أسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول يختتم أعماله.. إطلاق منصة إلكترونية أفريقية للتواصل مع القارة السمراء.. 21 جامعة أفريقية و24 مصرية ساهمت فى التبادل العلمى.. وتوفير منح دراسية مجانية للطلاب الأفارقة (صور)

الجمعة، 25 أكتوبر 2019 09:30 م
أسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول يختتم أعماله.. إطلاق منصة إلكترونية أفريقية للتواصل مع القارة السمراء.. 21 جامعة أفريقية و24 مصرية ساهمت فى التبادل العلمى.. وتوفير منح دراسية مجانية للطلاب الأفارقة (صور)
أسوان - عبد الله صلاح - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، أنه يتطلع لأن يكون أسبوع الجامعات الأفريقية الأول الذى استضافته أسوان خلال الفترة من 20 إلى 25 أكتوبر الجارى، بمثابة النواة الأولى لأسابيع كثيرة تتبناها الجامعات الأفريقية والمصرية خلال السنوات المقبلة من أجل مد جسور التعارف والتعاون بين أبناء القارة السمراء، خاصة وأنه يأتى فى إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى أسوان هى عاصمة الشباب الأفريقى لعام 2019.

وأضاف رئيس جامعة أسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع "، على هامش ختام الملتقى، أنه سيتم إطلاق منصة إلكترونية خاصة بأفريقيا على موقع الجامعة الرسمى لتحقيق أكبر قدر من التواصل والتعاون مع أشقائنا فى القارة السمراء خلال الفترة المقبلة وذلك في ظل النجاح الكبير الذى تحقق من تنظيم أسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول، موضحا بأن أسبوع الجامعات الإفريقية بأسوان، يعتبر انطلاقة قوية للتعاون العلمى والبحثى والثقافى والرياضى بين أبناء القارة الأفريقية، ويتمنى أن يقام هذا الحدث سنويا وتتبناه إحدى الجامعات الأفريقية خلال الدورة المقبلة.

كرنفال احتفالى
كرنفال احتفالى

وأوضح الدكتور غلاب، بأنه يوجه الشكر لكل من ساند فى إخراج الحفل بهذا الشكل اللائق، ولشركاء النجاح فى تنظيم أسبوع الجامعات الأفريقية والذى لاقى صدى كبيرا وواسعا فى ظل المشاركة الكبيرة من ممثلى 21 جامعة أفريقية و24 جامعة مصرية، لافتا إلى أن أسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول سيساعد على نشر التعاون الأفريقى بين شباب القارة فى كافة المجالات والميادين خاصة وأن أسوان هى عاصمة الشباب الأفريقى كما أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ولفت إلى أنه أعلن عن توفير جامعة أسوان، لعدد من المنح المجانية للطلاب الأفارقة للدراسة فى الجامعة، موضحا بأن جامعة أسوان خصصت منذ العام الماضى 50 منحة سنويا بالتنسيق مع المجلس الأعلى للجامعات للإخوة الأفارقة فى مختلف المجالات العلمية لكى يدرسوا فى جامعة أسوان.

ومن جانبه، قال الدكتور أيمن عثمان، نائب رئيس جامعة أسوان، إنه سيتم تنظيم مؤتمر لشباب الباحثين الأفارقة خلال العام المقبل من أجل إعطاء فرصة للباحثين فى قارة أفريقيا لكى يعرضوا أبحاثهم وأفكارهم لحل مشكلات القارة والنهوض بها، كما نتطلع ايضا إلى إقامة برلمان لشباب أفريقيا ليكون منبر يعبر به شباب أفريقيا عن أمالهم وتطلعاتهم.

وأشار الدكتور عبد الرحمن عبد الباسط، عميد كلية التربية الرياضية ومنسق عام أسبوع شباب الجامعات، إلى أن أسبوع شباب الجامعات الافريقية كان حلما يراودنا منذ بضعة شهور وأصبح حقيقة على أرض الواقع بجهود المخلصين من أبناء جامعة أسوان وبمعاونة العديد من الوزارات والهيئات مثل وزارة التعليم العالي ووزارة الشباب والرياضة والثقافة والأثار ومحافظة أسوان وجامعة الأزهر الشريف.

الحفل الافتتاحى باستاد أسوان
الحفل الافتتاحى باستاد أسوان

وأشار الدكتور السيد عويس عميد معهد البحوث والدراسات الافريقية بجامعة أسوان، إلى أن الجامعة افتتحت معهدا متخصصا فى الدراسات والبحوث الأفريقية منذ عامين إيمانا منها بأهمية مد جسور التعاون والتواصل بيينا وبين أشقاءنا أبناء القارة الأفريقية، موضحا بأن المعهد يشارك فى فاعليات أسبوع شباب الجامعات الافريقية الاول والذى يهدف إنشاء هذا المعهد إلى تحقيق التعاون الافريقي فى كافة المجالات العلمية، ويتضمن 6 أقسام متخصصة في الشأن الأفريقي هى السياسة والاقتصاد واللغات الافريقية والتاريخ والجغرافيا والانثربولوجيا والموارد الطبيعية، لافتا إلى أن عدد طلاب المعهد يبلغ 1100 دارسا فى مراحل الدبلومة والماجستير والدكتوراة ويضم حوالي 150 طالبا من الطلاب الوافدين العرب والافارقة، حيث يسلط هذا المعهد الضوء على الدراسات الأفريقية فى كافة المجالات العلمية، كما نهدف إلى تحقيق رؤية مصر 2030 ورؤية أفريقيا 2063 فى التنمية المستدامة أجل مستقبل أفضل للقارة السمراء.

وكانت مدينة أسوان، شهدت انطلاق فعاليات أسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول والذى تنظمه جامعة أسوان خلال الفترة من 20 وحتى 25 أكتوبر الجارى، حيث بدأت الفعاليات بحفل الافتتاح باستاد أسوان الرياضى، وبحضور وزير التعليم العالى، ووفود من 22 دولة أفريقية، فى إطار إعلان  رئيس الجمهورية أسوان عاصمة الشباب الأفريقى، وشارك فى حفل الافتتاح 1200 طالب وطالبة من جامعة أسوان فى حفل الافتتاح لأسبوع شباب الجامعات الأفريقية، بجانب فقرات فنية وغنائية لـ8 فرق من الفنون الشعبية.

تكريم المتفوقين
تكريم المتفوقين

وكما يشارك الطلاب الأفارقة بأسبوع شباب الجامعات بمدينة أسوان، تتمثل فى جامعات من دول: "الصومال ومالى وتشاد وأفريقيا الوسطى وبنين ومالاوى والسنغال وتنزانيا والنيجر ونيجيريا وأوغندا والسودان وسيراليون وزامبيا والكاميرون وكينيا وكوت ديفوار وليبيريا وبوروندى وجزر القمر والجابون وموزمبيق"، إجمالى 22 دولة، علاوة على المشاركة المصرية من جامعات: "أسوان الأزهر والقاهرة والإسكندرية وعين شمس وأسيوط وطنطا وحلوان والمنوفية وقناة السويس وجنوب الوادى وبنها وكفر الشيخ وسوهاج وبورسعيد ودمنهور ودمياط والسويس ومدينة السادات والعريش والوادي الجديد والأقصر والتعليم العالى"، بإجمالى 23 جامعة.

وشمل الافتتاح كرنفال رياضى انطلق من أمام أحد الفنادق الكبرى وصولا إلى نادى التجديف لمسافة تقترب من 2 كم متر تقريبا، وشهد الكرنفال تقديم الوفود الإفريقية لعروضها الفنية الجذابة ، كما قدمت 8 فرق للفنون الشعبية التابعة لوزارة الثقافة عروضا فنية ايضا في اجواء من البهجة والسعادة والفرحة من اهالي أسوان المتواجدين علي كورنيش النيل، وحرص المشاركون على ارتداء الزى الرياضى خلال مشاركتهم فى هذا الكرنفال الذى يهدف إلى تعريف أهالى أسوان بأسبوع الجامعات الأفريقية الذى تنظمه جامعة أسوان لأول مرة هذا العام.

جامعة أسوان تتزين لانطلاق فاعليات أسبوع الجامعات الأفريقية  (1)
جامعة أسوان تتزين لانطلاق فاعليات أسبوع الجامعات الأفريقية 

وشهد الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان حفل توزيع الميداليات والجوائز علي الفرق الفائزة في مختلف  الانشطة الرياضية بأسبوع شباب الجامعات الأفريقية الأول وذلك علي ستاد الجامعة بصحارى، بمشاركة الدكتور أيمن عثمان نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور عبدالرحمن عبدالباسط المنسق العام لاسبوع الجامعات الافريقية ولفيف من عمداء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وأعضاء وفود الجامعات المشاركة.

وأكد الدكتور احمد غلاب، أن كافة الأنشطة الرياضية شهدت تنافسا قويا للغاية خاصة في نشاط كرة القدم والذي حصلت فيه جامعة الأزهر الشريف علي المركز الأول، بينما حصلت جامعة الاسكندرية علي كأس اللعب اللعب النظيف، وتضمن الحفل عرض فنى لفرقة أسوان للفنون الشعبية التابعة لهيئة قصور الثقافة المصرية.

 

 

جامعة أسوان تتزين لانطلاق فاعليات أسبوع الجامعات الأفريقية  (5)
جامعة أسوان تتزين لانطلاق فاعليات أسبوع الجامعات الأفريقية (5)

 

جامعة أسوان تتزين لانطلاق فاعليات أسبوع الجامعات الأفريقية  (6)
جامعة أسوان تتزين لانطلاق فاعليات أسبوع الجامعات الأفريقية 

 

جامعة أسوان تتزين لانطلاق فاعليات أسبوع الجامعات الأفريقية  (7)
جامعة أسوان تتزين لانطلاق فاعليات أسبوع الجامعات الأفريقية 

 

جانب من الحفل
جانب من الحفل

 

جانب من المنافسات
جانب من المنافسات

 

جانب من حضور
جانب من حضور

 

حضور الافتتاح
حضور الافتتاح

 

حفل الافتتاح
حفل الافتتاح

 

حفل الختام
حفل الختام

 

فقرات موسيقية
فقرات موسيقية

 

 

 

كورنيش النيل
كورنيش النيل

 

مسيرة الافتتاح
مسيرة الافتتاح

 

منافسات رياضية
منافسات رياضية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة