مغارة على بابا.. صراع الزبالين على مخلفات الفنادق والمطاعم والمحلات الكبرى.. بقايا المأكولات علف للخنازير ويعاد تدوير البلاستك والمواد الصلبة ثمنها بالملايين.. ونقيب الزبالين: التعاقدات توثقها هيئة النظافة

السبت، 02 نوفمبر 2019 12:00 ص
مغارة على بابا.. صراع الزبالين على مخلفات الفنادق والمطاعم والمحلات الكبرى.. بقايا المأكولات علف للخنازير ويعاد تدوير البلاستك والمواد الصلبة ثمنها بالملايين.. ونقيب الزبالين: التعاقدات توثقها هيئة النظافة شحاتة المقدس نقيب الزبالين بالقاهرة
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل مخلفات المطاعم والمحال الكبرى، مغارة على بابا، للزبالين ومتعهدى جمع القمامة، لما تحتويه على كميات كبيرة من المخلفات الصلبة مثل "البلاستك والكانز"، والتى يتم بيعها بأسعار كبيرة وتسعر فى البورصة المصرية نظرًا لأهميتها واعتماد مصانع تدوير المخلفات عليها.

وهناك صراعات كبيرة بين الزبالين للفوز بتعاقدات الفنادق والمحال والمطاعم الكبرى، خاصة التى تقع بالمنطقة التى يسيطر عليها الزبال، نظرا لكم المخلفات الصلبة الموجودة بها بالإضافة إلى بقايا الطعام والتى تزن بالأطنان فى الفنادق الكبرى، وتستخدم عادة كأعلاف للخنازير.

 

مخلفات المطاعم تستخدم أعلاف للخنازير
 

وأوضح المعلم إسرائيل عياد، أحد أكبر التجار العاملين فى جمع المخلفات، ومربى الخنازير، بمصر، أن الصراع على مخلفات الفنادق والمطاعم، متواجد بين الزبالين منذ نشأة المهنة خاصة أن تربية الخنازير كانت منتشرة وكثيرة قبل موضوع انفلونزا الخنازير وإبادة الخنازير بمصر، وكانت مخلفات الطعام بالفنادق تمثل النسبة الأكبر فى علف الخنزير.

وأضاف عياد، لـ"اليوم السابع"، أنه بعد اعدام الخنزير منذ فترة أصبحت فضلات الطعام كثيرة وتكفى العدد الموجود، فتحول الصراع على المخلفات الصلبة التى تنتجها المطاعم والمحلات الكبيرة، قائلا: اليوم جزء يستخدم فى العلف والجزء الأكبر فى مصانع التدوير.

وبدوره أكد شحاتة المقدس، نقيب الزبالين بالقاهرة، أن القاهرة تنتج يوميا ما يقرب من 16 ألف طن مخلفات منهم على الأقل 6 أطنان مواد عضوية ويستخدم أغلبها أعلاف للخنازير، مشيرا إلى أن الفنادق والمحال الكبرى تمثل كنز للزبالين ويسعى الجميع للتعاقد معها لجمع مخلفاتها دون غيره.

 

500 جنيه تصريح التعاقد مع الفنادق لجمع المخلفات
 

وأضاف نقيب الزبالين، لـ"اليوم السابع"، أن الصراع اشتد على المخلفات الصلبة للفنادق والمحال الكبيرة، خاصة محال الجملة، مشيرا إلى أن الزبال يسعى للحصول على عقد من المحل أو الفندق أو المطعم ويذهب به لهيئة النظافة بقسم التعاقدات الخاصة لإثبات تعاقده مع الفندق أو المطعم، مقابل دفع 500 جنيه تقريبا سنويا للهيئة للتصريح بالعمل.

 

انخفاض سعر الخنزير لنزول سعر اللحوم البلدى
 

وأشار المقدس، إلى أن الصراع الآن على المخلفات الصلبة، خاصة بعد انخفاض سعر الخنزير بعد انخفاض اسعار اللحوم البلدى، لافتا إلى أن مصر بها ما يقرب من مليون ونصف خنزير تقريبا لدى المربيين وهذه الكميات قليلة بالمقارنة بالكميات الموجودة قبل إعدام الخنازير، ما جعل الفضلات كثيرة على العدد الموجود وتكفيها.

وقال المقدس إنه فى الغالب يحصل الزبال على عقود الفنادق الموجودة بمربعه المسئول عن جمع القمامة منه، ويسعى دائما للحصول على تعاقدات جديدة مع المحال والفروع الشهيرة التى تفتح بمربعه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة