ذكرى ميلاد أديب نوبل

نجيب محفوظ وأهل الفن.. قال عن السندريلا: أعظم ممثلة فى تاريخ السينما المصرية ولم يقتنع بها فى أول لقاء.. ووصف الأديب بأنه مثل عربية الرش.. تفاصيل حوار صحفى أجراه معه أحمد مظهر.. وماذا قال عن الجنس فى أفلامه

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019 10:00 م
نجيب محفوظ وأهل الفن.. قال عن السندريلا: أعظم ممثلة فى تاريخ السينما المصرية ولم يقتنع بها فى أول لقاء.. ووصف الأديب بأنه مثل عربية الرش.. تفاصيل حوار صحفى أجراه معه أحمد مظهر.. وماذا قال عن الجنس فى أفلامه سعاد حسنى ونجيب محفوظ
زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم ذكرى ميلاد أديب نوبل الأديب العالمى نجيب محفوظ الذى ولد فى مثل هذا اليوم الموافق 11 ديسمبر من عام 1911، وهو أحد عظماء الأدب فى مصر والعالم، حيث استطاع أن يغوص فى الشوارع والأزقة المصرية ويجسدها فى كتاباته لينطلق من المحلية إلى العالمية.

الأديب نجيب محفوظ
الأديب نجيب محفوظ

وكان لنجيب محفوظ العديد من الروايات التى تحولت إلى أعمال فنية مهمة ومنها: "بين القصرين، السكرية، قصر الشوق، بداية ونهاية، زقاق المدق، الطريق، القاهرة 30، خان الخليلي، السمان والخريف، ميرامار، السراب، ثرثرة فوق النيل، السكرية، الشحاذ، الحب تحت المطر، الكرنك، عصر الحب، الشيطان يعظ، وكالة البلح، قلب الليل، الحب فوق هضبة الهرم"، وهو ما جعله يحمل وجهة نظر مهمة عن أداء عمالقة الفن الذين، خاصة الذين قاموا ببطولة الأفلام المأخوذة عن رواياته، كما جمعته علاقة صداقة بنجوم الفن ومنهم الفنان الكبير أحمد مظهر.

0
نجيب محفوظ وأحمد مظهر

وفى أحد أعداد مجلة الكواكب النادرة الصادرة فى فبراير من عام 1968 قام الفنان الكبير أحمد مظهر بدور الصحفى وأجرى حوارًا مع صديقه الأديب الكبير نجيب محفوظ سأله فيه عن رواياته وأعماله وحمل الحوار الكثير من روح الود والدعابة بين الفنان الكبير والأديب العالمى.

وربط بين الفارس أحمد مظهر والروائي العالمي نجيب محفوظ صداقة طويلة، وكونا مع عدد من عمالقة الأدب والفن مجموعة أصدقاء أطلقوا على أنفسهم  شلة "الحرافيش، ومنهم أحمد مظهر ومصطفى محمود وصلاح جاهين وتوفيق صالح وعادل كامل وغيرهم، وصاحب إطلاق هذا اللقب هو "مظهر" نفسه، واعتادوا أن يجتمعوا دائمًا على مقهى الفيشاوى بالحسين، ومقهى على بابا.

263930_Large_20140830125028_11
شلة الحرافيش

وبدأت العلاقة بين نجيب محفوظ وأحمد مظهر منذ عام 1943، قبل أن يخوض مظهر المجال الفني، واستمرت حتى وفاة الفنان أحمد مظهر.

وقال أحمد مظهر عن صداقته للأديب العالمى: "نجيب محفوظ هو صديقى الأول ولا يعلو عليه أحد في قلبي"

وبدأ الحوار بدعابة سأل فيها نجيب محفوظ الفنان أحمد مظهر قائلاً: "أنت ناوى تبقى صحفى أمال الصحفى يشتغل إيه؟"، فأجابه مظهر قائلاً: "أى حاجة إلا التمثيل دى نصيحة لوجه الله".

وسأل مظهر الأديب الكبير عن رأيه فى فيلم قصر الشوق، فأكد محفوظ أنه معجب بالفيلم، مشيدًا بدور المخرج حسن الإمام ووصفه بأنه "روح الفيلم وعصبه"، مؤكدًا أن إيرادات الفيلم أثبتت نجاحه.

وخلال الحوار طرح الفنان أحمد مظهر على الأديب العالمى ما قيل عن فيلم قصر الشوق وقتها بأنه عرض جنسى صارخ من النوع الذى لا يألفه المجتمع، فأجاب محفوظ قائلاً: "والله أنا محتار بقى كل الأفلام اللى بتتعرض من 20 سنة فيها جنس فقط وقصر الشوق فيه جنس صارخ، أنا عاوز أسأل ليه بنقبل الجنس الأجنبى ونكره الجنس المصرى وفيه نقطة مهمة، الجمهور لا يتخيل أنه يرى فيلمًا من غير جنس والجنس معروض فى فيلم قصر الشوق بعلاج ومناسبة"

2017_10_9_13_37_54_424
 

ووصف نجيب محفوظ الكاتب والأديب خلال هذا الحوار بأنه مثل عربية الرش لأنه لابد وأن يمتلئ من أدب الأخرين ليعطى الأخرين، مشيرًا إلى أن معظم الأدباء فى مصر متعبين لأن معظمهم غير متفرغ وكثير منهم موظفين حكوميين أو صحفيين، وهناك غيرهم مدفونين.

وسأل أحمد مظهر أديب نوبل قائلاً: "يصفونك بأنك كاتب الأزقة والحوارى وشوارع المدن فقط، وأنك لم تهتم بالقرية، فأجاب الأديب العالمى: "عندك حق، لكن من أين أجد الوقت لكى أذهب إلى الريف وأعيش فيه، وعلشان أكتب عن  الريف لازم أكون منفعلاً بالريف تمامًا كما انفعلت بالأزقة والحارات، وحتى يظهر الأدب واقعيًا صادقًا ومعبرًا".

وكان لنجيب محفوظ آراء مهم فى النجوم الذين جسدوا شخصيات رواياته ومنهم السندريلا سعاد حسنى التى كتب عنها محفوظ مقالاً خاصًا، فى عدد مجلة الكواكب الصادر بتاريخ 17 يوليو من عام 2003 بمناسبة ذكرى وفاة السندريلا تحدث فيه عنها وذلك تحت عنوان "أعظم ممثلة عرفتها السينما".

وفى هذا المقال كتب نجيب محفوظ عن أن سعاد حسنى من أعظم الممثلات اللواتى شهدتهن السينما المصرية وأنها ذات طاقة تمثيلية كبيرة تجعلها تجيد وتتألق فى مختلف نوعيات الأدوار على عكس الكثير من الفنانات اللواتى لا يجدن غير لون واحد.

_107472585_3e7463a5-ce4d-4a25-8b32-dadb856fb6e7

وأضاف محفوظ متحدثًا عن السندريلا: "هى فنانة شاملة تجمع بين التمثيل والرقص والغناء وتتيح لها مواهبها المتعددة أن تجمع أدوار التراجيديا والكوميديا والميلودراما كما تمثل أدوار مختلف الطبقات الشعبية والأرستقراطية".


2795976-934780383
 

وتابع أديب نوبل متحدثًا عن أول لقاء جمعه بالسندريلا: "قابلت سعاد حسنى فى بداية مشوارها الفنى فى ظروف إنتاجية تتعلق بقيامها ببطولة أحد الأفلام المأخوذة عن رواية لى، وقد كانت فتاة مهذبة ودمثة الخلق وخفيفة الظل، كما كانت فنانة مرهفة الحس، ولقد تعجبت فى البداية حين رشحت للقيام لأول مرة ببطولة فيلم لى وأعتقد أنه كان" الطريق"، فى أواسط الستينيات، فقد اعتدت أن أراها فى أدوار خفيفة تميل إلى الكوميديا، لكنى وجدت فيها بعد ذلك أبعادًا تراجيدية عميقة".

واستكمل نجيب محفوظ مقاله عن السندريلا: "أعتقد أنها كانت من أكثر الممثلات تنوعًا فى الأداء فى وقت كان الكثير من الممثلات الأخريات يملن إلى النمطية، ولقد بهرت بأدائها فى الكثير من الأفلام المأخوذة عن رواياتى أو التى كتبت لها السيناريو بنفسى، فكان أداؤها رائعًا فى "القاهرة 30" لصلاح أبو سيف، وفى "الاختيار"، ليوسف شاهين، كما دخلت قلبى بخفتها فى"أميرة حبى أنا" لحسن الإمام".

وتابع: "لقد تطورت سعاد حسنى بسرعة من أدوار الفتاة الظريفة الخفيفة إلى أدوار المرأة الناضجة بحيث صارت قادرة على أداء أى دور سينمائى مهما تكن أبعاده، فقد كان لديها مواصفات جميع الأدوار من الفرح إلى الحزن ومن الأمل إلى الإحباط".

header_image_Celebrity-Style-Soad-Hosny-Dresses-in-Movies-Fustany-Main-Image

واسترسل نجيب محفوظ ليتحدث عن عبقرية سعاد حسنى قائلاً: "الشيء الثانى الذى ميز سعاد حسنى هو مصريتها الصميمة، ففى أدائها شخصية الفتاة الخفيفة كانت خفتها هى الخفة التى اشتهر بها المصريون، كما كانت حاستها الكوميدية ذات طابع مصرى أصيل فى الوقت الذى كنت تجد فيه بعض الممثلين الأخرين يقدمون كوميديا أقرب إلى ما تره فى الأفلام الأجنبية، لذلك كنت أسعد كلما قدمت سعاد حسنى إحدى رواياتى لأن شخصياتى تتسم بالطابع المصرى الصميم نفسه الذى اشتهرت به فنانتنا العظيمة"

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة