أكرم القصاص - علا الشافعي

شاهد.. فيديو يرصد رحلة البحث عن مصيرِ أطفال مقاتلى داعش

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 09:00 ص
شاهد.. فيديو يرصد رحلة البحث عن مصيرِ أطفال مقاتلى داعش مصيرِ أطفال مقاتلي داعش
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت قناة "يورنيوز" مقطع فيديو، للعشرات من الجدّات البلجيكيات نظّمن اعتصاماً وسط العاصمة بروكسل، لحث حكومة بلادهنَّ على التحرك من أجل إنقاذ أحفادهنَّ الذين يعيشون داخل مخيمات تمّ إقامتها في شمال شرق سوريا لاحتجاز عائلات العناصر المنتمية لتنظيم "داعش".

وتعتقل قوات سوريا الديمقراطية في سجونها أكثر من ألف مقاتل أجنبي من مقاتلي تنظيم داعش، وتحتجز داخل مخيمات نحو 14 ألف من أفراد عائلات مقاتلي داعش الأجانب، وعلى ضوء العمليات العسكرية التي يشنّها الجيش التركي في منطقة شمال سوريا ضد القوات الكردية، فقد بات الخطر يحيق بالنساء والأطفال داخل مراكز الاحتجاز.

ورصدت قناة "يورنيوز" في تقارير لها الأوضاع داخل مخيمات يُحتجز فيها نساء وأطفال لعناصر تنتمي لتنظيم داعش، وصوّرت الكثير من المشاهد وأجرت مقابلات مع العديد من النساء، وتبيّن لها لاحقاً أن من بين النساء كانت بشرى ابنة فتيحة، ومن بين الأطفال كان أحفاد الأخيرة.

تؤكد فتيحة اختفاء أثر الأطفال بعد أن فتحت أبواب مخيم التوقيف في شمال سوريا، وتقول: "كل ما أعرفه هو أنهم في مكان ما في بطن الصحراء، تسعة نساء و26 طفلاً، كلهم من أصل أوروبي".

تقول الجدّة فتيحة: "إن فقدان الابن يترك ندباً عميقاً في القلب، لا يمكن لشيء أن يدمل هذا الندب الغائر ويمحو أثره"، وتستطرد بالقول: "لا أريد أن تبتلع الصحراء ابنتي وزوجة ابني وأحفادي، لا أريد أن يموتوا.. لا يمكنني تحمّل المزيد من الوجع والألم".

الجدير ذكره أن الحكومة البلجيكية كانت أعادت 6 أطفال بلجيكيين من سوريا ، وبقي هناك نحو 69 طفلاً آخرين، وتؤكد المؤسسات الحكومية المعنية أن الأطفال الذين تمّت إعادتهم إلى وطنهم بلجيكا، يخضعون لعناية طبية خاصة ويُقدم لهم خدمات نفسية متخصصة كما أنه يتم تأهيل الطرف الذي سيتولى رعاية هؤلاء الأطفال.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة