أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن مملكة الفرنجة فى ذكرى تقسيمها

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مملكة الفرنجة فى ذكرى تقسيمها الفرنجة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ1458، على وفاة كلوتير الأول ملك الفرنجة في كومبيين، وتقسيم مملكة الفرنجة بين أبنائه الأربعة، وذلك فى 29 نوفمبر عام 561م، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الفرنجة إمبراطورتيهم الكبرى القديمة.
 

س/ ما هى إمبرطورية الفرنجة؟

ج: فرانكيا أو إمبراطورية الفرنجة أو مملكة الفرنجة أو أرض الفرانك، هي الأرض التي سكنها وحكمها الفرنكيين من القرن الثالث إلى القرن العاشر، كان نظام حكم الإمبراطورية يعتمد على تقسيم المملكة إلى ممالك فرعية، لكن يتم الإشارة دائما إلى مملكة فرعية واحدة فقط وهي مملكة أوستراسيا، تتركز على نهر الراين.
 

س/ ما أصل مصطلح فرانكيا؟

ج: لكن مصطلح فرنكيا Francia يشير إلى مملكة واحدة فقط  وهي مملكة أوستراسيا التي اتخذت من ضفاف الراين مركزا لها، وأحيانا يستخدم هذا المصطلح ليشمل نيوستريا شمال لوار وغرب السين أيضا، ولكن بمرور الوقت انحصرت تسمية فرنكيا في منطقة حوض السين حول باريس، والذي لا يزال يحمل حتى اليوم اسم إيل-دو-فرانس - Île-de-France والذي اعطى اسمه إلى مملكة فرنسا بأكملها.
 

س/ ما أصل الفرنكيين؟

ج: هم مجموعة قبائل جرمانية غربية والتي كانت قد شكلت ما عرف باسم تحالف القبائل الجرمانية. كان التحالف مكونا من قبائل السليان والسيكامبري والتشامافي والتشاتي والبروكتيري واليوسيبيتس الأمبسيفاري. دخل الإفرنج مناطق الامبراطورية الرومانية من خلال مايعرف الآن بألمانيا واستوطنوا المناطق الشمالية من بلاد الغال (حالياً فرنسا وأجزاء من غرب ألمانيا) مكونين فيها إمارة شبه مستقلة.
 

س/ متى تم توحيد مملكة الفرنجة؟

ج: توحدت المملكة التى تشملها فرنسا اليوم بعد أن كانت تضم الفرنجا وغيرهم فى عام 486 لأول مرة وقام بذلك الملك الفرنكى “كلوفيس الأول” عن طريق لم شمل القبائل الجرمانية تحت لواء قبيلة الفرنجة، وبعد الوحدة انشطرت المملكة، والتى كانت تسمى بلاد غالة إلى ممالك  وحكم كل منها أحد أبناء عائلة الميروفنجيين.
وعادت المملكة “الفرنكية” لتتوحد على يد لويس الأول بعد وفاة أخواه “يبين وشارل” ليتحول من ملك إلى إمبراطور فى عام  813م.
 

س/ ما مصير مملكة الفرنجة فيما بعد وكيف أصبحت الآن؟

ج: بعد وفاة لويس الأول قسمت الإمبراطورية من جديد ولم يبقى منها سوى مملكتان هما مملكة فرانكيا الشرقية، والتى تحولت إلى ألمانيا فيما بعد والثانية مملكة فرانكيا الغربية التى شكلت فرنسا فيما بعد، وذلك عام 842 ويعتبر المؤرخين الفرنسيين العقد أو الوثيقة التى وقعها أحفاد شارلمان بعد وفاة لويس والتى قسمتها إلى مملكتين شرقية وغربية “ألمانيا وفرنسا فيما بعد” أنه عقد ميلاد فرنسا وألمانيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة