أكرم القصاص - علا الشافعي

نيويورك تايمز: وثائق تكشف تفاصيل دور مايك بومبيو فى قضية أوكرانيا

الأحد، 24 نوفمبر 2019 12:51 م
نيويورك تايمز: وثائق تكشف تفاصيل دور مايك بومبيو فى قضية أوكرانيا بومبيو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن وثائق وإيملات داخلية لوزارة الخارجية الأمريكية تم الكشف عنها فى وقت متأخر مساء الجمعة، تزيد من تورط وزير الخارجية مايك بومبيو فى حملة دبرها هذا العام الرئيس ترامب ومحاميه الشخصى رودى جوليانى للضغط على أوكرانيا لتحقيق مكاسب سياسية.

 

 وأوضحت الصحيفة، أن الإيميلات تشير إلى أن بومبيو تحدث مرتين على الأقل مع جوليانى فى مارس، بينما كان الأخير يحث أوكرانيا على التحقيقات بشأن خصوم ترامب السياسيين ومحاولة الإطاحة بماريا يوفانوفيتش سفيرة أمريكا فى أوكرانيا التى تحظى بالاحترام، والتى كانت تعزز لجهود مكافحة الفساد فى البلاد. وأمر بومبيو بإبعاد يوفانكوفيش فى الشهر التالى. وكانت المكالمة الأولى بين جوليانى وبومبيو قد تم ترتيبها بتوجيه من مساعد ترامب الشخصى، بحسب الوثائق.

 

 وتظهر الوثائق أيضا أن الخارجية أرسلت إلى أعضاء من الكونجرس ردا مضللا عمدا بشأن رحيل يافانوفيتش بعدما سألوا عن تعرضها لضغوط. وكجزء من محاولة الإطاحة بها، وشجع جوليانى ومساعديه وسائل الإعلام المحابية للرئيس ترامب على نشر مزاعم غير مؤكدة عن عدم ولاء يافانوفيتش للرئيس.

 

 وتربط هذه الثائق وشهادتات الشهود أمام لجنة العزل على مدار الأيام الماضية بومبيو بشكل وثيق بجهود ترامب وجوليانى لإقناع الحكومة الأوكرانية بإعلان تحقيق يمكن أن يساعد ترامب سياسيا. وشمل هذا تحقيقات حول عائلة نائب الرئيس السابق جو بايدن ومزاعم أن المسئولين الأوكرانيين عملوا لتقويض حملة ترامب فى عام 2016. وسعى ترامب إلى هذه التحقيقات بينما حجب هو وفريقه 391 مليون دولار من المساعدات العسكرية المهمة لأوكرانيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة