انتخابات بريطانيا.. 45.8 مليون بريطانى يختارون 650 نائبا.. أرقام ومعلومات

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 02:54 م
انتخابات بريطانيا.. 45.8 مليون بريطانى يختارون 650 نائبا.. أرقام ومعلومات بوريس جونسون
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجرى بريطانيا انتخابات عامة فى 12 ديسمبر لاختيار 650 نائبا جديدا فى البرلمان من أجل تشكيل حكومة جديدة، وستكون أولى مهام النواب الجدد البت فيما إذا كانت البلاد ستخرج من عضوية الاتحاد الأوروبى وكيفية تحقيق ذلك وتوقيته.

وفيما يلى الحقائق الرئيسية عن كيفية سير الانتخابات:

* ما هو تقسيم الدوائر الانتخابية؟

تقسم بريطانيا إلى 650 دائرة انتخابية ولكل دائرة مقعد فى مجلس العموم، وهذه الدوائر مقسمة إلى533  فى انجلترا،59 فى اسكتلندا، 40 فى ويلز، 18 فى أيرلندا الشمالية.

* لمن يحق التصويت؟

يبلغ عدد الناخبين المسجلين 45.8 مليون ناخب فى إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، ويحق للمواطنين البريطانيين المقيمين فى البلاد ممن يبلغون الثامنة عشرة فى 12 ديسمبر ومن هم أكبر من ذلك المشاركة فى التصويت، ويحق أيضا لمواطنى أيرلندا وبعض دول الكومنولث المقيمين فى البلاد الإدلاء بأصواتهم. كما يحق للبريطانيين المقيمين فى الخارج الإدلاء بأصواتهم إذا كانوا مسجلين للتصويت فى بريطانيا خلال الخمس عشرة سنة السابقة.

* متى تعلن النتائج؟

فى العادة يتيح استطلاع لآراء الخارجين من اللجان الانتخابية النتائج وفى ثلاث من آخر أربعة انتخابات شهدتها البلاد أعطى هذا الاستطلاع النتيجة الصحيحة بصفة عامة رغم وجود هامش خطأ فيما يتعلق بالعدد الفعلى للمقاعد لكل حزب، وتبدأ معظم الدوائر فرز الأصوات فور إغلاق صناديق الاقتراع. وعادة ما تتاح النتائج الأولية فى غضون بضع ساعات ومن المتوقع أن يعلن القسم الأكبر منها فى الساعات الأولى من صباح يوم 13 ديسمبر.

* ما الخطوة التالية؟

إذا أسفرت النتائج عن فائز أو خاسر واضح بناء على استطلاع آراء الناخبين الخارجين من اللجان الانتخابية والنتائج الفعلية المعلنة لاحقا يجوز لزعيم الحزب الخاسر أن يعلن التسليم بالنتيجة أو للفائز إعلان النصر. أما إذا كانت النتائج متقاربة فمن المرجح أن تنتظر الأحزاب لحين اكتمال النتائج كلها.

* ما هو عدد المقاعد اللازم للفوز؟

عدد المقاعد اللازم لتحقيق الأغلبية المطلقة فى البرلمان هو 326 مقعدا، غير أن العدد الفعلي اللازم لامتلاك أغلبية عاملة أقل من ذلك.

* ماذا يحدث إذا انتهت الانتخابات دون ظهور فائز واضح؟

إذا لم يفز أى حزب بالأغلبية يطلق على المجلس المنتخب وصف "برلمان معلق"، إذا حدث ذلك يجوز للأحزاب أن تحاول تشكيل تحالف فيما بينها بما يحقق لها التأييد الكافى للفوز فى أى تصويت فى البرلمان. في هذه الحالة يصبح من حق بوريس جونسون رئيس الوزراء الحالي، أن يحاول قبل غيره التوصل إلى ترتيب يتيح له الأغلبية في البرلمان. إذا لم يتمكن جونسون من تشكيل حكومة يمكنه الاستقالة والتوصية بأن تتاح الفرصة لزعيم أكبر أحزاب المعارضة لتشكيل الحكومة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة