استمرار الاحتجاجات فى تشيلى لليوم الـ63.. والأضرار تتجاوز المليار دولار

السبت، 21 ديسمبر 2019 01:13 م
استمرار الاحتجاجات فى تشيلى لليوم الـ63.. والأضرار تتجاوز المليار دولار  احتجاجات تشيلى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر الاحتجاجات فى تشيلى لليوم ال63 على التوالى،مع استمرار العنف والحرائق والاشتباكات المستمرة بين عناصر الشرطة والمتظاهرين.

وقال وزير الاقتصاد التشيلى "لوكاس بالاسيوس" إن الاحتجاجات العنيفة التى تهز تشيلى منذ أكثر من شهرين تسببت فى انهيار قطاع السياحة وقطاع النقل أيضا، مما سيؤثر سلبا على اقتصاد البلاد، وبلغت الاضرار الناجمة عن تلك الاحتجاجات، مليار و220 مليون دولار، منهم 850 مليون دولار فى أضرار مادية للبنية التحتية العامة و 370 مليون دولار فى البنية التحتية لمترو الأنفاق.

وقال بالاسيوس إن "الخوف هو عدو قوى للسياحة، ورؤية ما كان يحدث فى تشيلى، من حالة فوضى وعنف جعل العديد من السياح يلغون خططهم بالتوجه إلى البلاد خوفا على حياتهم"، حسبما قالت قناة "تى 13" الكولومبية .

وأشار الوزير إلى أنه فى نوفمبر كانت وصلت نسبة التدفق السياحى إلى 70%، وذلك فى موسم السياحة المرتفع فى تشيلى والذى من المفترض ان يستمر إلى فبراير، ولكن فى بداية ديسمبر انخفضت النسبة إلى 30%، وهو أمر يثير للقلق".

وكانت الحكومة التشيلية أعلنت عن خطة للانتعاش الاقتصادى بقيمة 5.5 مليار دولار بعد أن أعلن البنك المركزى ان اقتصاد البلاد انكمش بنسبة 3.4% فى أكتوبر الماضى مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى، وقال الخبراء أن هذا الانكماش ناجم عن آثار الأزمة الاجتماعية التى تمر بها البلاد منذ 18 أكتوبر الماضى.

وقال بالاسيوس ، الذى سافر إلى كندا والولايات المتحدة لتشجيع الاستثمار فى بلاده ، أنه على الرغم من استقرار الاقتصاد التشيلى والحد من الفقر فى السنوات الثلاثين الماضية ، فإن الكثير من التشيليين لم يشعروا بأنهم جزء من التنمية، وأكد أن حكومته يجب أن تكون قادرة على بناء تشيلى تكون فيها علاقات الدولة مع المواطن "أفضل".

وقال: "كلما عاد السلام سريعا إلى شوارعنا ، كلما سارعنا فى التغلب على هذا الخوف وانعدام الثقة فى الاقتصاد".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة