زراعة كلى لمريض بالخطأ فى مستشفى أمريكى.. اعرف التفاصيل

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 12:51 م
زراعة كلى لمريض بالخطأ فى مستشفى أمريكى.. اعرف التفاصيل زراعة الكلى
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مصادفة لا تتكرر كثيرًا، زرع أحد المستشفيات فى نيوجيرسى الأمريكية "كلية" لمريض بالخطأ بعد وجود مريضين داخل المستشفى يحملان الاسم نفسه، حيث كان المقصود من عملية الزرع شخص آخر بنفس الاسم وعمر مماثل.

وقال متحدث باسم مستشفى "فيرتشوا أور ليدى أوف لاودرز" - حسب ما نشرته CNN - إن مريضًا خضع لعملية ناجحة لزراعة الكلية، فى 18 نوفمبر الجارى، وبعد يوم اكتشف الطاقم الطبى أن الكلية مُنحت للمريض الخطأ، وكان من المفترض أن يحصل عليها مريض يتقدم عليه فى قائمة الانتظار.

زراعة كلى
زراعة كلى

وأرجع المتحدث الخطأ إلى اشتراك المريضين فى الاسم، كما أنهما فى العمر نفسه تقريباً، وأوضح أنه حدث غير مسبوق، وأن العملية ناجحة رغم الخطأ، وصادف أن المريض الذى حصل على الكلية يتطابق مع المتبرع، وهو فى حالة صحية جيدة، مضيفًا أن كلًا من المريضين تلقيا الآن عمليات زرع ناجحة.

من جهته أضاف ريجينالد بلابر نائب الرئيس التنفيذى وكبير المسئولين الإكلينيكيين فى شركة Virtua Health، فى بيان، "الأخطاء بهذا الحجم نادرة، وعلى الرغم من الظروف غير العادية لهويات المرضى المماثلة، فإن التحقق الإضافى من شأنه أن يمنع هذا الخطأ".

ويشير تقرير CNN إلى أن أحد أعضاء الفريق السريرى بالمستشفى، أدرك بعد يوم واحد من إجراء أول عملية زراعة فى 18 نوفمبر، أن الرجل البالغ من العمر 51 عامًا حصل على الكلى من أجل الحصول على الأولوية، فيما كان دوره لم يحن بالقائمة، إلا أن دخوله المبكر بسبب تطابق بياناته فى قائمة عمليات الزرع التى تديرها الشبكة المتحدة لمشاركة الأعضاء.

يقول التقرير "يوجد ما يقرب من 113.000 شخص على قائمة انتظار لعملية زرع الأعضاء، مع ما يقرب من 95.000 منهم فى انتظار زراعة الكلى - وفقا لموقع المنظمة – فيما تلقى المريض الذى كان من المفترض أن يتلقى الكلى الأولى واحدة أخرى بعد حوالى أسبوع".

كما قال نائب الرئيس التنفيذى وكبير المسئولين الإكلينيكيين فى شركة Virtua Health، "بصفتنا منظمة ملتزمة بالسلامة والعملية، قمنا على الفور بتدابير إضافية وتعزيزات تعليمية للمساعدة فى ضمان عدم حدوث ذلك مرة أخرى"، ويشار إلى أن مستشفى Virtua Our Lady of Lourdes هو المرفق الوحيد فى جنوب ولاية نيو جيرسى الذى يوفر عمليات زرع الكلى والكبد والبنكرياس، وفقًا لموقعه على الإنترنت.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة