صور.. تقلبات جوية واستمرار حالة الطوارىء بالمحافظات.. أمطار خفيفة فى الشرقية وطقس معتدل بالأقصر.. كسح تجمعات المياه بدمياط.. وانتظام أعمال الشحن والتفريغ بمينائى الإسكندرية والدخيلة رغم هطول الأمطار

الخميس، 24 أكتوبر 2019 01:30 م
صور.. تقلبات جوية واستمرار حالة الطوارىء بالمحافظات.. أمطار خفيفة فى الشرقية وطقس معتدل بالأقصر.. كسح تجمعات المياه بدمياط.. وانتظام أعمال الشحن والتفريغ بمينائى الإسكندرية والدخيلة رغم هطول الأمطار كسح تجمعات مياه الأمطار
المحافظات – أحمد مرعى – حسن مشالى - أسماء على بدر – إبراهيم سالم – فتحية الديب - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- التنبيه بالابتعاد عن مصادر الكهرباء وأغطية لفتحات أعمدة الإنارة حفاظا على أرواح المواطنين بمطروح

- غرفة العمليات بالأقصر ترفع درجة الاستعداد لأى تقلبات جوية

 

تشهد محافظات مصر، اليوم الخميس، استمرار حالة التقلبات الجوية، حيث شهد عدد من المحافظات أمطارا غزيرة وخفيفة مما أدى لنزول المحافظين للشوارع لمتابعة عمليات الكسح وإزالة مخلفات الأمطار، لتسهيل حركة المرور وتنقل المواطنين وطلبة المدارس بالشوارع.

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" حالة الطقس فى عدد من المحافظات اليوم الخميس:

كسح تجمعات مياه الأمطار (1)

ففى محافظة الشرقية شهدت العديد من مدن المحافظة، وخاصة العاشر من رمضان وبلبيس، هطول أمطار خفيفة فى الصباح الباكر، مع استمرار السحب المنخفضة، فيما قام جهاز العاشر من رمضان، برئاسة المهندس خالد شاهين، رئيس الجهاز، والفريق التنفيدى المعاون له، بسحب المياه من كافة المجاورات بمدينة العاشر من رمضان، حتى ساعات متأخرة من مساء أمس، بعد حالة الاستياء التى سادت بين أهالى مدينة العاشر وغرق المدينة ومصرع طفلة أثناء عودتها من الدرس.

يذكر أن الطفلة "مروة صادق" 10 سنوات لقيت مصرعها، أثناء ملامستها عمود إنارة بالمجاورة 14 بمدينة العاشر من رمضان، وأصيب "أحمد فارس جمال" صاحب كشك بمدينة الزقازيق بصعق كهربائى أثناء فتحه ثلاجة دخل الكشك بسبب ماس كهربائى من الأمطار، وتم نقله لمستشفى الزقازيق الجامعى وحالته مستقرة.

كسح تجمعات مياه الأمطار (2)

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقيه ، استمرار حالة الطوارئ ، تحسبا لعودة هطول الأمطار حتي إعلان نهاية  موجة الطقس السئ،  مضيفا لـ" اليوم السابع "،  أن جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظه تعمل بكامل طاقتها ومعداتها لمواجهه أثار الطقس غير المستقر وشفط أى تراكمات مياه الأمطار من الشوارع والميادين  العامة الرئيسية بجميع المراكز والمدن والأحياء.

و اشار إلى أنه اصدر تعليمات مشددة  على رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومسؤولى شركة مياة الشرب والصرف الصحي، بالمتابعة الميدانية لأعمال شفط وسحب تجمعات مياه الأمطار المتراكمة من الشوارع والميادين الرئيسية اول باول ، وذلك لفتح الطرق والشوارع امام حركة السيارات والمواطنين .

كسح تجمعات مياه الأمطار (3)

ونجحت المحافظة خلال اليومين الماضيين، في رفع تراكمات المياه و فتح الطرق التي اغرقتها المياه، اهمها طريق مصر الإسماعيلية من ناحية العاشر من رمضان ، و طريق الدائري الإقليمي من ناحية منيا القمح،  و طريق مشتول السوق الموصل لطريق الدائري ، فضلا عن 10 طرق داخلية موصلة للمراكز.

وفى مرسى مطروح أكد اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، أنه جارى متابعة كافة استعدادات وجهود أجهزة المحافظة مع حالة الطقس غير المستقرة على كافة انحاء المحافظة خاصة مع تشهده من أمطار رعدية غزيرة تقوم جميع الاجهزة المعنية بالتعامل معها فورا وسحب مياه الامطار من الشوارع والميادين والطرق مع تيسير حركة المرور.

كسح تجمعات مياه الأمطار (4)

وأوضح محافظ مطروح أنه يتم التنبيه على كافة المواطنين من خلال وسائل التواصل الاجتماعى وإذاعة مطروح الاقليمية والتوعية بالمدارس وخاصة لأبنائنا الاطفال بالابتعاد عن أكشاك المحولات وصناديق الكهرباء واعمدة الانارة حرصا على سلامتهم مع  الحرص على متابعة شكاوى المواطنين خاصة مع زيادة كميات الامطار من خلال غرفة العمليات الرئيسية على تليفون 0464933158 وجميع غرف مجالس المدن والجهات المعنية.

وأكد اللواء وليد المعداوى رئيس مدينة مرسى مطروح، أنه جارى الانتهاء من تركيب أغطية لأعمدة الانارة ومراجعة صيانة الكابلات المكشوفة ودفنها بشارع علم الروم والاعمدة المحيطة بمدارس المعناوى وباحثة البادية وزاهر جلال والروضة وكلية التربية تحت إشراف المهندس كامل رزق مدير إدارة الإنارة والعاملين بالقطاع عن طريق رجال إدارة الإنارة بمجلس المدينة، وذلك تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح بسرعة تركيب أغطية لفتحات اعمدة الكهرباء وصيانة ودفن الكابلات المكشوفة حفاظا على ارواح المواطنين.

كسح تجمعات مياه الأمطار (5)

وفى الإسكندرية أكد رضا الغندور المتحدث الرسم باسم ميناء الإسكندرية انتظام أعمال الشحن والتفريغ، وانتظام حركة السفن والشاحنات والبضائع رغم سقوط الأمطار وتقوم إدارة حركة السفن بالميناء بمتابعة قياسات الرصدة الجو مائية بشكل منتظم للتأكد من أن سرعة الرياح وارتفاع الأموج تسجل المعدلات التى تسمح بحركة اللنشات والقاطرات والسفن بشكل آمن .

وأضاف الغندور أن عدد السفن المتواجدة بالميناء وصل 75 سفينة، وتجرى عمليات الشحن والتفريغ على عدد 34 سفينة متراكية على الأرصفة، وتواجد بالمخطاف الخارجى عدد 34 كما تواجد 9 سفن بمنطقة المخطاف الداخلي، وعن حركة الشاحنات فقد تم دخول وخروج 10 آلاف شاحنة عامة من والى الميناء خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، كما خرج من الميناء اليوم قطاران محملان بشحنة قمح تزن 2867 طن متجهان إلى إمبابة وأسيوط .

كسح تجمعات مياه الأمطار (6)

وأكد الربان طارق شاهين رئيس هيئة الميناء ضرورة استمرار أعمال الشحن والتفريغ ودخول وخروج الشاحنات والبضائع من والى الميناء بشكل طبيعى مع مراعاة توخى الحذر أثناء عمليات الشحن والتفريغ حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات .

وفى القليوبية شهدت مدن وقرى محافظة القليوبية، استقرار نسبى فى درجات الحرارة، وصفاء السماء من الغيوم التى قد تتسبب فى تساقط الأمطار، فى حين شهدت مدارس المحافظة عودة الطلاب للمدارس بعد الانتهاء من عطلة الأمس التى أرقها رئيس الوزراء بعد تسلمه تقارير تفيد سوء الأحوال الجوية.

كسح تجمعات مياه الأمطار (7)

وعلى الرغم من حالة الهدوء أعلن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، استمرار تشكيل غرفة عمليات فورا بالديوان العام للمحافظة، برئاسته، للتدخل السريع فى أية أمور طارئة قد تحدث نتيجة موجة الطقس السيئ التى تشهدها المحافظة وفى هذا الإطار قامت الأجهزة التنفيذية بالمدن والأحياء بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى بتكثيف جهودها، منذ فجر اليوم الأربعاء، لرفع مياه الأمطار المتراكمة بالشوارع.

وشدد المحافظ، على ضرورة رفع كميات المياه من الشوارع وتحقيق السيولة المرورية للسيارات والمارة، مؤكدا أن جميع الأجهزة التنفيذية تعمل على قدم وساق لعودة الشوارع لشكلها الحضاري، وكلف المحافظ رؤساء المدن والأحياء ورؤساء شركات المياه والصرف الصحى والكهرباء بالاهتمام بجميع الشكاوى التى ترد على منظومة الشكاوى الحكومية الخاصة بالأحوال الجوية والتعامل معها فورا وسرعة الاستجابة، والتواصل للبلاغ عن أى شكاوى بموقع المنظومة www.shakwa.eg أو الخط الساخن 16528.

كسح تجمعات مياه الأمطار (8)

وفى الأقصر سادت حالة من الهدوء فى حالة الطقس واستقرار درجات الحرارة بصورة طبيعية دون أية أمطار أو غيوم فى السماء، حيث أعلن محسن الشامى مدير إدارة الأزمات بديوان عام المحافظة الأقصر، أنه بناء على تعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، تم رفع درجة الاستعدادات على مستوى المراكز والمدن، تحسباً لتقلبات الطقس ومتابعة أى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ.

وأوضح محسن الشامى لـ"اليوم السابع"، أنه يتم المتابعة المستمرة مع الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية للاطمئنان على الحالة الجوية والتعرف على أى تهديدات مناخية منتظرة داخل المحافظة، مشيراً إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد بغرفة عمليات المحافظة بديوان عام المحافظة لاستقبال أى بلاغات عن أى طوارئ، إلى جانب التنسيق والمتابعة الدورية مع كافة الأجهزة المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمجابهة أى أزمات محتملة، لافتا إلى أن محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، وجه باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية واللازمة لحماية المواطنين ودرء أى مخاطر قد تحدث نتيجة تقلبات الطقس المفاجئة.

كسح تجمعات مياه الأمطار (9)

وكانت قد أعلنت محافظة الأقصر، عن تشكيل لجنة للمرور على مخرات السيول فى جميع المراكز والمدن، فى إطار الاستعدادات لموسم السيول وفصل الشتاء والحد من مخاطرها، وبتوجيهات من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وتضم اللجنة أعضاء من مديريات الرى والتضامن الاجتماعى والزراعة والطب البيطرى، حيث أن اللجنة اتخذت حزمة من الإجراءات الاحترازية منها المرور مخرات السيول، والتأكد من تطهيرها وإزالة المعوقات بها وتنظيف الترع والمصارف من الحشائش، وكذلك مدى صلاحية معدات التعامل مع الأمطار والسيول وكفاية مهمات الإغاثة، وتم الانتهاء من المرور على جميع مخرات السيول بجميع المراكز والمدن فى المحافظة، حيث تم تطهير مخرات أسنا وهى الشغب والحلة والدبابية وأبو سعيد الهنادى، كما تم تبطين مخر سيل الكلابية، وفى مركز الطود تم التأكد من تطهير مخرات نجع مكى والحسينات والعشر وبربخ ووادى عنان والندافين، وفى مركز أرمنت تم تطهير مخرات حاجر أبو دغار والرزيقات والمحاميد، وفى مركز القرنة تم تطهير مخرات القرنة والملاحة وحاجر الضبعية، وفى مركز الزينية والذى يضم مدينتى الزينية وطيبة الجديدة تم إنشاء 5 سدود و5 بحيرات جديدة العام الماضى لحجز وتخزين المياه.

كسح تجمعات مياه الأمطار (10)

وفى محافظة دمياط أكدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط أنه ومع إعلان درجة الاستعداد القصوى تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختلفة بالإضافة إلى الدفع بجميع المعدات اللازمة لشفط تجمعات المياه أولا بأول والتعامل معها من قبل الفرق المنتشرة بالأنحاء المختلفة وذلك لتحقيق السيولة المرورية وتيسير حركة المارة ومنع وجود أى تكدس للسيارات.

وتابعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، أعمال شفط تجمعات مياه الأمطار والتى تقوم بتنفيذها الوحدات المحلية للمراكز والمدن بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى وتحت إشراف اللواء محمد همام سكرتير عام المحافظة واللواء جمال عبد الرشيد السكرتير العام المساعد وذلك مع استمرار تعرض دمياط لموجة من الطقس السئ، كما كلفت رؤساء الوحدات المحلية بالتواجد بالشوارع لمتابعة رفع مياه الأمطار وفتح الشوارع المغلقة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة