التليفزيون هذا المساء.. "الحياة اليوم" يواصل مبادرة "سمعنا صوتك" لحل شكاوى المواطنين.. وزيرة السياحة: مصر حققت رابع أعلى نمو عالميًا بمؤشر السفر والسياحة.. مراد وهبة: الهوية المصرية متجمدة منذ الفراعنة

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. "الحياة اليوم" يواصل مبادرة "سمعنا صوتك" لحل شكاوى المواطنين.. وزيرة السياحة: مصر حققت رابع أعلى نمو عالميًا بمؤشر السفر والسياحة.. مراد وهبة: الهوية المصرية متجمدة منذ الفراعنة التليفزيون هذا المساء
إعداد محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، فى ليل الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام.

"الحياة اليوم" يواصل مبادرة "سمعنا صوتك" لحل شكاوى المواطنين

واصل برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، مبادرة "سمعنا صوتك" بالاشتراك مع "اليوم السابع"، لتكون حلقة الوصل بين المواطن والدولة.

أهالى قرية الزوامل بالشرقية يطالبون بسرعة الانتهاء من مستشفى القرية
 

واستعرض البرنامج عددًا من المشكلات، وأبرزها  شكوى أهالى قرية الزوامل بالشرقية ومطالباتهم بسرعة الانتهاء من مستشفى القرية، حيث قال أسامة لاشين أحد المتضررين من عدم تشغيل مبنى المستشفى، إن عمليات الإنشاء متوقفة منذ 2004 حتى الآن، ولا يوجد تحرك من قبل المسئولين بداعى أن المبلغ الذى رصدته الوزارة لا يكفى لعمليات الإنشاء.

فيما قال الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إن المبنى سيدرج فى خطط استثمارية وسيتم الانتهاء منه طبقًا للمعايير المرصودة، مضيفًا: "ننتظر الاعتمادات المالية الخاصة بالمبنى".

كما استغاث، مصطفى أحمد، والد طفل يعانى من ثقب فى القلب وبدون فتحة شرج وبكلية واحدة، حيث طالب بتبنى حالة نجلة لحل مشكلة الصحية.

وخلال مداخلة هاتفية بالبرنامج، قال :" نحاول الدخول به لمستشفى الدمرداش أو أبو الريش اليابانى، والطفل يتغذى بمحاليل.. الطفل ما زال يعانى مشكلات القلب، ونناشد وزارة الصحة بحجز سرير فى مستشفى أبو الريش اليابانى أو الدمرداش لأنهما متخصصين فى ذلك المجال".

مرصد الفتاوى: حذفنا 24 حسابا وألف فيديو يروجوا للعنف على "تيك توك"

قال الدكتور حسن محمد مدير، مرصد الفتاوى والآراء المتشددة فى الأزهر، إنهم لاحظوا أن تطبيق "تيك توك" استحوذ على مساحة كبيرة من فئة الشباب، و30 % من المستخدمين من الشباب أقل من 18 سنة، وهو الفئة الأولى المستهدفة لدى "داعش" حيث يسهل جذبهم عن أدوات الصورة والنشيد وحماس الشباب.

وأوضح خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامية خلود زهران، أن الحسابات التى تروج لفيديوهات العنف، وما أعلن عنه 24 حساب، وتم تداول ألف مقطع، وما يدق ناقوس الخطر أن هذا التطبيق هو الأكثر انتشارا، وفيه يومياً مليار مشاهدة.

وأشار إلى أن التطبيق فى 2018 كان الأول فى التنزيل التطبيقيات، مضيفاً أن الـ 24 حساب التى تداولت فيديوهات العنف تم إغلاقها بالإضافة إلى حذف مقاطع الفيديو، والحسابات التى تفاعلت معها.

مراد وهبة: الاستعمار يُعد استثمار.. والهوية المصرية متجمدة منذ الفراعنة
 

قال الفيلسوف مراد وهبة، إن لفظ الهوية تُعنى أن يبقى الشىء كما هو، وإذا حدث تغيير يُصبح التغيير سطحى، موضحًا أنه نظرًا للواقع وتطوره يفرض على الهوية أنها تُصبح متطورة، ولكن أحيانًا ترفض النخبة تطوير الهوية، حيث إن مع تطوير الهوية سيحدث تغيير للهوية، وهذا هو الصحيح حيث لا يوجد هوية ثابتة.

وأضاف "وهبة"، خلال تقديمه برنامج "نطق فكرا"، مع الإعلامى عمرو عبد الحميد، على شاشة "TeN"، أنه عادة فى مصر ما نركن إلى الثبات وننزعج من التغيير، فالهوية المصرية فى مأزق منذ آلاف السنين وثابته منذ أيام الحضارة الفرعونية، حيث تتوهم الهوية المصرية أنها هوية لا مثيل لها، وبالتالى تُصبح ليست في حاجة إلى الأخر، وتنظر إلى الآخر على أنه عدو وبالتالى ننغلق على أنفسنا.

وتابع: "الهوية بتاعتنا تخشى التحدى وتبقى مرعوبة من الآخر وتتوهم أنه العدو، وفى هذا الأطار يمكن فهم أن مصر كانت مستعمرة، مش بسبب قوة الآخر، ولكن بسبب ضعفها أنها لا تستطيع مواجهة أى تحدى، وتصبح فريسة للاخر، أنا عندى رؤية للاستعمار مختلفة عن الرؤية الاستعمارية اللى الناس شيفاها، أنا أعتقد أن الاستعمار يعد استثمارا".

وواصل: "الخارج بييجى يستثمرك لأنك مش قادر على استثمار ذاتك، وفى الآخر لما أقول كده يقولوا على كلامى خرافات، بس أنا بستمتع بالخلافات والمعارضة لأفكارى، فإحنا لازم نستثمر طاقتنا الإبداعية لو مش عاوزين حد ييجى من بره يستثمرها، وعشان نفجر طاقتنا الإبداعية يجب أن تصطدم بالمحرمات الثقافية، الهوية المصرية اذا لم تصطدم بالمحرمات الثقافية هى التى صنعتها تصبح غير قادرة على الاستمرار أو التطوير".

وقال الفيلسوف، إن من يتحدث عن أن الهوية المصرية تتطور واهم، حيث إذا كانت هذه الهوية تتطور يجب أن يحدث ذلك تطوير للمجتمع بأكمله، وتصبح النخبة مبدعة ويكون إبداعها مؤثر فى الجماهير، فيحدث إبداع وتطوير.

وأضاف "وهبة"، أن النخبة في مصر متمسكة بالتراث، ولو حاولت انتقاد التراث لن تستطيع اكمال مسيرتها، معطيًا مثالا على ذلك بطه حسين، الذى كان منفتحا على الغرب، واتخذ من ديكارت مؤسس الفلسفة الحديثة مثل أعلى له.

 

وزيرة السياحة: مصر حققت رابع أعلى نمو عالميًا بمؤشر السفر والسياحة

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن وزارة السياحة فازت لأول مرة بجائزة: "الريادة الدولية للمساهمة الفعالة في صناعة السياحة عالميًا" لعام 2019 من بورصة لندن الدولية للسياحة، وذلك تقديرا للجهود المبذولة من الوزارة خلال العامين الماضيين، مما كان له تأثير كبير على صناعة السياحة في منطقة الشرق الأوسط.

وأعربت خلال مداخلته تليفونيا ببرنامج "مساء DMC" على قناة "DMC" مع الإعلامى رامى رضوان، عن سعادتها بهذه الجائزة، حيث إن بورصة لندن الدولية للسياحة تعد من أهم المحافل السياحية على مستوى العالم، مضيفة أن وزارة السياحة في مصر أثبت جدارتها للفوز بهذه الجائزة، وأن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة فى مصر الذى أطلقته وزارة السياحة المصرية، والذى تمت صياغته وتنفيذ محاوره كان له أكبر الأثر على القطاع، كما أنه ساهم في التعزيز من صلابة هذا القطاع الحيوى فى مصر، حيث سجلت إيرادات السياحة أعلى مستوى لها على الإطلاق فى العام المالى 2018/2019 بزيادة 28% عن العام السابق.

وأشارت "المشاط" إلى أن مصر حققت رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وفقا للتقرير الأخير لمنتدى الاقتصاد العالمى للتنافسية فى قطاع السفر والسياحة الذى صدر في سبتمبر 2019، كما تصدرت مصر الدول الإفريقية فى الترويج السياحى.

وتحدثت الوزيرة عن أهمية النظر إلى قطاع السياحة من منظور اقتصادي وهو ما تتبناه القيادة السياسية فى مصر فى الوقت الراهن، مشيرة إلى أن القطاع يساهم بـ15% من الناتج المحلى الإجمالى، وهو من القطاعات الهامة التى تساهم فى توفير النقد الأجنبى وخلق فرص عمل.

رئيس جهاز التعمير: تنمية سيناء تتضاعف و26 مجمعًا على وشك الانتهاء

أكد المهندس محسن سعيد، رئيس جهاز تعمير سيناء، أن مصر تسلمت سيناء بعد انتصار أكتوبر خالية من التنمية، وأن ما تم فى السنوات الأخيرة يضمن تنمية مدن سيناء بكافة المرافق.

وأضاف رئيس جهاز تعمير سيناء، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "هنا العاصمة" عبر فضائية "cbc"، الذى تقدمه الإعلامية ريهام إبراهيم، أنه تم عمل أنفاق جديدة إلى جانب نفق الشهيد أحمد حمدى، مشيرًا إلى أن تلك الأنفاق تعد شرايين تربط الوادى بسيناء، مما يؤدى إلى مضاعفة التنمية داخل سيناء.

وأكد رئيس جهاز تعمير سيناء، أن هناك 26 مجمعًا تنمويًا أوشكت على الانتهاء، ولكل مواطن بسيناء 10 أفدنة مستصلحة بشبكاتها، ومنزل للإقامة، وكامل الخدمات الصحية والتعليمية، ويوشك المشروع على الانتهاء.

وأشار رئيس جهاز تعمير سيناء إلى أن التنمية بسيناء تضاعفت من 5 سنوات بجميع المجالات سواء توصيل الطرق التنموية بالطرق الرئيسية كالطرق التى تؤدي إلى التجمعات داخل سيناء وتربط بالطرق الرئيسية أو المشاريع المختلفة كـمشروع إنشاء 24 مزرعة نموذجية لإنتاج الخضراوات والفاكهة، إضافة إلى مشاريع فى قطاع التعليم والصحة ومدن جديدة سيتم إنشاؤها أو مناطق صناعية بجنوب سيناء مليئة بالخيرات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة