الصحف العالمية اليوم: تغير الخريطة السياسية فى تركيا يهدد قبضة أردوغان على السلطة.. الاقتصاد الأمريكى يبتعد عن الركود فى تحول مفاجئ عن أغسطس..جونسون يطالب نواب المحافظين بإتمام بريكست..والملكة تلقى خطابا الخميس

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 01:54 م
الصحف العالمية اليوم: تغير الخريطة السياسية فى تركيا يهدد قبضة أردوغان على السلطة.. الاقتصاد الأمريكى يبتعد عن الركود فى تحول مفاجئ عن أغسطس..جونسون يطالب نواب المحافظين بإتمام بريكست..والملكة تلقى خطابا الخميس
كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تغير الخريطة السياسية في تركيا وابتعاد الاقتصاد الأمريكى عن الركود، والاتجاه لإتمام بريكست.

 

الصحف الأمريكية

الاقتصاد الأمريكى يبتعد عن الركود فى تحول مفاجئ عن أغسطس

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الاقتصاد الأمريكى يتجه إلى عام 2020 بوتيرة ثابتة، ونمو مستدام بعد سلسلة من إجراءات خفض معدل الفائدة وحل تهديدين يتعلقان بالتجارة مما أدى إلى إنهاء مخاطر الركود الاقتصادى تقريبا.

 

ورأت الصحيفة أن هذا يمثل تحولا جذريا فى الزخم منذ أغسطس الماضى عندما تنبأ البعض بفرصة 50% للهبوط الذى يبدأ بحلول نهاية العام المقبل.

 

 وينسب العديد من خبراء الاقتصاد الفضل فى ذلك إلى سلسلة التخفيضات فى أسعار الفائدة التى أقرها مجلس الاحتياطى الفيدرالى وتحسن الصورة التجارية قليلا، مما دفع سوق الأسهم إلى مستويات قياسية جديدة، ودفع المتنبئون إلى تعزيز توقعاتهم بشأن المدى التى يمكن أن يواصل فيها الاقتصاد النمو وإضافة فرص العمل دون تعثر.

 

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد حصل الأسبوع الماضى على موافقة الديمقراطيين على اتفاق تجارى مع كندا والمكسيك يعرف اختصار باسم USCMA والذى من شأنه أن يبقى معظم السلع المتداولة بين الدول الثلاث معفاة من الرسوم الجمركية. وتم التوصل أيضا إلى اتفاق تجارى أولى مع الصين ألغيب بموجبه التعريفات الضخمة التى كان من المقرر تنفيذها أمس الأحد مقابل موافقة الصين على شراء حوالى 200 مليار دولار إضافية من السلع الأمريكية خلال العامين المقبلين.

 

وتقول "واشنطن بوست" إنه على الرغم من أن الصفقات التجارية ليست طموحة كما وعد ترامب، إلا أنها قللت من أكبر العقبات التى يعانى منها الاقتصاد الأمريكى وهى حالة عدم اليقين. ففى حين أن بعض الصناعات لا تزال تواجه تعريفة كبيرة ولا تزال التفاصيل النهائية تتغير بشكل مستمر، إلا أن قادة الأعمال يقولون إنهم على الأقل يعرفون الوضع المحتمل أن يكون فى عام 2020، مما يوفر وضوحا أكبر مما كان عليه الحل عندما بدأت حرب ترامب التجارية منذ ما يقرب من عامين.

 

تغير الخريطة السياسية فى تركيا يهدد قبضة أردوغان على السلطة

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الخريطة السياسية فى تركيا تشهد تحولا بما يمكن أن يهدد قبضة رجب طيب أردوغان على السلطة فى البلاد.

 

وفى مقال كتبته أسلى أيدينتسباس، الخبيرة بمجلس العلاقات الخارجية الأوروبية وبمركز ميركاتور فى اسطنبول، تحدثت عن إعلان أحمد داود أوغلو، حليف أردوغان السابق والذى عمل وزيرا للخارجية من قبل عن تشكيله حزب سياسى جديد، وقالت إن داود اوغلو يمثل شخصية ذات ثقل داخل دوائر المحافظين وتحديه لأردوغان مهم فى ميل الكفة لصالح قوى المعارضة التى تطالب بإنهاء كابوس الاستبداد فى تركيا.

 

 ورأت الكاتبة والخبيرة التركية إن هذا وحده يمثل تغييرا فى حسابات الانتخابات فى تركيا. فعلى مدار السنوات القليلة الماضية، كان بإمكان حزب العدالة التنمية الفوز فى الانتخابات بنسبة 51% أو أكثر بشكل طفيف فى تحالفات مع الأحزاب اليمينية. لكنه اليوم حتى مع دعم شريكه فى الائتلاف، الحزب القومى المتشدد، فإنه سيحصل على أقل من 51% . وقد خسر حزب أردوغان بالفعل فى كل مدن تركيا الكبرى فى الانتخابات البلدية التى أجريت فى الصيف الماضى، ومع حزب المستقبل الذى شكله داود أوغلو، وحزب جديد آخر سيلعن عنه قريبا وزير المالية السابق على باباجان، يصعب تصور أن يظل أردوغان رئيسا مدى الحياة.

 

وتذهب الكاتبة إلى القول بأنه على الرغم من أن بعض العوامل الخارجية قد تسمح لأردوغان بالبقاء، إلا أنها ستكون مؤقتة، فالعديد من الأتراك يريدون استعادة ديمقراطيتهم، وأعدادهم تتزايد.  فحزب العدالة والتنمية التى حكم على مدار الـ 17 عاما الماضية فقد لمسته، وإن آجلا أو عاجلا، سيظهر شخص آخر.

 

CNN

: الأيام الخمسة المقبلة تصنع التاريخ فى قضية العزل

تقول شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن مواد العزل الموجهة ضد ترامب سيتم تمريرها كما هو متوقع من قبل مجلس الشيوخ قبل نهاية الأسبوع، أى الأحد المقبل، وبعد أقل من ثلاثة أشهر فقط على إعلان رئيسة المجلس نانسى بيلوسى إطلاق تحقيق رسمى للعزل.

 

 وسيقوم مجلس النواب بكامل أعضائه بإجراء تصويت، ولو وافقت أغلبية بسيطة، على الاتهامين وهما إساءة استخدام السلطة وعرقلة تحقيق الكونجرس، ليصبح ترامب ثالث رئيس يعزل رسميا بعد كل من أندرو جونسون وبل كلينتون، حيث أن ريتشارد نيكسون استقال قبل أن يتم التصويت على عزله من قبل مجلس النواب بالكامل.

 

 ولم يحدد مجلس النواب موعدا محددا بعد لإجراء التصويت، إلا أن اثنين من مساعدى القيادة الديمقراطية قالوا إنه قد يحدث يوم الأربعاء المقبل.

 

 ويواجه الرئيس ترامب اتهامين؛ الأول يتعلق بإساءة استخدام منصبه بالضغط على أوكرانيا من أجل إجراء تحقيق حول خصومه السياسيين وتعليق المساعدات الأمنية لكييف وعقد لقاء مع رئيس أوكرانيا، والثانى يتهمه بعرقلة تحقيق الكونجرس حول سلوكه بمنعه الشهود من الإدلاء بشهادتهم وعدم إطاعته لأوامر الاستدعاء.

 

 وفى حال إقرار  المادتين فى مجلس النواب كما هو متوقع، سيعقد مجلس الشيوخ الذى يقوده الجمهوريون محاكمة يترأسها رئيس قضاة المحكمة العليا، وهو الآن القاضى جون روبرتس، الذى تم تعيين فى عهد جورج دبليو بوش ولعب دورا حيويا.

 

 

الصحف البريطانية

بوريس جونسون يطالب نواب المحافظين بإتمام بريكست..والملكة تلقى خطابا الخميس

بوريس جونسون
بوريس جونسون


 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن رئيس الوزراء بوريس جونسون سيقول عند تشكيل البرلمان الجديد، للجيل القادم المكون من أكثر من 100 نائب جديد من حزب المحافظين أنهم يتحملون مسئولية تغيير الحزب إلى الأبد ، لأنه يضع خططًا للتصويت الأول على مشروع قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل موسم الأعياد.

 

ومع بقاء أسبوع واحد فقط على عيد الميلاد، يعتزم رئيس الوزراء البريطاني تسريع خطط مشروع قانون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، وإجراء تعديل وزاري بسيط وتقديم خطاب الملكة ، قبل تحويل تركيزه على إعادة تشكيل وايتهول (الحكومة) في العام الجديد.

 

سيبدأ بإخبار أعضاء حزب المحافظين الجدد ، الذين يمثلون في الغالب مقاعد الشمال والميدلاندز ، وعليهم أن يساعدوه في الوفاء بالتعهدات للناخبين في مناطقهم.

 

وقال مصدر فى رقم  10 (مقر رئاسة الوزراء): "هذه الانتخابات والجيل الجديد من النواب الذين نتجوا عن تحول مناطق حزب العمال إلى اللون الأزرق (المحافظين) سوف يساعدون في تغيير سياستنا للأفضل."

 

"لقد كان رئيس الوزراء واضحًا للغاية أن لدينا مسئولية تقديم مستقبل أفضل لبلدنا وأنه يتعين علينا رد ثقة الجمهور من خلال تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

 

بعد أن يؤدي النواب اليمين الدستورية يومي الثلاثاء والأربعاء ، سيكون هناك خطاب للملكة يوم الخميس وبعد ذلك سيطلب جونسون من البرلمان على الفور أن يصوت على مشروع قانون اتفاقية الاتحاد الأوروبي الخاصة به ، مما يعرض حزب العمال لمعضلة تتعلق بكيفية الرد.

 

جزء كبير من خطاب الملكة ، المقرر طرحه يوم الخميس ، سيكرر ما كان في برنامج جونسون السابق للحكومة ، مثل قوانين إصدار الأحكام الأكثر صرامة. ستكون هناك أيضًا اقتراحات لتحسين خدمات السكك الحديدية ، وحماية أفضل للمستأجرين ، ومنع السلطات المحلية من مقاطعة المنتجات الإسرائيلية.

 

ولكن سيكون المحور الرئيسي مشروع قانون جديد يضمن زيادة الإنفاق في الخدمات الصحية الوطنية لتصل إلى 33.9 مليار جنيه إسترليني سنويًا بحلول عام 2023-24 - أو 20.5 مليار جنيه إسترليني بالقيمة الحقيقية.

 

زعيم "العمال" كوربين باق فى منصبه لمارس وبدء سباق خلافته

 

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن سباق خلافة جيريمى كوربين كزعيم لحزب العمال بدأ بقوة، لاسيما بعدما أصبح الحزب غارقًا فى خلاف مرير حول ما إذا كان قيادته أو مواقفه بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى يتحملون المسئولية بشكل أساسى عن كارثة الانتخابات التى وقعت الأسبوع الماضي.

 

 

 

وأكد حزب العمال مساء الأحد، أن كوربين طلب تنظيم عملية قيادية لانتخاب خلفه بحلول نهاية مارس، مما يعنى أنه سيستمر فى منصبه ويعارض بوريس جونسون لأكثر من ثلاثة أشهر.

 

 

 

كتبت السكرتير العام للحزب، جينى فورمبى، إلى اللجنة التنفيذية الوطنية قائلة، إنه سيتم الاتفاق على جدول زمنى كامل لسباق القيادة، مع تحديد تاريخ البدء الموصى به فى 7 يناير.

 

 

 

ألقى كل من جون ماكدونيل، مستشار الظل، وريتشارد بورجون، وزير العدل فى الظل، ثقلهما وراء حليفتهما القديمة ريبيكا لونج بيلى لشغل المنصب أثناء إلقاء اللوم على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى على الحزب الذى خسر دعمه عبر الشمال وميدلاندز.

 

 

 

بتأييد من جناح كوربين داخل الحزب، أصبحت لونج بايلى الآن هى المرشحة المفضلة لهذا المنصب على الرغم من أنها لم تعلن رسميًا ترشيحها.

 

 

 

لكن هناك مجالاً واسعاً من المتنافسات فى الغالب - بما فى ذلك ليزا ناندى وجيس فيليبس وأنجيلا راينر وإيفيت كوبر وإميلى ثورنبيرى - يفكرون أيضًا فى إمكانية الترشح ، لاسيما مع تقييماتهم المختلفة تمام الاختلاف لما أصاب الحزب من خسائر.

 

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية:

وزير الثقافة الإيطالى: حركة الساردين المعادية للكراهية تدل الحكومة على الطريق

أشاد وزير الثقافة الإيطالى داريو فرانشيسكينى بحركة "الساردين"، قائلا إنها "تُظهر لنا شعبًا متحضرا وتدلنا على الطريق الصحيح".

 

وقال الوزير فرانشيسكينى لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية اليوم الاثنين إن "الشباب قطعوا شوطاً طويلاً إلى الأمام، يدلوننا على الطريق، والرسالة التى تبعثها هذه الإحتجاجات صالحة للجميع".

 

وأوضح وزير الثقافة "فى هذه الساحات هناك ناخبون من حزب الشعب، حركة خمس نجوم، وأكثر من مؤيدى تيار اليسار،و هناك معتدلون يشعرون بخيبة الأمل، كما هناك معسكر قائم بالفعل، وقد تم بناؤه بين الناس قبل أن يُنشأ فى قصور السياسة، وهو المتمثل فى حركة الساردين ".

 

كما أظهر  الفاتيكان  التقارب لهذه الحركة، ووصف الكاردينال بيتر توركسون ، محافظ مجلس التنمية البشرية هذه المبادرة "مفيدة" لمثل هذه المجموعة لتعزيز الشعور بالديمقراطية فى إيطاليا.

 

وكان تجمع أكثر من 40 ألف شخص فى العاصمة الإيطالية روما،بساحة سان جيوفانى، ضد سياسات الكراهية التى يمثلها اليمين المتطرف فى البلاد، وذلك من حركة "الساردين" المعادية للكراهية ، والتى قامت بنشر دعوة لحوال 35 الف شخص للنزول إلى الشوارع والاحتجاج ضد اليمين المتطرف الذى يمثله زعيم الرابطة ماتيو سالفينى.

 

وكانت هذه الحركة ظهرت قبل شهر فى بولونيا، عندما جمعت تظاهرة نظمها أربعة مجهولين لم يكونوا يتوقعون ذلك 15 ألف شخص، من أجل إدانة خطاب "الكراهية والشقاق" الذى يعتمده ماتيو سالفينى الرجل الثانى السابق فى الحكومة، ومنذ ذلك الحين جرت عشرات التظاهرات شارك فيها نحو 300 ألف شخص فى ميلانو وفلورنسا ونابولى وباليرمو.

 

وقال أحد مؤسسى هذه الحركة ماتيو سانتورى إن التظاهرة "الأولى كانت ضد سالفينى ثم أصبحت إعادة تأكيد على الديمقراطية"، موضحا "نحن ضد الفاشيين ونؤيد المساواة، وضد التعصب وكراهية المثليين".

 

وانطلقت مبادرة "السردين" نشأت من مجموعة من الشباب دون انتماء سياسى ، وقال رئيس الوزراء نفسه ، جوزيبى كونتى، هذا الأسبوع إن الحركة "لطيفة" وعبر عن استعداده "للالتقاء بهم إذا رغبوا فى ذلك".

 

 

 

 

 

صحيفة إيطالية تبرز العثور على تمثال نادر لرمسيس الثانى وتؤكد: اكتشاف مذهل

ابرزت صحيفة "كيديتوريا" الإيطالية اكتشاف مصر لتمثال لرمسيس الثانى على بعد حوالى 20 كم من أهرامات الجيزة، وقالت هذا الاكتشاف مذهل ورائع وينضم إلى العديد من الاكتشافات والاسرار التى لا تنتهى للفراعنة.

 

 

 

وأشارت الصحيفة على موقعها الإلكترونى إلى أن هذا التمثال النادر للملك رمسيس الثانى، مصنوع من الجرانيت على هيئة "الكا"، فى منطقة ميت رهينة، بالقرب من معبد الإله بتاح، فى نطاق هضبة الأهرام بالجيزة، غربى العاصمة المصرية،  ويعد التمثال المكتشف هو أول تمثال لرمسيس الثانى الذى حكم مصر لحوالى 67 عاما فى الأسرة التاسعة عشرة.

 

 

 

وأوضحت الصحيفة أنه تم اكتشاف التمثال بعد عملية تنقيب غير قانونية، قام بها أحد المواطنين فى قطعة أرض يملكها، إلا أن الشرطة اكتشفت الأمر وألقت القبض عليه.

 

ومن بين ما كشفت عنه وزارة الآثار المصرية 19 قطعة آخرى من الجرانيت الوردى والحجر الجيرى، وتعتقد السلطات أن وجود هذه الكتل تمثل أجزاء من المعبد الكبير للإله بتاح بالمنطقة.

 

ويبلغ ارتفاع الجزء المكتشف من التمثال 105 سم، وعرضه 55 سم، ويصل سمكه لـ 45 سم، وهو يرتدى تاج كبير ويوجد "نخت مارى مات" "الثور القوى" محفور على الجزء اخلفى من التمثال، كما يحتوى التمثال على رمز "كا" والذى يشير فى الأساطير المصرية إلى استمرار روح الشخص او الإله فى التمثال بعد وفاة الشخص نفسه.

 

 

 

موراليس ينظم حملة انتخابية فى بوليفيا من الأرجنتين

أعلن الرئيس السابق لبوليفيا إيفو موراليس ، وهو لاجئ فى الأرجنتين منذ يوم الخميس الماضى، عن لقاءات مع قادة حزبه MAS "للتخطيط للحملة الانتخابية" فى بوليفيا ،وذلك بعد شهر من الانقلاب الذى حدث فى بوليفيا، حسبما ذكرت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم عقد اجتماع  لتصميم استراتيجيات حركة الاشتراكية (MAS) للانتخابات البوليفية المقبلة ، والتى لم يتم تحديد موعدها بعد، ولن يترشح فيها موراليس.

 

 

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة