، خاصة أن مناعة الطفل ضعيفة ومن السهل تعرضه للإصابة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة