"سعادة العائلة".. نظام أردوغان يوزع كتيبا يدعو للعنف ضد المرأة

الأحد، 29 ديسمبر 2019 05:00 م
"سعادة العائلة".. نظام أردوغان يوزع كتيبا يدعو للعنف ضد المرأة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو إن نظام أردوغان فى تركيا، يمحو يوما بعد يوم مظاهر العلمانية التركية، التى أسسها مصطفى كمال أتاتورك قبل نحو قرن من الزمان، ليتبنى الخطاب الأصولى الرجعى، التى يضمن له بقاءه فى السلطة من خلال ممارسة القمع السياسى والدينى والفكرى، وهذه المرة كانت عن طريق الكتب.
 
تحت عنوان "سعادة العائلة"، أصدر حزب العدالة والتنمية، الحاكم والذي يترأسه الرئيس التركى، كتيبا يدعو للعنف ضد المرأة، حيث يتضمن محتواه أفكارا شاذة، ويضم عبارات مثل "اضربوا المرأة التي تتجاوز الحدود"، ويعطي الكتاب نصائح محددة حول كيفية ارتكاب العنف ضد المرأة.
 
وفقا لجريدة "يني تشاغ" التركية، يذكر الكتاب أن المرأة التي تتجاوز حدودها يجب أن تضرب بشدة.
 
كما يحتوي الكتاب على عبارات مثل: "اضربوا المرأة في مكان خفي عن أعين الناس وليس أمامهم"، "اضرب المرأة ولا تطردها إلى الخارج"، "لا تقل لأحد إنك ضربت المرأة". 
 
ويبدو أن قصة الكتاب ليست بالجديدة، فبحسب عدد من المواقع التركية، وزعت بلدية شاهين باي، بمدينة غازي عنتاب، التابعة لحزب العدالة والتنمية، فى أغسطس الماضى، كتيبًا يحث الأزواج المتزوجين حديثا على ضرب زوجاتهم، غازي عنتاب، محافظة في جنوب تركيا حالياً يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة وتعد سادس أكبر مدينة فى البلد، ويسكنها خليط من القوميات التركية مع أقلية من الشركس، ويشتهر سكانها بأنهم محافظون بشدة.
 
جدير بالذكر أن تركيا، كانت من أوائل الدول الموقعة على اتفاقية إسطنبول 2011، لمكافحة العنف ضد المرأة، التي دخلت حيز التنفيذ مطلع أغسطس 2014، والاتفاقية، تحدد الإطار القانوني للتحقيق مع مرتكبي العنف المنزلي ومقاضاتهم مع تعزيز آليات الحماية والدعم للضحايا، إلا أن المدافعين عن حقوق المرأة، قالوا: "إن بعض أحكامها الأساسية لم يتم سنها بعد بسبب رد الزعماء السياسيين والدينيين المحافظين الذين يزعمون أن المؤتمر يضر بوحدة الأسرة".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة