بيلوسى: ترامب مسئول عن سلوكه المتهور ولا أحد فوق القانون

الخميس، 19 ديسمبر 2019 07:30 م
بيلوسى: ترامب مسئول عن سلوكه المتهور ولا أحد فوق القانون نانسى بيلوسى رئيسة مجلس النواب الأمريكى
واشنطن أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسي، اليوم الخميس، إن الرئيس دونالد ترامب مسئول عن سلوكه المتهور ولا يوجد أحد فوق القانون.

وتابعت بيلوسى -فى مؤتمر صحفى نقلته شبكة "سى إن إن" الأمريكية - أن مجلس النواب لن يتخذ أى خطوة قبل معرفة ما سيتوصل إليه مجلس الشيوخ من قرارات، وذلك بعد مرور يوم واحد على تصويت مجلس النواب بالموافقة على مساءلة ترامب بشأن إساءة استخدام النفوذ وعرقلة عمل الكونجرس، ولم تشر إلى موعد إرسال لوائح اتهام الرئيس ترامب إلى مجلس الشيوخ.

يشار إلى أنه وفقا للدستور الأمريكي، فإن القضية ترسل إلى مجلس الشيوخ إذ ينص الدستور على أن لمجلس الشيوخ وحده سلطة إجراء محاكمة فى جميع اتهامات المسئولين.. وعندما ينعقد مجلس الشيوخ لذلك الغرض، يقسم جميع أعضائه باليمين أو بالإقرار وعندما تتم محاكمة رئيس الولايات المتحدة يرأس رئيس القضاة الجلسات ولا يجوز إدانة أى شخص بدون موافقة ثلثى الأعضاء الحاضرين.

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكى نانسى بيلوسى، إنها لن ترسل المواد الخاصة بمساءلة الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ "حتى تنظر فى تفاصيل عملية المحاكمة"، كما أثارت تساؤلات بشأن نزاهة محاكمة هذا المجلس.

وقالت بيلوسى - خلال مؤتمرها الصحفى الأسبوعى بالكونجرس - إن المجلس لن يرسل مواد الاتهام التى تم تمريرها بمجلس النواب بشأن مساءلة ترامب "حتى ترى عملية المحاكمة التى ستتم بالشيوخ وكيف ستكون هيكلية المحاكمة".

وحول ما أثير بشأن إمكانية اتهامها من جانب الجمهوريين (أغلبية مجلس الشيوخ المؤيدة لترامب) لها بأنها تحتجز لديها المواد، قالت بيلوسى "لا نعلم طبيعة الساحة التى نلعب فيها، وبصراحة، لا يعنينى ما يقوله الجمهوريون".

وتابع: "نتمنى أن تجرى العملية بمجلس الشيوخ على نحو عادل، كما آمل أن يحترموا الدستور".

وكان ترامب غرد قائلا "إن بيلوسى تشعر بأن خدعتها الخاصة بالمساءلة الزائفة هى مثيرة للشفقة للغاية، لذلك فهى تخشى تقديم ما لديها إلى مجلس الشيوخ، الذى يمكنه تحديد موعد ويضع نهاية لكل هذا (الاحتيال) لو رفضوا الاستجابة للمجلس، إن هذا الموقف السلبى ضار للغاية ببلادنا".

وكان مجلس النواب وافق - بالأغلبية عبر تصويت تاريخى أمس - على عزل الرئيس ترامب، لكن هذا الإجراء متوقف على موافقة نهائية لمجلس الشيوخ عليه، وهو المجلس الذى به أغلبية من حزب ترامب الجمهوري، لذلك فيتوقع مراقبون أن تتم تبرئة ترامب بهذا المجلس بعد بدء المحاكمة بوقت قصير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة