الصحف العالمية اليوم: البيت الأبيض والجمهوريون يضعون خططا للدفاع عن ترامب.. فوز جونسون بالأغلبية يساعده على تأمين صفقة لا تضر الاقتصاد.. محكمة مدنية فى روما تلزم فيس بوك بإعادة تنشيط حساب حزب فاشى ودفع تعويض

الجمعة، 13 ديسمبر 2019 02:13 م
الصحف العالمية اليوم: البيت الأبيض والجمهوريون يضعون خططا للدفاع عن ترامب..  فوز جونسون بالأغلبية يساعده على تأمين صفقة لا تضر الاقتصاد.. محكمة مدنية فى روما تلزم فيس بوك بإعادة تنشيط حساب حزب فاشى ودفع تعويض بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها فوز بوريس جونسون بالأغلبية فى الانتخابات البريطانية ، ومحاولات فريق ترامب والجمهوريين للدفاع عنه فى وجه المساءلة.

 

الصحف الأمريكية

البيت الأبيض والجمهوريون يضعون خططا للدفاع عن ترامب

كشفت مصادر مطلعة لشبكة "سى إن إن" الأمريكية أن زعيم الأغلبية في الكونجرس النائب ميتش ماكونيل وكبير محامي الرئيس دونالد ترامب وضعا خطة للتنسيق بشأن محاكمة العزل، لكنهم لم يتوصلوا إلى استراتيجية نهائية للدفاع عن ترامب ضد التهم الموجهة اليه.

 

واختلف الجمهوريون في مجلس الشيوخ والبيت الابيض حول ما يريدون رؤيته خلال محاكمة العزل حيث أوضح ترامب أنه يريد أن يدلى الشهود بشهاداتهم شخصيا بينما حذر أعضاء المجلس من الأمر بمن فيهم ماكونيل لأن الأمر قد يؤثر سلبا على جهود الحزب الجمهوري لتبرئة ترامب.

 

وقال اريك اويلاند مدير الشؤون التشريعية بالبيت الابيض للصحفيين "نجري الكثير من المحادثات الجيدة مع الجمهوريين في مجلس الشيوخ، وسنواصل القيام بذلك هنا خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة بينما نعمل على معالجة جميع هذه القضايا والأولويات التي حددها الرئيس عندما يتعلق الأمر بما يجب أن نتناول فيه هذه المقالات."

 

وقالت المصادر إنه على الرغم من عدم اتخاذ قرارات نهائية الا ان الجمهوري ميتش ماكونيل ومستشار البيت الابيض سيبليوني قد اتفقا عل اتاحة الفرصة لمديري الجلسة من الديموقراطيين اولا ويتبعهم محامي ترامب الذين يقدمون دفاع الرئيس.

 

وفي نفس السياق أشار زعيم الاغلبية الى ان الإنهاء السريع للمحاكمة هو أفضل طريق للمضي قدمًا كما أعرب عن ذلك لترامب نفسه في المكالمات الهاتفية بينهم.

 

ووفقا للتقرير فإن التنسيق المستمر والمحادثات المستمرة تعتبر امر اساسي في الوقت الذي يذهب فيه الجمهوريون في البيت الابيض ومجلس الشيوخ الى المحاكمة.

 

يذكر أن ماكونيل قد اوضح سابقا هذا الأسبوع أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات بشأن الشهود أو هيكل المحاكمة وسيتم تحديد المسار وفقا لما يفرضه ايقاع المحاكمة وغالبية النواب سواء شهود أو الانتفال الى تصويت سريع لإنهاء اجراءات العزل وبعدها التصويت على تبرئة ترامب.

 

 

 أرامكو السعودية أول شركة تبلغ قيمتها تريليوني دولار في العالم

قال موقع "سى إن إن بالعربية" إن أسهم شركة أرامكو السعودية ارتفعت الخميس، لتصبح الشركة المنتجة للنفط المملوكة من قبل الممكلة، أول شركة في العالم تبلغ قيمتها تريليوني دولار، وتحقق القيمة التي كان يطمح لها سابقاً ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

 

وارتفع سهم الشركة يوم الخميس بنسبة 10% لليوم الثاني على التوالي، ليبلغ سعره 38.7 ريال سعودي أي 10.32 دولار أمريكي للسهم الواحد.

وقد اكتسبت أرامكو السعودية حوالي 300 مليار دولار من حيث قيمتها منذ طرح أسهمها لأول مرة في السوق المالية، في أكبر اكتتاب عام أولي في تاريخ الشركة. وقد أصبحت بذلك أرامكو الشركة الأكثر قيمة في العالم، متفوقة على شركة آبل، والتي تبلغ قيمتها نحو 1.2 تريليون دولار.

 

وأظهرت بيانات رفينيتيف أن سعر السهم عند فتح السوق فى وقت سابق اليوم الخميس كان 38.7 ريال، مما رفع القيمة السوقية عن التريليوني دولار التي طالما سعى إليها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

 

 

 

الصحف البريطانية

فوز جونسون بالأغلبية يساعده على تأمين صفقة لا تضر الاقتصاد

جونسون فى رقم 10
جونسون فى رقم 10

 

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على نتائج الانتخابات البريطانية التى وصفتها بالـ"مفاجئة"، وقالت إن فوز  رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون بالأغلبية معناه أنه لم يعد هناك شك فى قدرته على "إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبى" على المدى القصير ، أى بحلول نهاية يناير.

 

ورغم ذلك، أوضحت الصحيفة أن عملية الخروج ربما تستغرق وقتا أطول من الناحية الفعلية، حتى مع محاولات الحكومة إظهار أنها تمضى قدما بها.

 

واعتبرت الصحيفة أن المغادرة نفسها ستكون حدثا زلزاليا، وأي حكومة تكون قادرة على إتمام هذا الإنجاز سيكون بمثابة الوفاء بإرادة الشعب البريطاني. بعد ذلك ، للحفاظ على وهم الإنجاز ، ستكون المهمة ذات شقين. للحفاظ على النقاش الدائر حول العلاقات مع الأوروبيين مملًا وفنيًا قدر الإمكان ، وإطلاق عدد من مبادرات السياسة الجذابة التي من شأنها أن تعطي الانطباع بأننا تجاوزنا هذه المرحلة.

 

وتوقعت الصحيفة أن إنجاز بريكست فى 31 يناير سيكون انتصار على المدى القصير، حيث سيلوح فى الأفق إمكانية تمديد الموعد النهائى للانفصال الرسمى عن أوروبا فى نهاية يونيو.

 

وأضافت "وهذا يهم حقا. في حال بدا أن الصفقة لن تكون ممكنة بحلول نهاية العام ، فهذه هي فرصتنا الوحيدة لتفادي وجود علاقة مع الاتحاد الأوروبي تستند فقط إلى قواعد منظمة التجارة العالمية (WTO). ومع ذلك ، فقد وعد المحافظون في بيانهم بعدم مد فترة الانتقال.مما يقودنا إلى أغرب شيء على الإطلاق. نحن ببساطة لا نعرف أي نوع من بريكست يريده بوريس جونسون يريد. "

 

فمن ناحية ، يعتقد المحافظون أن الأغلبية الكبيرة التي حصل عليها رئيس الوزراء ستسمح له بإطلاق العنان لنهجه الذى ينادي بوجود أمة كاملة تؤمن بحزب المحافظين. ويرون ، إنه سيكون قادرًا على التفاوض بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي كان يريده سراً دائمًا ، مما يحد من التأثير الاقتصادي لبريكسيت ، ويسمح له بتحقيق ذلك بأقل ألم ممكن.

 

ومن ناحية أخرى ، يرى أولئك المتحمسون للخروج أن جونسون سيكون بمثابة تذكرتهم إلى العلاقة الفضفاضة مع الاتحاد الأوروبي. والوعد بعدم تمديد الفترة الانتقالية ، بالنسبة لهم ، هو ضمان إما صفقة تجارية أو خروج بشروط منظمة التجارة العالمية.

 

محكمة مدنية فى روما تلزم فيس بوك بإعادة تنشيط حساب حزب فاشى ودفع تعويض

داعمو حزب كاسا باوند
داعمو حزب كاسا باوند

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن محكمة مدنية في روما قضت بأنه يتعين على شركة "فيس بوك" إعادة تنشيط حساب حزب الفاشيين الجدد الإيطالي "كاسا باوند" على الفور ودفع 800 يورو للمجموعة عن كل يوم يتم فيه إغلاق الحساب ، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

 

وأغلقت شركة "فيس بوك" حساب الحزب ، الذي كان يضم 240،000 متابع ، إلى جانب صفحته على انستجرام في أوائل سبتمبر. وصرح متحدث باسم "فيس بوك" لوكالة الأنباء Ansa في ذلك الوقت: "الأشخاص أو المنظمات التي تنشر الكراهية أو تهاجم الآخرين على أساس هويتهم لن يكون لهم مكان على فيس بوك و انستجرام. الحسابات التي أزلناها اليوم تنتهك هذه السياسة ولن تكون موجودة على فيس بوك أو انستجرام "

 

وأوضحت الصحيفة أنه يجب على الشركة أيضًا دفع 15000 يورو كتكاليف قانونية ، وفقًا لتفاصيل الحكم الذي شاركه الحزب مع الصحافة الإيطالية. وبحسب ما ورد قضى القاضي أنه بدون فيس بوك ، كان الحزب "مستبعدًا (أو محدودًا للغاية) من النقاش السياسي الإيطالي".

 

وتأسس حزب "كاسا باوند" في أواخر التسعينيات من القرن الماضي كنادي شرب موصول بموسوليني. وسمى على اسم الشاعر الأمريكي إيزرا باوند في القرن العشرين ، والذي اشتهر بتعاطفه مع الفاشية ومعاداة السامية ، وهو يزعم أنه يدعم البديل الديمقراطي للفاشية ولكنه متهم بتشجيع العنف والعنصرية. في نوفمبر ، أُدين متشددان سابقان باغتصاب امرأة في فيتربو بمنطقة لاتسيو.

 

وأشارت "الجارديان" إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتخذ فيها فيس بوك إجراءات ضد الحزب. وفي إبريل ، اتهم نشطاء من" كاسا باوند" ، بالأضافة إلى ساسة يمينيين آخرين - بمن فيهم حفيد موسوليني - الشركة بالتمييز بعد تعليق حساباتهم.

 

وهدد حزب "كاسا باوند" هذا الأسبوع بالتسلل إلى مسيرة وطنية من المقرر عقدها في روما يوم السبت تنظمتها سردين ، وهي حركة ظهرت في نوفمبر احتجاجًا على سياسات اليمين المتطرف.

 

وقال متحدث باسم "فيس بوك" إن الشركة كانت على علم بقرار المحكمة "ونحن نراجعه بعناية".

 

 

 

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة