الروائيون العرب: الورش الإبداعية لا تصنع مبدعين ولكن تكتشفهم

الجمعة، 01 نوفمبر 2019 09:00 م
الروائيون العرب: الورش الإبداعية لا تصنع مبدعين ولكن تكتشفهم جانب من الندوة
رسالة الشارقة أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"نكتب معاً" كان عنوان الجلسة الحوارية التى عقدت بمعرض الشارقة الدولى للكتاب واستضافت كلا من الروائى الجزائرى واسينى الأعرج والروائية المصرية منصورة عزّ الدين، لمناقشة دور ورش العمل والمحترفات الإبداعية فى صناعة الكتاب والروائيين والأثر الذى تحدثه فى اكتشاف المواهب فى هذا المجال وتنميتها. 
 
وأشار الروائى الجزائرى واسينى الأعرج خلال حديثه فى الجلسة التى أدارتها الشاعرة الإماراتية شيخة المطيرى، إلى أن هذه الورش لا يمكنها صناعة المبدعين، بل اكتشافهم، مؤكداً أن الموهبة هى الأساس فى خلق كاتب جيد وناجح يستطيع من خلال ابداعاته أن يثرى المكتبة العربية بمؤلفات تعبر عن غزارة وثراء لغوية ومعرفى ومضامين ناضجة يمكن القول عنها إنها عمل روائى متميز. 

واسينى
 
وقال واسينى الأعرج، مشاريع الورش الإبداعية مهمة، فهى تفتح المجال للالتقاء بالكاتب وكسر الجدار بينه وبين القراء، ومن الضرورى أن يتفاعل الأديب مع الكتّاب على اختلاف أساليب كتابتهم، وأنا أرى أنه من الواجب أن يتم التعرف بالطاقات فى مجالات الكتابة المختلفة لكن المهم هو استنهاض تلك الطاقات واكتشاف الموهبة الكامنة فيها، ويجب على الكاتب الجيد الذى يدير مثل هذه الورش أن يمتلك رؤية ونظرة يستطيع من خلالها اكتشاف الموهبة وتوجيهها نحو الطريق الصحيح، ليضمن بذلك إيجاد جيل قادر على العطاء، وغير ذلك ستكون الورش مجرد محاولات فإن غابت فيها الموهبة فهى ستفشل فى نهاية المطاف". 
 
من جانبها أكدت الروائية المصرية منصورة عز الدين على أن الكاتب الذى يقدم هذه الورش الإبداعية عليه أن يكون مدركاً لضرورة لفت أنظار الكتاب المبتدئين نحو اكتشاف ما هو غير عادى، حيث الأمور فى مسألة الكتابة الإبداعية لا تتم عن طريق التلقين بل من خلال تعزيز ضرورة أن يكثف الكاتب المبتدئ من قراءاته وأن يفهم الأدب بشكل يسمح له بدخول هذا العالم واكتشاف خباياه ليبدأ فى صناعة أدواته الخاصة". 
منصورة عز الدين
 
وأضافت منصورة عز العرب، أن عامل الوعى مهم جداً لدى الكتاب المبتدئين الذين ينخرطون فى ورش العمل التدريبية فى الكتابة الإبداعية، ومن أهم الخطوات التى يجب اتباعها فى هذا المجال هى إبعاد المشاركين عن الأنماط التقليدية وتحفيزهم على التجريب، والاعتناء بمهارات السرد وايصال المعلومة بلغة واضحة وسلسة أمر ضروري، إلى جانب تعريف الكتاب على أدب الشعوب، فعلى المدرّب أن يقود المشاركين نحو اكتشاف الجدّية فى نفوسهم، وإن فقد هذا العنصر سيكون من الصعب البحث فى هذا الجانب وسيضيع الكثير من الوقت وتبقى الورش تراوح مكانها دون أن تسفر عن مبدعين لهم شأن فى المستقبل.
 
 






مشاركة






الرجوع الى أعلى الصفحة