"عائشة بكين".. صينية بروح عربية تحلم بلقاء شرين عبد الوهاب.. حميد الشاعرى وراء عشقها للغناء العربى.. وتؤكد لــ"اليوم السابع": القرآن والدراسة وراء إتقانى للغة.. والمسلمون فى الصين سعداء وأحرار.. صور

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 08:00 م
"عائشة بكين".. صينية بروح عربية تحلم بلقاء شرين عبد الوهاب.. حميد الشاعرى وراء عشقها للغناء العربى.. وتؤكد لــ"اليوم السابع": القرآن والدراسة وراء إتقانى للغة.. والمسلمون فى الصين سعداء وأحرار.. صور عائشة بكين
حوارها: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • سميت عائشة لأنه مذكور بالقرآن الكريم

  • اللغة العربية فخر لأى مسلم

  • وأمنية حياتى زيارة جامعة الأزهر والإسكندرية

  • فارس أحلامى مسلم يؤمن بالمساواة

 

دهشة ممزوجة بإعجاب أثارتها "عائشة الصينية" على مواقع التواصل الاجتماعى، فى العالم العربى، الدهشة مصدرها أن يعرف المتلقى العربى أن فى بلاد التنين الصينى من هو محب ومعجب باللغة العربية، لغة القرآن الكريم، بل تتحول هذه الدهشة إلى إعجاب عندما نعلم أن "عائشة" المسلمة، تقدم صورة حضارية عن المسلمين فى الصين، لتكون سفيرة "فوق العادة" عن الإسلام الحضارى، علاوة على عشق "عائشة" للغة العربية والبلاد العربية، ولاسيما مصر، التى صنعت من أجلها فيديو شهير، ظهرت فيه على شكل الملكة الفرعونية كليوباترا، لتروج لزيارة مصر.

استطاعت "عائشة الصينية" المشهورة على جميع وسائل التواصل الاجتماعى فى العالم العربى، فى تحقيق شهرة واسعة، وأن تجذب لها الأنظار بقوة، حيث يتابعها الآن أكثر من 200 ألف متابع عربى على فيس بوك، وأكثر من 100 ألف مشترك عربى أيضا على يويتوب.

"أنا مسلمة وحصلت على اسم عائشة منذ ولادتى، جدى منحنى هذا الاسم لأنه يوجد فى القرآن الكريم، وهو من أشهر الأسماء العربية فى شمال غرب الصين، أشعر أنه مكتوب لى أن أتعلم اللغة العربية".. هكذا بدأت عائشة الصينية حوارها مع "اليوم السابع".

 

وإلى نص الحوار..
 

 

فى البداية من هى عائشة الصينية؟ ولماذا اخترت اللغة العربية لدراستها؟
 

أنا مسلمة، حصلت على اسم عائشة عند ولادتى، وجدى منحنى هذا الاسم لأنه يوجد فى القرآن الكريم، ومن أشهر الأسماء أيضا فى شمال غرب الصين، وقدر الله لى أن أتعلم اللغة العربية، لأننى مولودة فى بيت مسلم، ويجب علينا أن نتعلم اللغة العربية حتى نقرأ القرآن الكريم.

ولكن السبب الحقيقى حول تعلم اللغة العربية هو الحصول على منصب جيد وكبير فى المستقبل، وهناك سبب آخر هو حبى للاستماع إلى الأغانى العربية، حيث كانت أول أغنية استمعت إليها هى "خدنى بين أيدك" كنت أشعر بالحزن وما أعرف ما هو الحب وقتها وكان ليس لدى حبيب فى هذا الوقت ولكن الاغنية حركت المشاعر بداخلى بشكل كبير، لذلك أحببت اللغة العربية أكثر وأكثر.

 

دائما نقول فى بلادنا العربية "من القلب للقلب رسول" ما سر انجذابك للثقافة العربية وما سر الكيمياء المتبادلة بينك وبين المتلقى العربى؟
 

لأن القرآن الكريم ينزل من السماء إلى الأرض باللغة العربية الفحصى، واللغة العربية هى لغة القرآن الكريم، وهى فخر لأى مسلم فى العالم تعلم هذه اللغة، معظم عائلتى كانت تقرأ القرآن ولكن لا يفهمون المعنى، لذلك كان يجب أن أدرس اللغة العربية حتى أفهم معانى القرآن الكريم.

وسر انجاذبى للغة العربية أنه لا يوجد الكثير من الصينيين يتحدثون اللغة العربية، ولأن نادرا جدا أن ترى فتاة صينية تغنى وتتكلم باللغة العربية، بدأت الغناء باللغة العربية قبل 7 سنوات، وأول أغنية هى "دار زايد" لأن رئيس الإمارات كان يزور الصين وقتها، ثم قدمت أغنية "الحلوة قامت تعجن فى الفجرية".

ثم عرفت أن العرب يحبون فيروز ولأنه تشبها فنانة صينية، وأن مكانتها عالية جدا أخر أغنية حفظتها كانت "آخر أيام الصيفية"، وعند زيارة المسئولين العرب إلى جامعتى وهى جامعة اللغات ببكين كنت أغنى لهم هذا الأغنية.

 

 

IMG_8575
 

 

 

أكثر من 200 ألف متابع عربى على فيس بوك وأكثر من 100 ألف مشترك عربى أيضا على قناتك على يوتيوب ماذا يعنى لك ذلك؟

إنه نجاح كبير لى، ولم يخطر ببالى الحصول على هذا العدد، بدأت ليس منذ وقت طويل، بدأت على قناتى على اليوتيوب منذ 4 سنوات، وصفحة الفيس بوك منذ 4 شهور، وفجأة وجدت عدد متابعين كثيرين على يوتيوب ولم أكن أعرف.

بدأت من خلال مشاهدة فيديوهات من الشعب الكوري، حيث يوجد عدد كبير من المشاهير في كوريا يصورن مقاطع فيديو خاص عن العرب، ثم بدأت أصور مقاطع الفيديو بنفسى، ودائما اتابع جميع التعليقات للمتابعين وكان يوجد الكثير من اللهجات العربية وكنت اسال عن المعنى حتى اتقنت اللغة العربية بمعظم اللهجات المختلفة.

 

وهل كنت تتوقعين هذه الشعبية في العالم العربى؟

أنا أرغب أن أكون مشهورة ولكن خائفة أن أكون مشهورة، لأن لكل شخص أسرارا، وأيضا أنا خائفة أن أكون غير جديرة بهذه الشهرة.

أنا استقبل الكثير من التعليقات السيئة من الشعوب العربية وحقيقة لا أعرف السبب، وكل مرة أكتب شيئا جيدا عن الصين يقومون بمهاجمتى، ولكن البعض الآخر أشخاص جيدين.

في السنة الثالثة في الجامعة كان برنامج "ارب ايدول" استمتعت إلى أغنية محمد عساف، و المشاهدون كانوا يشجعونه وكان هذا المشهد مؤثرا لى، وأتمنى أن أقف على مسرح عربى وأغنى أغنية عربية مع اللغة الصينية، ولدى أمل وحلم أن أكون مذيعة ولدى الجرأة والصبر لأستمر حتى أصل إلى ما أحلم به.

 

IMG_8576
 

 

من ميريام فارس وأغنية "أنا والشوق" وفيروز وأغنية "أعطنى الناى وغنى" إلى أغنية الشاب خالد "عيشة" كيف جمعت بين هذا الاختلاف في الموسيقى والأداء والإتقان؟

تعلمت كل هذه الاغانى في مختلف المراحل في عمرى، كانت أغنية مشاعر لشرين عبد الوهاب من ٤ سنوات، كنت أكتب على مواقع البحث "أجمل أغنية عربي حتى أصل إلى عدد من الأغانى واستمع إليهم جميعا".

اما بالنسبة لأغنية أنا والشوق تدربت عليها لمدة ٥ سنوات، وعرفت هذا الأغنية عن طريق اليوتيوب، وهذه الأغنية لديها مكانة خاصة عندى.

 

إلى أى نوع من الغناء تميلين؟

أنا أحب جميع أنواع الغناء العربى، وأحب معظم المغنيين العرب ومنهم "فيروز - شيرين عبد الوهاب – عمرو دياب – ميريام فارس – انغام – أم كلثوم وخاصة أغنية أنت عمرى".

وكنت أبكى عندما أستمع إلى أغنية "أكتب لك تعهد" للمطربة أنغام، وبالرغم أن لا كنت أفهم المعانى كاملة.

 

IMG_8577
 

 

 

من ترغبى في مقابلته في مصر، وما الأماكن التي ترغبى في زيارتها؟

لدى أمنية وأتمنى أن تتحقق، أن أقابل الفنانة شرين عبد الوهاب وأن تستمع إلى الأغانى، وأن أقوم بإداء أغنية معاها.

أتمنى أيضا أن أزور شاطئ الإسكندرية، حيث أحببت المكان من أغانى فيروز، وأيضا أغنية 3 دقات حيث كان معظم المشاهد قريبا إلى الشاطئ، وأريد أن أذهب إلى مطروح أيضا.

كما أرغب في زيارة جامعة الأزهر لأنها لديها مكانة خاصة عندى وعند كافة المسلمين في الصين.

 

 

قطتك “مالوما” لها دور على صفحتك وأعتقد في حياتك.. إلى أي مدى هذا الانطباع صحيح وأحكى لنا عن مغامرتك معها؟

"أنا بحب القطة تكون موجوده جنبى وأنا بغنى عشان ببقى متوترة جدا، انا اصور كل شيء في بيتى، وليس لدى الكثير من المعدات أو أدوات التصوير الجيدة، لذلك استعين بالقطة معى في معظم المشاهد.

 

IMG_8578
 

 

 

لماذا اللغة العربية صعبة بالنسبة للصينيين؟ ومن وجهة نظرك؟

لأنها لغة الضاد، بسبب النطق اللغة العربية صعبة جدا، ومعظم الحروف العربية صعبة النطق على الصينيين، والقواعد والنحو معقد جدا، لأن اللغة الصينية ليس بها اهتمام بالقواعد أو النحو مثل اللغة العربية الفصحى.

 

أين ترين نفسك بعد 5 سنوات؟

انا ارغب في أكون غنية وعندى شقة في بكين، واتمتع بصحة جيدة وأن أكون شخص أفضل على ما انا عليه، ومن الأفضل أن أكون مذيعة في قناة مشهورة.

 

ما مواصفات فارس أحلامك؟

يجب أن يكون مسلما، يستطيع أن يتحمل المسئولية، ويتعامل مع المرأة على أساس المساواة.

 

IMG_8579
 

 

ماذا رأيك في فيسبوك؟

هي شركة أمريكية ودائما يدعون إلى الديمقراطية، ولكن لا اعرف لماذا تم حظر الفيديو الخاص بعيد الأضحى، وبالنسبة لعيد الأضحى لا يوجد أي شيء سئ، قائلا: "فيس بوك بعض الأوقات يحترم الحيوانات ولا يحترم الأنسان"، حيث إنه في نفس الوقت ممكن نجد الكثير من فيديوهات القتل على الفيس بوك، واستغرب جدا لماذا الفيديو الخاص بى تم تصنيفه غير طبيعى.

 

ما هو ردك على انتقادات الإعلام الغربى للمسلمين فى الصين؟

 بالنسبة لي أعيش بالسعادة والحرية، قبل انتقادات لوضع الدول الأخرى، على الإعلام الغربي ان يفكر، أي دولة سببت الحروب مما قتل عددا ضخما من المسلمين فى عصرنا، الصين لم تفعل هذا.

 

ماذا تتمنى للدول العربية؟

أتمنى كل الدول العربية أن تعيش في سلامة وسعادة، وجميع الثقافات العربية تعود إلى الازدهار والسلام مثل الزمان الماضى، والشعب العربى يعيش حياة رغيدة.

 

IMG_8580
 
 

IMG_8581
 
 

IMG_8582
 

IMG_8583
 

IMG_8584
 

IMG_8585
 
 

IMG_8586
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة