أكرم القصاص - علا الشافعي

فى الذكرى الـ 46 لحرب أكتوبر.. حكاية 8 رياضيون على "خط النار".. الجوهرى قاد سلاح الإشارة على الجبهة ثم تفرغ للمونديال.. محمود بكر شارك مع المشاة.. حمادة إمام وسمير زاهر تضحيات خالدة..وصبرى سراج بطل ملحمة عظيمة

الأحد، 06 أكتوبر 2019 10:00 ص
فى الذكرى الـ 46 لحرب أكتوبر.. حكاية 8 رياضيون على "خط النار".. الجوهرى قاد سلاح الإشارة على الجبهة ثم تفرغ للمونديال.. محمود بكر شارك مع المشاة.. حمادة إمام وسمير زاهر تضحيات خالدة..وصبرى سراج بطل ملحمة عظيمة رياضيون على خط النار
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل علينا اليوم الأحد الذكرى الـ46 لنصر أكتوبر العظيم، والذي استعادت فيه قواتنا المسلحة أرض سيناء الغالية، وقدم جنودنا البواسل كل غالٍ ونفيس وضحوا بدمائهم الذكية لتحرير الأرض واستعادة العزة والكرامة.

ولم يكن مشاهير الرياضة بعيدون عن المشاركة فى الملحمة العظيمة فهناك من وهب حياته فداء للوطن ودفاعاً عن أرضه ، ويرصد "اليوم السابع" في سياق السطور التالية أبرز نجوم الرياضة الذين قاتلوا على الجبهة..

1_ محمود الجوهرى

جنرال الكرة المصرية وأسطورة التدريب فى المحروسة وصاحب إنجاز الصعود لمونديال 90 كان  ضابطاً بالجيش المصرى برتبة  مقدم في سلاح الإشارة في تلك الفترة العصيبة .

ولد الراحل محمود الجوهرى في فبراير 1938، ورحل عن عالمنا في سبتمبر من عام 2012، وعمل الجوهري ضابطا في الجيش المصري، وأحد المشاركين في حرب أكتوبر 1973، حيث كان ضابطا برتبة مقدم، وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة.

بعد انتهاء مهمته في الحرب، تفرغ الجوهري لعمله الخاص، ولم يعد مرة أخرى للعب الكرة، بل توجه إلى التدريب .

2_ محمود بكر

المعلق الكروى الراحل محمود بكر أحد أشهر المعلقين فى تاريخ كرة القدم المصرية ونجم النادى الأوليمبى السكندرى التحق بالقوات المسلحة منذ 67، وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة وتخرج من الخدمة برتبة عقيد وتم منحه قلادة النيل بعد مشاركته في فرق الاستطلاع بقوات المشاة بحرب 73 .

3_ محمد عبد العزيز قابيل

اللواء محمد عبدالعزيز قابيل، أحد نجوم الزمالك في فترة الخمسينيات، والذي تولى منصب نائب رئيس النادي الأبيض، وشارك في حرب أكتوبر، وكان قائد الفرقة الرابعة المدرعة المكلفة بتأمين المشاة خلال الحرب.

4_ حمادة إمام

ولعب الراحل حمادة إمام نجم نادى الزمالك ومنتخب مصر دوراً أيضاً فى حرب أكتوبر، ولد الثعلب الكبير في نوفمبر 1948، وهو ابن الكابتن يحيى إمام، حارس مرمي الزمالك في الثلاثينيات، وتخرج في الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة، ليكن أحد الضباط المشاركين في حرب أكتوبر 1973، أحيل إلى المعاش برتبة عقيد.

 

5_ سمير زاهر

الراحل سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الاسبق وصائد البطولات للكرة المصرية تم استدعاؤه للتجنيد بعد نكسة 67 ليشارك في حرب 73 وبعدها يعتزل الكرة نهائيا ويتجه إلى العمل الإداري ليصل إلى منصب رئيس الجبلاية.

6_ حسام طه

شارك أيضًا في حرب أكتوبر المجيدة، اللواء حسام طه، الحكم الدولي السابق، والذي عمل ضابطًا بسلاح الإمداد والتموين خلال الحرب، وهو والد الحكم المساعد أحمد حسام طه؛ كما شارك أيضًا الحكم الدولي السابق عادل علام، والذي عمل ضابطًا في سلاح الإشارة.

7_ صبرى سراج

وكانت أروع قصص الرياضيين فى حرب أكتوبر من نصيب صبرى سراج لاعب سابق كرة اليد بنادى الزمالك، ووصل لمنصب نائب رئيس النادى الأبيض، والذى فقد ذراعه أثناء مشاركته مع قوات الدفاع الجوى في اصطياد طائرات العدو في 6 أكتوبر 73 ضمن الجيش الثالث الميداني.

8_ هانى سرور

أما هاني سرور حارس مرمى الاتحاد السكندري السابق، وعضو مجلس إدارة النادي الأسبق، وأحد الأبطال المشاركين في عبور سيناء 1973، فقد تم استدعائه قبل العبور بنحو ٥ أيام ليشارك فى الملحمة العظيمة .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة