أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد شعير ضيف بيت عبد الله الزايد للتراث البحرينى فى ندوة عن أدب نجيب محفوظ

الإثنين، 28 أكتوبر 2019 06:00 ص
محمد شعير ضيف بيت عبد الله الزايد للتراث البحرينى فى ندوة عن أدب نجيب محفوظ الكاتب الصحفى محمد شعير
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستضيف بيت عبد الله الزايد للتراث البحرينى الكاتب الصحفى محمد شعير، فى ندوة تحت عنوان "الأسلوب المتأخر فى مخطوط أصداء السيرة الذاتية"، وذلك اليوم الإثنين، فى تمام الساعة الثامنة مساء، بمدينة المحرق البحرينية.

محمد شعير، واحد من أهم الباحثين فى سيرة أديب نوبل، أصدر من قبل كتابه الأول عن نجيب محفوظ بعنوان "أولاد حارتنا: سيرة الرواية المحرمة"، سردًا فيه الصراع الذى دار حول رواية نجيب محفوظ منذ أن شقت طريقها إلى صفحات الأهرام التى نشرتها فى حلقات فى أواخر الخمسينات من القرن الماضى إلى أن تبنتها دار الآداب البيروتية وظهرت في كتاب بعد هجرتها القسرية إلى لبنان إذ أن مصرها منعت نشرها في كتاب.

وتحتوى مكتبة "شعير" بالعديد من الوثائق المصورة، وعددًا من المخطوطات الأصلية، وأرشيف ما نشر عن محفوظ وحواراته فى الصحف والمجلات، فضلا عن البروفات الأولى لكتاب "أصداء السيرة الذاتية"، ورواية غير منشورة لمحفوظ كتبها في الثمانينيات قبل الفوز بنوبل.

صحفى وناقد مصرى، درس محمد شعير الأدب الإنجليزى فى كلية الآداب جامعة جنوب الوادى، ويعمل مديراً لتحرير جريدة أخبار الأدب، كما رأس تحرير مجلة عالم الكتاب، حصل شعير على العديد من الجوائز من بينها جائزة دبي للصحافة، وجائزة نقابة الصحفيين في دورات متعددة. صدر له كتاب "كتابات نوبة الحراسة: رسائل عبد الحكيم قاسم".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة