مرضى الأورام فى عيون البرلمان والحكومة.. الموافقة على التعاون بين المستشفيات الجامعية و57357 لتقليل قوائم الانتظار.. والأوقاف تعلن تخصيص خطب جمعة عن قضايا ذوى الإعاقة.. وإنشاء ملحقات بالمدارس لتقليل الكثافة

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 06:02 م
مرضى الأورام فى عيون البرلمان والحكومة.. الموافقة على التعاون بين المستشفيات الجامعية و57357 لتقليل قوائم الانتظار.. والأوقاف تعلن تخصيص خطب جمعة عن قضايا ذوى الإعاقة.. وإنشاء ملحقات بالمدارس لتقليل الكثافة مجلس النواب وذوي إعاقة ومدارس - أرشيفية
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • جدل حول فواتير كهرباء ومياه المساجد.. ومطالب بسداد فواتير مرافق المساجد الأهلية

  • "اقتراحات البرلمان" توافق على إنشاء مبانى إضافية لمدارس بالمرج لتقليل الكثافة الطلابية والاغتراب

  • "اقتراحات البرلمان" توافق على طلبات خاصة بالمدارس وإنشاء مستشفى مركزى بمطروح

  • لجنة الاقتراحات بالبرلمان توافق على إنشاء جامعة تكنولوجية بمحافظة القليوبية لجنة الاقتراحات والشكاوى

  • "اقتراحات البرلمان" توافق على إنشاء فرع لجامعة جنوب الوادى بمدينة نجع حمادي

 

ناقشت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، خلال ثلاثة اجتماعات لها اليوم، عدد من الاقتراحات برغبة بشأن طلبات إحلال وتجديد العديد من المدارس، وإنشاء مدارس جديدة، وإنشاء فروع لجامعات، فى بعض المحافظات، وإنشاء جامعة تكنولوجية فى محافظة القليوبية، ووافقت على إنشاء مبانى إضافية لبعض المدارس فى دوائر مختلفة للقضاء على الكثافة الطلابية فى المدارس، وسد العجز فى الفصول، حرصا على حسن سير العملية التعليمية، بجانب مناقشة اقتراحات برغبة متعلقة بإحلال وتجديد بعض المساجد فى مختلف المحافظات، وتخصيص خطب جمعة عن قضايا ومشكلات ذوى الاحتياجات الخاصة.

وشهد الاجتماع، تأكيد النواب على ضرورة حصر المدارس التى يوجد بها عجز فى الفصول وتكدس للطلاب، ووضعها فى الخطة، لتطويرها وتوسيعها فى حالة وجود مساحات غير مستغلة، أو بناء مدارس جديدة لتقليل الكثافة الطلابية.

ووافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى على الاقتراح برغبة المقدم من النائبة سماح سعد جبرائيل، بشأن إبرام بروتوكول تعاون بين المستشفيات الجامعية ومستشفى سرطان الأطفال لتقليل قوائم الانتظار للأطفال، وذلك فى حضور ممثل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وسط إشادة من كافة الأعضاء المشاركين فى الاجتماع، والتأكيد على أهميته فى سرعة علاج حالات الأطفال المصابين بالسرطان، بالإضافة إلى استفادة الأطباء فى المستشفيات الجامعية من خبرات الأطباء بمستشفى سرطان الأطفال.

وعقب الدكتور حسام عبد الغفار، أمين عام المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، على الاقتراح، بوصفه أنه اقتراح جيد جدا، قائلا: "سنتواصل مع مستشفى 57357 لتفعيله، وسأقوم بإعداد صيغة البروتوكول وإرساله للمستشفى للتوافق على توقيع بروتوكول التعاون"، مؤكدا أنه لا يوجد ما يمنع التعاون بين المستشفيات الجامعية ومستشفى سرطان الأطفال لاستكمال علاج أورام الأطفال، وتقليل قوائم الانتظار.

 فيما، قالت النائبة الدكتورة سماح سعد، أن الاقتراح بتوقيع بروتوكول التعاون بين المستشفيات الجامعية ومستشفى سرطان الأطفال 57357، يهدف إلى علاج الأطفال من الأورام، وتقليل قوائم الانتظار لتخفيف المعاناة عن الأطفال وسرعة علاجهم وحمايتهم من هذا المرض الخبيث.

وأشارت "سعد"، إلى أن الاقتراح يستهدف أيضا استفادة الأطباء فى المستشفيات الجامعية من خبرات الأطباء فى مستشفى سرطان الأطفال، فى علاج هذا المرض الخبيث.

ولفتت النائبة سماح سعد، إلى أنها كانت تتمنى حضور ممثل وزارة التضامن الاجتماعى، نظرا لتبعية مستشفى 57357 لـ"التضامن"، ولأنها لا تتبع وزارة التعليم العالى، ولكن رئيس الجلسة النائب محمد حمدى دسوقى، وكيل لجنة الاقتراحات والشكاوى، رد عليها، بأن اللجنة توافق على الاقتراح، وستبلغ وزارة التضامن ومستشفى سرطان الأطفال، للتنفيذ، كما أكد ذلك أيضا الدكتور حسام عبد الغفار، الأمين العام للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، موضحا أنه سيتواصل مع المستشفى وإبلاغها بالاقتراح، للتنسيق بشأن توقيع البروتوكول وسرعة التنفيذ.

 

فواتير كهرباء ومياه المساجد

وشهدت اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، جدلا بشأن الاقتراح برغبة المقدم من النائب زكريا حسان، بشأن سداد وزارة الأوقاف قيمة فواتير استهلاك المرافق بالمساجد التابعة لها، والذى يطالب الوزارة بسداد فواتير الكهرباء والمياه الخاصة بالمساجد الأهلية، وتوصيل المرافق لهذه المساجد، وتم تأجيل الاقتراح لمزيد من الدراسة.

وعقب ممثل وزارة الأوقاف، على الاقتراح، مؤكدا أن هناك تنسيق مع وزارة الكهرباء والشركة القابضة لمياه الشرب، بأن يتم دفع فواتير الكهرباء والمياه عن طريق ما يسمى بـ"المصادقة"، موضحا أنه تم دفع مبلغ 400 مليونا و83 ألف جنيه للكهرباء فى عام 2018/2019، وتم دفع مبلغ 575 مليون للمياه فى 2018/2019.

وأشار ممثل "الأوقاف"، إلى أن كل دور العبادة غير الحكومية تتكفل بها الوحدات المحلية فيما يتعلق بالمرافق.

ورد النائب زكريا حسان، مقدم الاقتراح، قائلا: "الوحدات المحلية لا تدفع لمساجد الأوقاف، ولا يصح أن يتبرع شخص ببناء مسجد وتقوله تحمل المرافق". 

فى سياق متصل، أجلت اللجنة مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد الزاهد، بشأن إعفاء المساجد والكنائس من رسوم استهلاك الكهرباء والمياه، نظرا لاعتذار جابر طايع، رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف عن حضور الاجتماع

ذوى الاحتياجات الخاصة

وشهد الاجتماع، موافقة لجنة الاقتراحات والشكاوى على الاقتراح برغبة المقدم من النائبة شادية ثابت، بشأن تخصيص خطبة جمعة يكون موضوعها حول ذوى الاحتياجات الخاصة وحثهم على العمل والدراسة وكيفية التعامل معهم، وأوصت وزارة الأوقاف بمراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة فى زيادة الخطب والدروس عن قضاياهم

وقال محمود فوزى، سكرتير عام مساعد محافظة الجيزة، إن المحافظة خاطبت وكيل وزارة الأوقاف بالجيزة، ورد بأن الوزارة تقوم بترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة، وتخصص خطب جمعة عن أخلاق الإسلام فى التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة ومشكلاتهم، وأنه سيتم تنفيذ الاقتراح من قبل مديرية أوقاف الجيزة.

فيما قال الدكتور سيد مسعد، مدير مديرية أوقاف الجيزة، أن وزارة الأوقاف تهتم بذوى الاحتياجات الخاصة، وتخصص خطب جمعة على مدار العام خاصة بهم، ويتم ترجمة الخطبة بلغة الإشارة، ولكن فكرة تخصيص خطبة كل شهر صعبة إلى حد ما نظرا لكثرة القضايا والمشكلات، متابعا: "الاقتراح جيد ونخصص دروس فى المساجد عن قضايا ذوى الإعاقة، وسيتم زيادة خطب الجمعة".

 حل مشكلة كثافة الفصول

كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى على الاقتراحين برغبة المقدمين من النائب أحمد على إبراهيم، عضو مجلس النواب عن دائرة المرج، الأول بشأن إزالة المبنى المتهالك الخاص بدورات المياه بمدرسة المرج الرسمية التجريبية للغات بمجمع قصر الأميرة نعمة بحى المرج – محافظة القاهرة، وإنشاء مبنى إضافى للمدرسة، والثانى بشأن إزالة غرفتى التأمين الصحى ودورة المياه المتهالكة بمدرسة مصطفى كامل الابتدائية بمجمع قصر الأميرة نعمة بحى المرج – محافظة القاهرة، وذلك بحضور ممثلو المحافظة ومديرية التربية والتعليم.

وأشار النائب أحمد على إبراهيم، إلى أن الاقتراح الأول بشأن إنشاء مبنى إضافى بمدرسة المرج الرسمية التجريبية لغات، ويستهدف تقليل الكثافات الطلابية داخل الفصول المدرسية، ولتقليل اغتراب الطلاب خارج حى المرج، حيث أن حى المرج لا يتوافر به سوى مدرستين فقط (المرجً الرسمية لغات، والغرفة التجريبية الأمريكية لغات".

وأضاف أن الاقتراح الثانى يستهدف إنشاء مبنى إضافى بمدرسة مصطفى كامل الابتدائية، لتقليل الكثافة الطلابية من 105 طلاب فى الفصل إلى 60 طالبا.

فى سياق متصل، وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى، على الاقتراح برغبة المقدم من النائب بسام فليفل، بشأن عمل صيانة شاملة لمدرسة أورمان طلخا التجارية – مركز طلخا – محافظة الدقهلية، مع تكليف الجهات المعنية بسرعة التنفيذ.

كما وافقت اللجنة على الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صلاح خليفة، بشأن إحلال وتجديد المدارس التى تم إزالتها بنطاق مركز حوش عيسى منذ عدة أعوام – محافظة البحيرة.

إنشاء معهد فنى للتعليم الصناعى

 ووافقت اللجنة على الاقتراح برغبة المقدم من النائب حمدى عبد الوهاب، بشأن إنشاء كلية للتعليم الصناعى أو معهد فنى للتعليم الصناعى نظام الأربع سنوات بحى حلوان – بمحافظة القاهرة، وذلك بحضور ممثلى الحكومة من وزارتى التعليم العالى والتربية والتعليم.

 مشكلات محافظة مطروح

 كما وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، على اقتراح برغبة مقدم من النائب أحمد رسلان، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، ونائب مطروح، بشأن إنشاء ورش ومعامل جديدة بمدرسة الثانوية الصناعية فى مركز الحمام بمحافظة مطروح.

كما وافقت اقتراح برغبة بشأن إنشاء مستشفى مركزى بالقرى 23 بنجر السكر بالمشروع القومى لشباب الخريجين بمحافظة مطروح، كما تم الموافقة على افتتاح مكتب للسجل المدنى بقرية 27 بنجر السكر مشروع الخريجين، والتوصية بالإحالة للحكومة والتنفيذ.

وشهد اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى، الموافقة، على الطلب المقدم من أحمد رسلان، والنائب رزق جالى، بإدخال الصرف الصحى إلى قرى السلام وأولاد جبريل وأولاد مسعود والعميد والشمامة بالحمام، و13 قرية من قرى الخريجين.

 ووافقت اللجنة على الاقتراح برغبة المقدم من النائبة ثريا الشيخ، بشأن إنشاء جامعة تكنولوجية على قطعة أرض بمنطقة البحوث الزراعية بحى شرق شبرا الخيمة – محافظة القليوبية، وأوصت بسرعة استلام الأرض من وزارة الزراعة، لأنها مؤجرة لمركز البحوث الزراعية حاليا.

 من جانبه، قال ممثل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن الوزارة أنشأت ثلاثة جامعات تكنولوجية حتى الآن من مخطط لإنشاء 8 جامعات تكنولوجية بعدد من المحافظات، ولا مانع من إنشاء جامعة تكنولوجية فى محافظة القليوبية، ولكنها تحتاج إلى دراسة تفصيلية للمشروع.

 بينما، قررت لجنة الاقتراحات والشكاوى تأجيل الاقتراح برغبة المقدم من النائبة ثريا الشيخ بشأن إقامة مبنى ملحق بمدرسة 15 مايو الإعدادية بنين – حى شرق شبرا الخيمة – محافظة القليوبية، لحين حضور ممثل الإسكان عن الشركة القابضة لمياه الشرب.

إنشاء فرع لجامعة جنوب الوادى

فى سياق متصل، وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى على اقتراح برغبة بشأن تخصيص قطعة أرض لإنشاء فرع لجامعة جنوب الوادى بمدينة نجع حمادى الجديدة – بمحافظة قنا، وذلك بحضور ممثلى الحكومة من وزارة التخطيط وممثل جامعة جنوب الوادى، وهيئة التخطيط العمراني.

 بدوره، قال النائب محمد الغول، عضو مجلس النواب بمحافظة قنا عن دائرة نجع حمادي: طال العمر أو قصر لابد من إنشاء فرع لجامعة جنوب الوادى، وإنشاء فرع للجامعة فى منطقة نجع حمادى سيخدم شمال قنا وجنوب محافظة سوهاج"، وانتهت اللجنة إلى الموافقة على الاقتراح والتوصية بسرعة تخصيص الأرض والتنفيذ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة