أكرم القصاص - علا الشافعي

أغرب أشجار الكريسماس فى استقبال العام الجديد.. لبنان يدخل موسوعة "جينيس" بشجرة من عبوات البلاستيك.. سيدنى تصمم شجرة من حطام حرائق الغابات.. والشجرة الأغلى قيمتها 15 مليون دولار

الجمعة، 20 ديسمبر 2019 06:00 م
أغرب أشجار الكريسماس فى استقبال العام الجديد.. لبنان يدخل موسوعة "جينيس" بشجرة من عبوات البلاستيك.. سيدنى تصمم شجرة من حطام حرائق الغابات.. والشجرة الأغلى قيمتها 15 مليون دولار شجرة الكريسماس
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الدول المختلفة حول العالم للاحتفال بأعياد الميلاد والتي تتميز بأشجار الكريسماس الخضراء المزينة بالكرات والنجوم الملونة، لكن الشكل التقليدي لشجرة الكريسماس يبدو أنه لن يكون المسيطر على المشهد لدى الجميع، فبينما يلجأ بعض نجوم الفن العالميين لتلوين أشجار الكريسماس باللون "البينك" أو الاحتفال بأشجار ضخمة بذات الشكل التقليدي، فإن البعض كان له تصميمات أخرى في شجرة عيد الميلاد التي يستقبلون بها العام الجديد 2020.

 

لبنان يدخل "جينيس" بشجرة كريسماس صديقة للبيئة مصنوعة بـ120 ألف عبوة بلاستيكية
 

ومن هذه الأمثلة، لبنان الذى يدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بعد صناعة شجرة كريسماس من 120 ألف عبوة مياه بلاستيكية، وذلك بعدما تخطت الرقم المسجّل باسم المكسيك بـ98 ألف عبوة، وأضاءت الشجرة بلدة شيكا، شمال لبنان، بالتزامن مع احتفالات أعياد الميلاد "الكريسماس"، واستغرق تكوين القطعة الفنية التى يبلغ ارتفاعها 28.5 متر نحو 20 يومًا.

 

من جهتها، قالت الناشطة البيئية اللبنانية كارولين شبطينى، صاحبة الفكرة – حسب ما نقلته "العين الإخبارية" عن وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" - إنها سعت من خلال هذا العمل لتحقيق رقم قياسى جديد ودخول موسوعة "جينيس" بأطول شجرة ميلاد مصنوعة من العبوات البلاستيكية.

78-172954-plastic-packaging-lebanon-guinness-christmas-tree-2
شجرة كريسماس صديقة للبيئة فى لبنان

 

78-172955-plastic-packaging-lebanon-guinness-christmas-tree-3
إضاءة شجرة كريسماس صديقة للبيئة فى لبنان

 

وتعد شجرة الميلاد فى قرية شيكا تطورًا لتجربة شخصية خاضتها الناشطة اللبنانية مع ابنتها العام الماضى، عندما أقدمت على بناء شجرة صغيرة من 500 عبوة بلاستيكية للغاية ذاتها، وحسب الناشطة البيئية، سيكون مصير العبوات إعادة التدوير، مع التبرع بعوائد البلاستيك المعاد تدويره للصليب الأحمر اللبنانى، إذ تكرس الشجرة مفهوم التجارب الصديقة للبيئة بالكامل.

 

ونجحت شبطينى، بمساعدة مجموعة من المتطوعين وفرق الكشافة، فى كسر الرقم القياسى المسجّل باسم مكسيكو بـ98 ألف عبوة ماء بطول 27.4 متر.

78-172955-plastic-packaging-lebanon-guinness-christmas-tree-5
شجرة كريسماس صديقة للبيئة تدخل موسوعة جينيس

 

78-172955-plastic-packaging-lebanon-guinness-christmas-tree-6
شجرة كريسماس مكونة من 120 ألف عبوة مياه بلاستيكية

 

الناشطة البيئية اللبنانية كارولين شبطينى
الناشطة البيئية اللبنانية كارولين شبطينى

 

 

شجرة كريسماس مصنوعة من 500 زجاجة بلاستيكية
 

لم تكن شجرة لبنان هى الوحيدة الصديقة للبيئة، حيث صنعت فنانة تشكيلية تدعى جاكا بوتيجيتر، شجرة الكريسماس من 500 زجاجة بلاستيكية، حيث تم إعادة تدويرها جميعا، وذلك احتفالات بأعياد الكريسماس، حيث يتم عرضها فى كاتدرائية تشيستر.

شجرة كريسماس (2)
شجرة كريسماس 
 

وذكرت جريدة الديلى ميل البريطانية أن هدف الناشطة البيئية تسليط الضوء على إعادة تدوير المواد البلاستيكية، وما تمثله تلك المواد من تأثير مدمر على كوكب الأرض، وقالت الناشطة البيئية جاكا بوتيجيتر، إن كل شخص فى بريطانيا، قد استخدم زجاجة بلاستيكية فى وقت ما يستطيع إعادة استخدامها بأشكال جديدة تتناسب مع حياتهم.

 

وأشار التقرير إلى أن استخدام البلاستيك خارج عن السيطرة على الصعيد العالمى، حيث يشترى البشر مليون زجاجة بلاستيكية فى الدقيقة، ولا تتم إعادة تدوير 91% منها، وأوضح التقرير أنه سيتم بيع أكثر من نصف تريليون زجاجة بلاستيكية فى عام 2020، ما ينذر بحدوث أزمة كبيرة.


 

مطار فى ليتوانيا يزين "شجرة عيد الميلاد"
 

لم تكن أشجار الكريسماس المصنوعة من زجاجات البلاستيك هى التصميم الوحيد المتفرد هذا العام، فباستخدام السكاكين والرصاص والأسلحة البيضاء، زين موظفو مطار فيلنيوس داخل ليتوانيا، شجرة الكريسماس الخاصة بأعياد الميلاد المجيدة، والتى حظيت بلقب أغرب شجرة كريسماس فى العالم.

وبحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية، فإن شجرة عيد الميلاد المصنوعة من المواد المحظورة، شملت موادا خطرة اضطر الموظفون لمصادرتها من الركاب قبل رحلتهم، والتى كان أغلبها سكاكين وأسلحة بيضاء يحملها المسافرين.

شجرة الكريسماس
شجرة الكريسماس
 

الشجرة التى صممها موظفين المطار، وتمركزت وسط الصالة الكبرى، كانت بهدف إرسال رسالة للمسافرين بضرورة التخلص من تلك الأشياء قبل الصعود للطائرة، والتى تشكل تهديدا بشكل كبير على سلامة المسافرين الآخرين، ويجب الامتناع عن امتلاكها قبل صعودهم الطائرة.

22263538-7794263-image-a-32_1576406212240
 

 

22263862-7794263-image-a-31_1576406208912

 

وأبرز التقرير الذى نشرته الصحيفة البريطانية، الرسالة التعليمية التى أرسلها الضباط المسئولين فى المطار للمسافرين، فيما قال أحد موظفى المطار: "باستخدام الأشياء المحظور حملها فى حقائب اليد، والتى تم نقلها بعيداً عن الركاب أثناء التفتيش، قمنا بتصميم شجرة داخل المطار لتوعية المسافرين بخطورة تلك الأشياء".

 

22263868-7794263-image-a-29_1576406181272
 
 
22263870-7794263-image-a-36_1576406236931
 
 
22263872-7794263-image-a-28_1576406166081

 

 

شجرة عيد الميلاد فى سيدنى من حطام حرائق الغابات
 

وفى إطار الأشجار المتعلقة برسائل ما أو أحداث عالمية، وضعت سيدنى شجرة عيد ميلاد مصنوعة من الأغصان المتفحمة وغيرها من حطام حرائق الغابات فى حى الأعمال بوسط المدينة للتذكرة بالحرائق القاتلة التى اجتاحت مساحات كبيرة من أستراليا.

 

وصُنعت الشجرة من قطع خشبية محترقة ودراجة متفحمة وجهاز إنذار من الحريق معطل وغيرها من الأدوات المنزلية المدمرة، وأحيطت بالهدايا الملفوفة بالورق الأحمر اللامع والفضى والذهبى.

 

وقتلت الحرائق 6 أشخاص فى نيو ساوث ويلز، وعاصمتها سيدنى، ودمرت أكثر من 700 منزل وأحرقت أكثر من ثلاثة ملايين فدان من الأراضى، فيما قالت سلطات مكافحة الحرائق، الأربعاء، إن 99 حريقا ما زال متأججا فى البلاد.

 

أغلى شجرة كريسماس فى العالم مرصعة بألماس
 

وبعيدًا عن الابتكارات وصداقة البيئة، نتجه إلى عالم الرفاهية، حيث تشهد احتفالات عيد الميلاد بـإسبانيا مشهدا مختلفا هذا العام، بعدما قام أحد الفنادق الشهيرة بالقرب من مدينة مربلة الإسبانية، بتزيين شجرة الكريسماس بقطع من الألماس، والأحجار الكريمة، والمجوهرات الأنيقة بلغت 11.9 مليون جنيه إسترلينى.

 

وزينت المصممة ديبى وينجهام، الشجرة بالألماس الأحمر، والأبيض، والوردى، والأسود، بتكلفة تقدر 11.9 مليون جنيه إسترلينى، ما يعادل 15 مليون دولار.

شجرة عيد الميلاد 22

 

وبالإضافة إلى الألماس، زينت الشجرة بمجوهرات راقية تعود إلى أشهر العلامات التجارية فى عالم المجوهرات، من "كارتييه"، و"فان كليف أند آربلز"، و"شانيل"، "بولغارى"، كما تزينت الشجرة بشوكولاتة مطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على شكل طائر الطاووس، والريش، وبيض النعام، وزجاجات العطور، وفقا لما تم نشره بموقعCNN .

شجرة عيد الميلاد 1
 

 

وتأتى هذه الأشجار خلفًا لسابقتها، ففى عام 2010، قام فندق فى الإمارات في أبوظبى بتزيين شجرة الميلاد الخاصة به بالأساور، والقلائد، والساعات، بقيمة تصل إلى 11 مليون دولار، لتفوز بجائزة جينيس للأرقام القياسية كأغلى شجرة مزينة فى العالم.

 

وفى عام 2016، عرضت علامة المجوهرات اليابانية "​Ginza Tanaka"، ومقرها في طوكيو، شجرة عيد الميلاد مصنوعة من 4 آلاف قدم من الأسلاك الذهبية، بقيمة تقدر بنحو 200 مليون ين، أى ما يعادل 1.8 مليون دولار.

شجرة عيد الميلاد

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة