تفاصيل اجتماع الـ 7 ساعات باللجنة الفرعية لمتابعة استراتيجية 2030

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 10:37 م
تفاصيل اجتماع الـ 7 ساعات باللجنة الفرعية لمتابعة استراتيجية 2030 الجلسه العامة - أرشيفية
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنة البرامج والأداء،  برئاسة النائبة سيلفيا نبيل اجتماعا، لاستلام مصفوفة البرامج والمؤشرات، وفقا للموعد الذي حددته اللجنة في اجتماعها السابق وقد تم مناقشتها والخروج بمسودة توافقية بالاجتماع.

وأكدت سيلفيا نبيل، أن الهدف من الاجتماع يتمثل في الانتهاء من المصفوفة لأن الوزارات ستبدأ في وضع الموازنات في شهر 12، وبالتالي أمامنا شهر واحد للانتهاء من المصفوفة واعتمادها حتي نصل إلي العمل علي التعمق في الجودة والتفاصيل في البرامج والأداء.

وفيما يخص للاستمارة الجديدة التي يتم تصميمها للعمل عليها لتطبيق موازنة البرامج والأداء للعام المالي ٢٠/٢١ فقد أشارت النائبة سيلفيا نبيل إلي أنه سيكون هناك ثلاث استمارات الأولي استراتيجية ستملأها التخطيط والثانية الوزارة أو ما يماثلها والثالثة للجهات التابعة، علي أن يتم ربطهم ببرنامج الحكومة حتي نخرج باستمارة واحدة يعمل عليها المالية والتخطيط والجهات، مشيرة إلي أنه تم الاتفاق عليها ضمنيا وبالتالي سيتسلمها البرلمان الأسبوع القادم لاعتمادها، ومن المخطط ان تتضمن موازنة البرامج والاداء للعام المالي ٢٠/٢١ تفاصيل الوصول إلي التكلفة المباشرة والغير مباشرة للبرامج.

ولفتت النائبة سيلفيا نبيل إلي أن هناك مشروعات هامة في برنامج الحكومة لم يتم الصرف عليها، وهو ما يعني أن صغار الموظفين في الجهات غير متطلعين على رؤية التطوير الخاصة بالدولة، وبالتالي لا بد من العمل معهم و الضغط عليهم من أجل تطوير مهاراتهم ليستطيعوا المساهمة في تطوير مصر.

وقالت النائبة ،" بقالنا ٤٠ سنة والوضع لازم يتغير ومعندناش خيار أخر غير إننا نجرب ونوصل للتفاصيل على مستوى العمليات علشان نبني موازنة وخطة مبنية علي أرقام حقيقة من ارض الواقع وأهداف تنموية"، وذلك ردا علي الدكتور جميل حلمي ممثل وزارة التخطيط  بالإبقاء علي الاستمارة القديمة وأن الموضوع صعب.

وتابعت البرلمانية، أن المرحلة الأولي من إعداد وتطبيق "البرامج والاداء" انتهت وبدأنا المرحلة الثانية الخاصة بالجودة، ونسعي للوصول للمرحلة الثالثة وهي الاكتمال، واتفقنا نضغط علشان نحاول نوصل في ٧ سنين ولازم نتعب وأنا شايفة فيه روح تنافسية جيدة عن الموظفين".

وأكدت رئيس اللجنة الفرعية على ضرورة استكمال  قاعدة البيانات، مضيفة "مشكلتنا في مصر تتمثل في عدم وجود قاعدة بيانات حقيقية علي أرض الواقع، ويجب حل هذه المشكلة، لكي يضمن المجلس أن ما يأتي من بيانات حقيقي ومن أرض الواقع، علي  أن يتم الاتفاق لاحقا علي ما سيتسلمه البرلمان"، لافتة إلي أننا حاليا في مرحلة ضبط نظام العمل.  

وأضافت سيلفيا نبيل، أن الوصول إلي كافة الجهات هو الطريقة الوحيدة لربط موازنة البرامج والأداء بمنظومة gfmis، مشيرة إلى أن الوضع الحالي يشهد صرف مليارات خارج برنامج الحكومة والعديد من برامج الحكومة لم يتم الصرف عليها، ويجب ضبط هذا الأمرعن طريق الآلية التي نضعها، بوضع مستويات مختلفة من المتابعة حتي يتم ربط كافة الأموال في الدولة بأهدافها، مؤكدة أنه مهما كانت الصعاب يجب أن نستمر حتي نصل إلي ما نريد.

وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة كافة البرامج الواردة في مصفوفة البرامج، والمسئوليات موزعة على الوزارات طبقا لبرنامج الحكومة، حتى تم الوصول إلى مصفوفة البرامج بشكل مبدأي أثناء اجتماع اللجنة، مطالبة بتحديد أدوار الوزارات في تنفيذ البرامج، كما ناقش الحلول المقترحة من الوزارتين فيما يتعلق بتقسيم المسئوليات الفنية والإدارية بين الوزارات والمديريات التابعة لها فيما يخص موازنة البرامج والأداء وبرنامج الحكومة، وطلبت إضافة بعض التعديلات علي الجهات المسؤولة عن تنفيذ البرامج.

وأكدت النائبة سيلفيا نبيل، أن مصفوفة البرامج لا بد أن تغطي كافة الجهات في الدولة سواء مستقلة أو داخل الموازنة، مطالبة بإدراج كافة الجهات التابعة الوزارات بالتفصيل داخل مصفوفة البرامج، مشيرة إلى أن اللجنة سترسل خطاب لوزيرة التخطيط لاستكمال المؤشرات الخاصة بالبرامج الموضوعة في برنامج الحكومة دون مؤشرات استراتيجية، علي البرنامج الرئيسي والفرعي والسؤال عن وضع تحديث استراتيجية 2030 رغم أن موعد إطلاقه كان في أكتوبر الجاري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة