أكرم القصاص - علا الشافعي

ضبط عملات أثرية هندية بجمرك البريد المصرى وتسلمها لسفارة الهند

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 01:20 م
ضبط عملات أثرية هندية بجمرك البريد المصرى وتسلمها لسفارة الهند إحدى العملات المضبوطة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال حمدى همام رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية إن وزارة الآثار تسلمت من جمرك البريد المصرى برمسيس عددا من العملات الأثرية الهندية، والتى ستقوم الوزارة بتسليمها إلى السفارة الهندية بالقاهرة.

العملة الهندية (1)
العملة الهندية 

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، أن قصة هذه العملات بدأت فى أبريل 2018م حين اشتبهت سلطات الجمارك بالبريد المصرى برمسيس فى عدد من العملات القديمة الواردة من الهند، وقامت بعرضها على لجنة من الوحدة الأثرية بالجمرك لفحصها وإبداء الرأى، والتى من جانبها عرضتها على السفارة الهندية بالقاهرة للإفادة عما إذا كانت تلك العملات مدرجة على قوائم الممتلكات التراثية لها بما يضمن حماية الممتلكات الثقافية.

اللجنة الأثرية
اللجنة الأثرية

وأضاف حمدى همام أن السفارة الهندية بالقاهرة أكدت أثرية عدد من هذه العملات وسوف تسلمها مصر للسفارة فى إطار حرص الوزارة على تفعيل اتفاقية اليونسكو لعام 1970م الخاصة بمنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، والتى انضمت إليها مصر عام 1972 وصدر  بشأنها القرار الجمهورى رقم 114 لسنة 1973.

العملة الهندية (2)
العملة الهندية 

جدير بالذكر أن وحدات الإدارة المركزية للمنافذ سبق لها أن ضبطت العديد من القطع الأثرية التى تخص دول العراق واليمن والإكوادور وبيرو والصين وغيرها وقامت وزارة الآثار بتسليمها إلى سفارات تلك الدول بالقاهرة بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة