وزير التنمية المحلية: 4.2 مليار جنيه استثمارات المرحلة الأولى لـ"حياة كريمة".. شعراوى: متابعة أسبوعية لتنفيذ المشروعات بالقرى الأكثر فقرًا.. ويؤكد: لا نملك رفاهية الوقت وهدفنا الأول خدمة المواطن البسيط ..صور

الأحد، 29 ديسمبر 2019 02:21 م
وزير التنمية المحلية: 4.2 مليار جنيه استثمارات المرحلة الأولى لـ"حياة كريمة".. شعراوى: متابعة أسبوعية لتنفيذ المشروعات بالقرى الأكثر فقرًا.. ويؤكد: لا نملك رفاهية الوقت وهدفنا الأول خدمة المواطن البسيط ..صور اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية خلال لقاء المحافظين
كتب على عبد الرحمن - الأقصر: أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- اختيار 143 قرية لتنفيذ المبادرة بها خلال المرحلة الأولى بـ 11 محافظة

- الصرف الصحى ومياه الشرب وتطوير المدارس والوحدات الصحية أبرز المشروعات
 

أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، أن مبادرة "حياة كريمة" التى أطلقها رئيس الجمهورية تهدف إلى النهوض بمستوى معيشة المواطنين فى القرى الأكثر احتياجاً التى تم اختيارها لتنفيذ المبادرة بها، بالإضافة إلى تطوير الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين وتوفير خدمات الصرف الصحى ومياه الشرب والعمل على خفض معدلات الفقر وتوفير فرص عمل لائقة فى تلك القرى للمرأة المعيلة والشباب .

اجتماع وزير التنمية المحلية بالمحافظين فى الأقصر
اجتماع وزير التنمية المحلية بالمحافظين فى الأقصر

 

جاء ذلك خلال كلمة الوزير محمود شعراوى خلال ورشة العمل التى يعقدها بمحافظة الاقصر لمتابعة إجراءات تنفيذ مشروعات مبادرة "حياة كريمة" فى القرى الـ 143 المستهدفة فى المرحلة الأولى بمحافظات الجمهورية، وذلك بحضور كل من محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج ، اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا ، اللواء أشرف غريب الداودى محافظ قنا ، وبمشاركة عدد من قيادات وزارة التنمية المحلية ومديرى مديريات التضامن الاجتماعى ورؤساء الأجهزة التنفيذية لهيئات الأبنية التعليمية وهيئة مياه الشرب والصرف الصحى وشركات مياه الشرب والصرف الصحى بكل محافظة، فضلاً عن أعضاء الوحدة المركزية التى تم تشكيلها فى وزارة التنمية المحلية وفرق وحدات إدارة مبادرة "حياة كريمة" بالمحافظات المستهدفة.

اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية

 

وقال شعراوى، إنه تم اختيار 143 قرية لتنفيذ المبادرة بها خلال المرحلة الأولى بـ 11 محافظة، لافتاً إلى عملية اختيار القرى الأكثر احتياجًا التى ستنفذ بها المبادرة يتم وفقاً لبحوث الدخل والإنفاق التى يقوم بها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حيث تصل بها نسبة الفقر إلى حوالى 70%.


اللواء أشرف عطية محافظ أسوان

وأشار شعراوى،  إلى أن الفترة المقبلة ستشهد انطلاقة كبيرة فى عملية تنفيذ المشروعات التى تم الاتفاق عليها فى تلك القرى، للإسراع فى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات السيد رئيس الوزراء بتسريع إجراءات تنفيذ مشروعات المبادرة قبل نهاية العام المالى الحالى 2019-2020 واستكمال باقى المشروعات فى القرى المستهدفة فى العام المالى القادم .

وأشار الوزير إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء يتابع بشكل يومى مع وزارة التنمية المحلية باعتبارها المشرف على عملية تنفيذ المبادرة، مؤكدًا أن الوزارة تتعاون وتنسق مع وزارتى التخطيط والتضامن الاجتماعى، والجميع يعمل كفريق عمل واحد وهناك تنسيق مستمر فيما يخص المبادرة لتذليل اَى تحديات أو معوقات تواجه عملية تنفيذ المشروعات، مؤكداً على ضرورة أن يشعر المواطن فى تلك القرى بنتائج تلك المبادرة بصورة سريعة على أرض الواقع.

WhatsApp Image 2019-12-29 at 1.04.58 PM (1)
المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر

وقال شعراوى، إن وزارة التنمية المحلية قامت خلال الشهر الجارى بإنشاء وحدة مركزية خاصة بالمبادرة، وعرضها على رئيس مجلس الوزراء، كما تم تشكيل وحدات مماثلة فى كافة محافظات المرحلة الأولى، موضحًا أن هذه الوحدة المركزية ستتولى الإشراف على عملية التنفيذ، بالإضافة إلى المتابعة الفنية وإعداد التقارير ورفعها إلى الجهات المعنية حول سير العمل بالمشروع، لافتاً إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تشكيل مجموعات وفرق عمل للقيام بجولات ميدانية وعقد جلسات للتشاور مع مواطنى تلك القرى لاستعراض المشروعات التى سيتم تنفيذها.

WhatsApp Image 2019-12-29 at 1.03.38 PM
اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج 

وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية المشاركة المجتمعية ورجال الأعمال بالمحافظات التى ستنفذ بها المبادرة فى دعم الجهود الحكومية لسرعة تحقيق الأهداف التى تسعى إليها الدولة وتنفيذ المبادرة فى القرى الأكثر احتياجاً بما يسهم فى إحداث نقلة نوعية فى حياة مواطنى هذه القرى، موضحًا أن استثمارات المرحلة الأولى للمبادرة تبلغ حوالى 4.2 مليار جنيه موزعة على مشروعات الصرف الصحى ، ومياه الشرب وبناء ورفع كفاءة لعدد من المدارس وتطوير الوحدات الصحية، فضلاً عن تطوير لخدمات البيئة والطرق ومراكز الشباب والطب البيطرى والتموين فى القرى المستهدفة .

وأوضح شعراوى أن الهدف من تلك المبادرة هو خدمة المواطن البسيط فى تلك القرى التى ستنفذ المبادرة بها، وتوصيل الخدمات الأساسية له خاصة الصرف الصحى ومياه الشرب، مشيرًا إلى أنه خلال الفترة الماضية قامت الوزارات المعنية بالتعاون مع بعض الجمعيات الأهلية والقيام بتدخلات سكن كريم وتطوير الخدمات الاجتماعية لحوالى 14 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية فى هذه القرى.

وأكد الوزير على أن الحكومة تسعى بجدية للانتهاء من أكبر عدد من المشروعات المستهدفة فى تلك القرى، لافتا إلى أنه سيتم توفير خدمات لمحو الأمية والتدريب التحويلى لأبناء القرى المستهدفة ومساعدتهم فى إيجاد فرص عمل فى إطار جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة أو برنامج " مشروعك " التابع للوزارة وصندوق التنمية المحلية، مشيراً الى أن الوزارة تولى اهتمامًا خاصًا بتمكين المرأة وإيجاد فرص عمل لها فى القرى المستهدفة بما يساعد فى تقليل حجم الزيادة السكانية .

WhatsApp Image 2019-12-29 at 1.04.59 PM (1)
اللواء أشرف الداودى محافظ قنا

وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه سيتم متابعة تنفيذ المشروعات كل أسبوع بشكل محلى ومركزى، مؤكدًا على أهمية المتابعة المستمرة من المحافظين من المسئولين عن متابعة وتنفيذ المبادرة والوحدات التى تم تشكيلها فى كل محافظة، وأهمية أن يكون هناك دور للمقاولين المحليين بالمحافظات وإسناد بعض المشروعات لهم لسرعة تنفيذ المشروعات وتوفير فرص عمل لابناء تلك القرى خلال تنفيذ المشروعات .

WhatsApp Image 2019-12-29 at 1.04.59 PM
اللواء عصام سعد محافظ أسيوط 

وشدد شعراوى على أن الوزارة والحكومة لا تملك رفاهية الوقت للانتهاء من المشروعات المستهدفة، وسيتم المتابعة بشكل يومى، مطالبا كافة العاملين على تنفيذ تلك المبادرة بالتواصل معه شخصياً لحل اَى مشكلات أو معوقات خاصة بتنفيذ المشروعات لسرعة حلها على الفور .

وفى بداية الاجتماع رحب المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بوزير التنمية المحلية خلال زيارته للمحافظة واستضافة هذا الاجتماع مع المحافظين لمناقشة مبادرة " حياة كريمة " التى يوليها السيد رئيس الجمهورية اهتمامًا كبيرًا لأنها تمس حياة المواطنين بالقرى الأكثر احتياجاً.

وتم خلال الاجتماع استعراض نماذج لبعض القرى فى محافظة أسيوط التى ستنفذ فيها المشروعات، بالإضافة الى مداخلات لمديرى مديريات التضامن الاجتماعى وممثلى هيئة مياه الشرب والصرف الصحى وشركات المياه  بكل محافظة واستعراض بعض التجارب التى قامت بها الجمعيات الأهلية .

WhatsApp Image 2019-12-29 at 1.04.59 PM (2)
 
اجتماع اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية خلال الاجتماع
اجتماع اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية خلال الاجتماع









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة