الصحف العالمية اليوم: مصرع 3 فى هجوم بيرل هاربر نفذه بحار أمريكى.. الديمقراطيون يدفعون بحجة جديدة فى مسعاهم لعزل ترامب.. مستقبل وحدة بريطانيا على المحك فى الانتخابات.. وروحانى يقبل التفاوض بعد رفع العقوبات

الخميس، 05 ديسمبر 2019 03:00 م
الصحف العالمية اليوم: مصرع 3 فى هجوم بيرل هاربر نفذه بحار أمريكى.. الديمقراطيون يدفعون بحجة جديدة فى مسعاهم لعزل ترامب.. مستقبل وحدة بريطانيا على المحك فى الانتخابات.. وروحانى يقبل التفاوض بعد رفع العقوبات ترامب وجونسون
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم الخميس، بعدد من التقارير والقضايا منها تطورات عزل ترامب، وحادث إطلاق النار فى قاعدة بيرل هاربر.

 

الصحف الأمريكية:

مصرع ثلاثة مدنين فى هجوم ببيرل هاربر نفذه بحار أمريكى

 

وقع حادث جديد للإطلاق النار، هذه المرة داخل ميناء بيرل هاربر، مساء الأربعاء، حيث أطلق بحارا أمريكيا النار على ثلاثة موظفين مدنيين بوزارة الدفاع، مما أدى إلى مقتل اثنين وإصابة الثالث، قبل أن ينهى حياته، بحسب ما أعلن الجيش.

وقال الأدميرال بوب تشاويك، قائد البحرية فى ولاية هاواى، إنهم يؤكدون مقتل اثنين، بينما يتواجد الثالث فى حالة مستقرة بمستشفى حكومية.

وقالت مجلة تايم إنه ليس واضحا أن مطلق النار الذى كان يقوم بأداء الخدمة على متن الغواصة "يو إس إس كولومبيا" قد استهدف الضحايا بشكل خاص أم أنه قام بإطلاق النار بشكل عشوائى. ولم تكشف السلطات بعد عن أسماء الضحايا، ولم يتم تحديد معلومات بعد عن مطلق النيران أو عن دوافعه.

 

وجاء الهجوم بيرل هاربر قبل ثلاثة أيام فقط من حلول الذكرى الـ 78 للهجوم اليابانى على الميناء الأمريكى خلال الحرب العالمية الثانية.

من جانبه، قال جيم نيومان، من الشئون العامة للبحرية الأمريكية فى هاواى، لمجلة تايم إنه تم فتح الأبواب فى مكان الحادث بعد اتخاذ الإجراءات الوقائية.

وأعرب حاكم هواوى، ديفيد أجى عن تعازيه، وقال إن البيت الأبيض عرض تقديم المساعدة من الوكالات الاتحادية، وأن الدولة تقف بجانبنا لتقديم المساعدة إذا لزم الأمر.

 

وقالت قاعد بيرل هاربر هيكام المشتركة، في تغريده، إن الضحايا من المدنيين الذين يعلمون بوزارة الدفاع، و"إن الجيش أغلق القاعدة عقب أن بدأت السلطات في التعامل مع تقارير تفيد بوقوع إطلاق نار الساعة الثانية ونصف بالتوقيت المحلي 0300 بتوقيت جرينتش.

 

CNN

: الديمقراطيون يدفعون بحجة جديدة فى مسعاهم لعزل ترامب

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الديمقراطيين يدفعون بحجة جديدة ملحة فى مسعاهم لعزل الرئيس الأمريكى، وهى أن دونالد ترامب يمثل تهديدا للجمهورية وأنه لا يوجد وقت لتضييعه.

وأوضحت الشبكة أن رهانهم الجديد يدفع المدافعين عن ترامب من الجمهوريين إلى شن هجمة مضادة جديدة، والتحذير من أن الإسراع فى إدانة الرئيس تثبت أن قضية الديمقراطيين مسيسة وضحلة.

وشهدت أول جلسة معلنة للجنة القضائية بمجلس النواب، والتى استمرت ثمان ساعات ونصف، تقديم ثلاثة من الخبراء القانونيين استدعاهم الديمقراطيون وأحد الخبراء الدستوريين اختاره الجمهوريون، والتى لم تكشف عن أرضية جديدة، وصعبت من المعركة الحزبية المريرة حول العزل فى مجلس النواب، بحسب ما قالت صحيفة واشنطن بوست.

وشهد كل الخبراء الذين استدعاهم الديمقراطيين، وهم أستاذ القانون بجامعة هارفارد نواه فيلدمان، وأستاذ جامعة ستانفورد باميلا كارلان، وأستاذ جامعة نورث كارولينا مايكل جيرهارادت، بأن ترامب ارتكب تهمة الرشوة وجرائم أخرى تستحق العزل عندما شرط المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 400 مليون دولار وزيارة رئيسها الجديد للبيت الأبيض بإجراء تحقيقات مع جو بايدن، ناب الرئيس الأمريكى السابق وخصم ترامب.

 

وذهبت CNN إلى القول بأن المعركة حول الوقت جاءت خلال أولى الجلسات العلنية للجنة القضائية بمجلس النواب حول العزل، والتى حولت النقاش من حقائق محددة حول مخالفات ترامب المزعومة إلى العواقب الدستورية التى ينبغى أن يواجهها.

من ناحية أخرى، أشار البيت الأبيض إلى أنه سيدافع بقوة عن الرئيس ترامب فى محاكمة العزل بمجلس الشيوخ التى أصبحت تبدو شبه مؤكدة فى الأسابيع المقبلة، بعد أن قدمت شهادات خبراء القانون ما يشير إلى أن تعاملات ترامب مع أوكرانيا جريمة تستحق العزل.

 

بلومبرج مشيدة بالمبادرة المصرية لدعم الصناعة: أحدث دفعة لتحفيز التنافسية

اهتمت وكالة "بلومبرج" الأمريكية بإطلاق مصر مبادرة لدعم الصناعة المحلية بـ 100 مليار جنيه، وقالت إن هذه المبادرة تأتى مع سعى مصر لتدعيم نمو القطاع الخاص فى المرحلة المقبلة من برنامجها لإحياء الاقتصاد.

وأشارت الوكالة إلى أنه بموجب الخطة الجديدة، فإن المصانع التى لديها مبيعات أقل من مليار جنيه ستكون قادرة على تأمين قروض بفائدة منخفضة 10%، بحسب ما أعلن طارق عامر محافظ البنك المركزى.  أما من لديهم مبيعات أكبر من مليار جنيه، فلن يتاح لهم هذ المعدل من الفائدة.

 

ووصفت الوكالة الخطوة بأنها أحدث دفعة من قبل الحكومة المصرية لتعزيز التنافسية والنمو فى القطاع الخاص، والذى يعد عنصرا رئيسيا فى المرحلة المقبلة من البرنامج الاقتصادى الذى تم إطلاقه فى 2016 مع تخفيض قيمة الجنيه.

وتابعت بلومبرج قائلة إنه مع انتخاء برنامج الثلاث سنوات، لا تزال الحكومة المصرية تحدد شكل أى اتفاق مستقبلى مع صندوق النقد، حيث قالت المؤسسة المالية الدولية أن الخطوات القادمة لمصر ينبغى أن تشمل تنمية مستدامة وتعزيز المشروعات الخاصة.

وبموجب المبادرة الأخيرة، فإن البنوك المملوكة للدولة ستكون من بين تلك التى ستقدم التمويل، كما سيسعى البنك المركزى أيضا إلى مساعدة من النبوك الأجنبية، بحسب ما قال عامر. وسيتحمل المنظم، مع وزارة المالية عبء معدل الفائدة المخفضة.

 

الصحف البريطانية:

جمهورى بارز فى الكونجرس: إجراءات العزل تم تسريعها لأنهم لا يحبون ترامب

دلى أمس الأربعاء 4 خبراء قانونيين بشهادتهم في مجلس النواب الأمريكي في الجولة الثانية من جلسات الاستماع العلنية بشأن قضية عزل ترامب، من بينهم 3 استدعاهم الديمقراطيين وواحد تم استدعاؤه من قبل الجمهوريين، وفقا لتقرير نشرته الجارديان.

 

وقال الشاهد مايكل جيرهاردت، أستاذ القانون بجامعة نورث كارولينا انه إذا كان ما يتحدثون عنه اشياء غير قابلة للتحقيق فكل شيء متوقع.

يذكر أن جلسات الاستماع هي المحطة الأخيرة قبل أن تنتقل الإجراءات إلى قاعة مجلس النواب للتصويت على قرار العزل من عدمه والذي قد يتم قبل عطلة يوم 20 ديسمبر.

قال رئيس اللجنة القضائية، جيري نادلر، إن ترامب يعتبر اول رئيس توافرت عنده شروط دعوى العزل حيث تضمنت الثلاث معايير التي ذكرت في الدستور الامريكي وهي اساءة استخدام السلطة وخيانة الامن القومي والتدخل في اجراءات الانتخابات.

 

وعلى جانب الجمهوريين قال جوناثان تورلي استاذ القانون بجامعة واشنطن معارضا الامر كله ان عملية التحقيقات في العزل تم تسريعها بشكل ما.

ووفقا للتقرير، لجأ الجمهورين الى الاعتراضات الاجرائية مع بدء الدخول في مرحلة جديدة في تحقيقات قضية العزل حيث قام اعضاء الحزب الجمهوري بمقاطعة الاستفسارات البرلمانية مما دفع نادلر الى استخدام المطرقة أكثر من مرة.

كما وجه دوج كولينز الجمهوري البارز في اللجنة اتهاما الى الديموقراطيين انهم يسرعوا من تحقيقات العزل واجراءات الكونجرس لانهم ببساطة لا يحبون ترامب.

 

وفي ملاحظاته الأولية، توجه كولينز إلى الديمقراطيين لمتابعة ما أسماه "مهمة السكك الحديدية البسيطة" ثم سخر من علماء القانون الذين كانوا يجلسون أمامه قائلا: "لدينا أساتذة القانون هنا، يا لها من بداية للحفلة."

 

مستقبل وحدة بريطانيا على المحك فى الانتخابات المقبلة

قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" إن مستقبل بريطانيا يقف على المحك فى الانتخابات العامة المقبلة التى ستجرى فى البلاد الأسبوع المقبل.

وقالت الصحيفة فى تحليل لها إن رئيس الحكومة الحالية بوريس جونسون يطرح نفسه كوزير للاتحاد ويقود الحزب المحافظ الوحدوى، إلا أنه تم تحذيره من قبل السياسيين القوميين بأنه لو فاز فى الانتخابات وأكمل البريكست، فإن مستقبل بريطانيا سيكون على المحك.

كما قال رؤساء الوزراء السابقين إن سياسة جونسون المتعلقة بالبريكست يمكن أن تقوض سلامة المملكة المتحدة، على الرغم من أنه يحب أن يصف الدول الأربعة المكونة للملكة بالأربعة الرائعين، فالوزيرة الأولى لأسكتلندا نيكولا ستروجين تشير إلى معارضة البلاد للبريكست كمبرر لإجراء استفتاء جديد على استقلال أسكتلندا، وتضغط من أجل إجراء تصويت فى 2020 أو ربما فى العالم التالى لو فاز حزبها الوطنى الأسكتلندى فى الانتخابات فى برلمان أدنبره فى 2021.

كما أن اتفاق انسحاب جونسون من الاتحاد الأوروبى قد وضع حدود تجارية بين إيرلندا الشمالية وبريطانيا، ما أشعل المطالب من قبل القوميين الإيرلنديين المعارضين لبريكست لإجراء استفتاء حول وحدة جزيرة ايرلندا.

 

وكذلك فإن بعض كبار المحافظين يشعرون بالقلق من الكيفية التى سيؤسس بها حزب المحافظين الذى يتشكل معظمه من الإنجليز، سكان إنجلترا، لمسار جديد للمملكة المتحدة كلها خارج الاتحاد الأوروبى، حتى لو صوتت كلا من اسكتلندا وإيرلندا لصالح البقاء فى استفتاء بريكست لعام 2016.

 

الصحف الإيطالية:

رئيس الوزراء الإيطالى: تحدثت مع ترامب طويلا حول الوضع فى ليبيا

قال رئيس الحكومة الإيطالى جوزيبى كونتى، عند اجتماعه مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إنه تحدث باستفاضة عن ليبيا، وقد أثر اهتمامه بحل سياسى تناضل من أجله روما، مضيفا "كان مريحًا وودودًا، تحدثنا عن العديد من القضايا، وبل وحتى عن المنافسات الانتخابية".

وفى تصريحات صحفية بعد اللقاء الثنائى الذى جمعه والرئيس ترامب فى لندن أمس الأربعاء، على هامش مشاركتهما بقمة حلف شمال الأطلسى (ناتو)، أضاف كونتى، أنه "يجب علينا أن نحظى بدعم الولايات المتحدة على الإطلاق، لمعالجة حل سياسة للأزمة الليبية"، حسبما قالت وكالة "آكى" الإيطالية.

وردا على سؤال عما إذا كان قد رأى الرئيس الأمريكى مستعداً للعب دور فى ليبيا، أجاب رئيس الحكومة أن "ترامب حريص جدًا فى الحديث عن ليبيا، فهو يعلم أننا نعرف الملف الليبى جيدًا والمنطقة".

وخلص كونتى إلى القول، إن "هذا يسمح لنا بإجراء تقييمات أكثر دقة وحذراً، أى أنها أكثر إستدامة من المنظور المستقبلى أيضا".

ومن ناحية آخرى ، قال كونتى إن  حلف شمال الأطلسى هو المنبر الوحيد للحوار، فى سياق يخاطر بالتشظى".

وأضاف كونتى أن حلف الأطلسى "كان وسيظل يمثل النقطة المرجعية فى البعدين السياسى والعسكرى.

 

6 مفاتيح لفهم أن السبب الرئيسى فى أزمة المناخ هو "أزمة البحار"

قامت العديد من المنظمات فى الفترة الأخيرة بنشر تقارير عن أزمة المناخ والحاجة الملحة لحماية المحيطات، وحذرت "منظمة السلام الأخضر" للحفاظ على البيئة من أن وضع البحار "مقلق للغاية".

وأشارت المنظمة فى تقرير لها إلى أن ارتفاع البحر وموجات الحرارة البحرية هى التى تغير النظم الإيكولوجية الساحلية، وفقا لصحيفة "الدياريو" الإسبانية.

ويحذر العديد من الخبراء أن أزمة المناخ سببها الحقيقى هى أزمة البحر، فالمحيطات هى الضحية الرئيسية لارتفاع درجات الحرارة لأن 90% من الطاقة الزائدة التى تتراكم بواسطة غازات الدفيئة يتم امتصاصها عن طريق البحر.

وحددت منظمة السلام الأخضر 6 حقائق أساسية لفهم الوضع الحالى للبحار والمحيطات خاصة بعد تحذيرات العلماء من أن المحيطات بسبب أزمة المناخ ستطلق العنان للكوارث على البشرية:

1- انخفاض فى الطبيعة غير المسبوقة التى أدت إلى تهديد مليون نوع بالانقراض: ثلثى النظم الإيكولوجية البحرية قد تأثرت بالفعل بتغير المناخ والعمل البشرى.

2- انخفض معدل تدمير الأراضى العشبية تحت الماء مثل بوسيدونيا بنسبة  10٪ كل عقد بين 1970 و 2000.

3- الحد من مناطق المانجروف (نباتات تعيش فى البيئات الشاطئية المالحة) والتى من أهم فوائدها حماية الشواطئ من التآكل بسبب ارتفاع منسوب مياه البحر نتيجة ارتفاع حرارة الارض والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية.

4- إدراك حقيقة أن الحوت يخزن الكربون فى جسمه أكثر من مائة شجرة خلال حياته.

5- التأثير على البشر: 300 مليون شخص قد يتعرضون للتهديد من جراء الأضرار التى تلحق بالمحيطات.

6- الضغط الزائد الذى يؤثر على 33٪ من مخزون الأسماك.

 

الصحافة الإيرانية:

الإصلاحيون البارزون في إيران مختفون حتى الأن من قوائم الترشح للانتخابات التشريعية.. و

روحانى يقبل التفاوض مع ترامب بعد رفع العقوبات

 

ربطت صحيفة أفتاب يزد الإصلاحية الإيرانية بين سفر وزير خارجية عمان لإيران اليومين الماضيين والذى يعول عليه بلعب دور الوسيط مع خصوم طهران، وتصريحات الرئيس حسن روحانى بإجراء التفاوض مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد ساعة واحدة من رفع العقوبات الأمريكية عن طهران.

وفى هذا الصدد، نقلت الصحيفة عن مرتضى مكى خبير القضايا الدولية الذى قال أن سفر يوسف بن علوى لإيران وتصريحات روحانى تشير إلى مساعى أوروبا للإبقاء على الاتفاق النووي، وأنهم يعلقون آمالا على خفض العقوبات الأمريكية عن طهران.

 

وعلى صعيد آخر، تحدثت صحيفة ابتكار الإصلاحية عن اختفاء المرشحين البارزين فى المعسكر الاصلاحى مع حلول اليوم الرابع لأيام تسجيل الأسماء للترشح للانتخابات البرلمانية المزمع عقدها 21 فبراير 2020، في المقابل ذكرت الصحيفة أن أعضاء جبهة الصمود سجلوا أسمائهم فضلا عن وزراء النواب من أنصار الرئيس السابق نجاد.

وأكدت الصحيفة على أنه مع انتهاء اليوم الرابع من أيام تسجيل أسماء المرشحين لخوض الانتخابات البرلمانية فلم نشهد أي وجه معروف من التيار الاصلاحى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة