أكرم القصاص - علا الشافعي

أهم 5 اكتشافات أثرية على مر العصور .. مصر لها نصيب الأسد بحجر رشيد ومقبرة توت عنخ آمون..مدينة بومبى الإيطالية وجيش الطين بالصين ومقبرة ريتشارد بإنجلترا .. كنوز تخطف أنظار السائحين

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 10:25 ص
أهم 5 اكتشافات أثرية على مر العصور .. مصر لها نصيب الأسد بحجر رشيد ومقبرة توت عنخ آمون..مدينة بومبى الإيطالية وجيش الطين بالصين ومقبرة ريتشارد بإنجلترا .. كنوز تخطف أنظار السائحين مقبرة توت عنخ آمون
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 يصنف علماء الآثارأهمية الكشف الأثرى بكونه قادراً على تحدى أفكار البشرية، ويساعد فى كشف الكثير من الأسرار التى يمكنها إعادة تاريخ العالم، وقد رصد العلماء أشهر5 اكتشافات أثرية على مرالعصور.

قبر توت عنخ آمون

في عام 1922 اكتشف هوارد كارتر مقبرة الملك توت عنخ آمون، ولقى الاكتشاف تغطية إعلامية عالمية واعتبره البعض أهم اكتشاف فى القرن العشرين، واكتشفت المقبرة فى وادى الملوك كاملة بكل مقتنياتها، وعلى الرغم من أن الملك توت عنخ آمون توفى صغيرا فى السن والحجم، إلا أن مقبرته ضمت أكثر من 5000 قطعة من التحف الثمينة، وظل توت عنخ آمون رمزاً عالمياً يثير اهتماما متجدداً.

توت عنخ آمون
توت عنخ آمون

 بومبى

 تعد بومبى الإيطالية "مدينة رومانية قديمة" من أهم المواقع الأثرية، وذلك لأن المدينة تم دفنها تحت رماد البركانى لجبل فيزوف فى 79 ميلادياً، دمرالبركان جميع سكان المدينة بالكامل ولكن ظل الموقع محتفظ بمعالمه الأثرية الآلاف السنين، ومن خلال ذلك يتمكن علماء الآثار بمعرفة الحياة اليومية فى المدينة الرومانية القديمة.

بومبى
بومبى

 حجر رشيد

 تم نقش حجر رشيد بمرسوم من ملك البطالمة، "بطليموس الخامس" ويعود تاريخه إلى عام 196 قبل الميلاد، لكن السحر فى حجر رشيد أنه مكتوب بثلاث لغات، الخط الهيروغليفى والخط الديموطيقى، واليونانية القديمة.

وتم اكتشاف الحجرعام 1799 واستطاع الفرنسى شامبليون فك رموزه وبدأنا فى فهم الحضارة المصرية القديمة.

حجر رشيد

 جيش الطين

مجموعة من التماثيل الفخارية التى تصور جيوش أول إمبراطور صينى تشين شى هوانج، صمم جيش من الطين وهو مثال للفن الجنائزى المصمم عن قصد لحماية الإمبراطور فى الحياة الأبدية، ويعود تاريخ الجيش إلى القرن الثالث قبل الميلاد ويبلغ عدد أفراده حوالى 8000 جندى و 130 عربة و 520 حصانًا.

 وتخبرنا جيوش الطين بقدركبيرعن كيفية تجهيزالجنود الصينيين في ذلك الوقت، والأسلحة التي استخدموها والملابس التي يرتدونها.

جيش الطين

قبر ريتشارد الثالث

قتل ريتشارد الثالث في معركة سهل بوزوورث فى وسط إنجلترا عام 1485، وهو آخر ملك لإنجلترا يقتل في أرض المعركة، وتم اكتشاف الرفات عام 2012.

 وبعد إجراء الكثير من الاختبارات، تم إثبات أن بقايا ريتشارد الثالث قد اجتذبت الإعلام بشكل كبير إضافة إلى التأكيد على أن الرجل كان لديه انحناء فى العمود الفقرى.

ريتشارد  ملك انجلترا
ريتشارد ملك انجلترا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة