معلومات جديدة عن حرب اكتوبر.. الزوجة النحس فى حياة موشيه ديان

الإثنين، 07 أكتوبر 2019 12:00 م
معلومات جديدة عن حرب اكتوبر.. الزوجة النحس فى حياة موشيه ديان موشيه ديان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
معلومات عن حرب اكتوبر هي أكثر كلمة بحث لمستخدمي مواقع البحث في ذكرى انتصار اكتوبر .. وأكثر رموز البحث كانت لموشيه ديان، أحد أشهر رموز دولة الاحتلال الإسرائيلى، ارتبط اسمه فى العقلية العربية بالعنف وعصابة العين، بينما ارتبط اسمه عن المصريين بـ نصر أكتوبر فى عام 1973. 
ولد موشيه صمويل ديان فى مستوطنة "ديجانيا" بفلسطين عام 1915م لأبوين يهوديين هاجرا من أوكرانيا واستقر بهما المقام فى فلسطين.
وما يهمنا هنا الحياة الاجتماعية لموشيه ديان الذى تزوج مرتين الأولى راعوث ديان، فى الفترة من 1935- 1971 وأنجبت له ابنته يائيل ديان كاتبة و ناشطة سياسية.
وفى عام 1971 انفصل موشيه ديان وراعوث بعد 31 عاما من زواجهما و قيل أن السبب الحقيقى هو تعاطف راعوث مع منظمة فلسطينية ترعى المعاقين والأيتام وزيارتها لأسيرات فلسطينيات مما أدى إلى حدوث شجار شديد بين راعوث وديان أدى إلى انفصالهما.
موشيه ديان
 
وفى بداية عام 1973 تزوج موشيه ديان ديان من راشيل ديان و له منها من ابناء آسى وإيهود ديان الذى تم حرمانه من الميراث و له مؤلفات عديدة ينتقد و يهاجم فيها والده.
 
وكانت راشيل "وجه النحس" على موشيه ديان، وزير دفاع الجيش الاسرائيلى الذى تعرض لأكبر هزيمة على يد الجيش المصرى، فتحت الضغط قدم هو ورئيسة الوزراء جولدا مائير استقالتيهما عام 1974م، قبل أن يرحل فى عام 1981م عن عمر يناهز 74 عامًا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة