أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية اليوم.. 1000 إماراتى سجل فى دفعة رواد الفضاء فى 4 ساعات..تجنيس الكفاءات بالسعودية دفع لعجلة التنمية.. 750% زيادة جرائم الأموال العامة بالكويت..دعوات بالعراق لجلسة برلمانية طارئة لبحث أحداث بغداد

الأحد، 08 ديسمبر 2019 02:00 م
الصحافة العربية اليوم.. 1000 إماراتى سجل فى دفعة رواد الفضاء فى 4 ساعات..تجنيس الكفاءات بالسعودية دفع لعجلة التنمية.. 750% زيادة جرائم الأموال العامة بالكويت..دعوات بالعراق لجلسة برلمانية طارئة لبحث أحداث بغداد
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقارير عربية محلية ودولية أبرز ما ناقشته الصحافة العربية الصادرة اليوم، الأحد، ففى المملكة العربية السعودية أكد مسئولين سعوديين على اتجاه المملكة لتجنيس الكفاءات لما له من مميزات تأتى بالنفع على البلاد، وفى الإمارات يتسابق الشباب الإماراتى للتسجيل فى برنامج رواد الفضاء، ودعوات فى العراق لجلسة برلمانية طارئة لبحث احداث بغداد الدامية، وإلى أبرز ما تناولته صحافة العرب اليوم:

 

الرياض: تجنيس الكفاءات المميزة دفع لعجلة التنمية ورفع للتنافسية.. مسؤولون سعوديون: خطوة إيجابية تستقطب المبدعين للاستفادة منهم فى البناء والتطوير

أكد مسؤولون وخبراء سعوديون لـصحيفة الرياض السعودية، أن فتح باب التجنيس للكفاءات خطوة مهمة وإيجابية ستساهم فى دفع عجلة التنمية والنماء فى المملكة، مبينين أن استقطاب الكفاءات المميزة والمبدعة فى مختلف المجالات والتى تشمل العلماء الشرعيين، وعلماء الطب والصيدلة والرياضيات والحاسب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة والصناعة والنفط والغاز، وكذلك الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء، إضافةً إلى النانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء والطيران وتقنية تحلية المياه والموهوبين والمبدعين فى المجالات الثقافية والرياضية والفنية ستسهم في دعم وتعزيز الكفاءات السعودية، ونقل المعرفة بما يساهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 م، مشيرين إلى أن هذا القرار سيساهم في تعزيز وتطوير الخدمات المختلفة ورفع القدرة التنافسية للمملكة مع دول العالم الأخرى في المجالات المختلفة بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030م.

 

ووجد تجنيس الكفاءات المميزة ترحيباً شعبياً على نطاق واسع، حيث دشن مغردون على موقع التواصل الاجتماعى وسم حمل عنوان #السعودية_تجنس_المبدعين"، حيث أكد آلاف المغردين السعوديين على أهمية هذه الخطوة، فيما رأى البعض منهم أنها جاءت متأخرة، مشيرين إلى أن معظم دول العالم تجنس المبدعين، ورأى آخرون أن هذا القرار سيساهم فى استقطاب العقول النابغة والمبدعة وهو ما سينعكس إيجاباً على المملكة فى مختلف المجالات.

 

وقال عبدالرحمن الراشد، عضو مجلس الشورى، أعتبر أن السماح بتجنيس الكفاءات المميزة في مختلف المجالات خطوة إيجابية ستساهم فى دفع عجلة التنمية والنماء فى المملكة، مضيفاً: المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولى عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان حريصة على تحقيق النمو والتطور فى مختلف المجالات، ولا شك أن برنامج الإقامة الدائمة والذي تم إطلاقه مؤخراً كان هدفه استقطاب الكفاءات وتشجيعهم للإقامة فى المملكة.

 

وأضاف، هناك كفاءات فى تخصصات نادرة تحتاجها المملكة تتعلق بالأبحاث والابتكارات ومن المهم استقطاب الأجانب المميزين فى التخصصات التى تحتاجها عمليات البناء والتطوير من خلال منحهم الجنسية، بالإضافة للاستفادة من الأجانب مواليد السعودية ممن يملكون خبرات فى تخصصات مهمة، وممن عاشوا عقوداً فى المملكة ولهم عشرات السنين ومساهمين فى المجتمع والاقتصاد.

 

وأوضح أن منح الجنسية السعودية للكفاءات المميزة سيساهم فى توسيع قاعدة الباحثين وخلافه، وهذا الأمر متبع في دول متقدمة، فمثلاً فى أمريكا وألمانيا يتم استقطاب البارزين من العلماء للاستفادة من خبراتهم فى مراكز البحوث، والمملكة الآن تتبنى هذا التوجه، وهذا أمر إيجابى، وكان هناك فى السابق أطروحات تطرح من وقت لآخر حول منح الجنسية للمميزين والاستفادة من الخبرات من الأجانب الذين يعيشون فى المملكة، وهذه الخطوة المهمة من المؤكد أنها ستكون إضافة قوية لعملية التنمية والنماء فى بلادنا.

 

الرياض
الرياض

 

الاتحاد الاماراتية: 1000 طلب خلال 4 ساعات للتسجيل فى الدفعة الثانية من "الإمارات لرواد الفضاء"

تلقت الإمارات 1000 طلب خلال 4 ساعات منذ الإعلان عن التسجيل فى الدفعة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، وبحسب المهندس سالم حميد المرى، مدير برنامج الإمارات لروّاد الفضاء أن 15 مختصاً فى مركز محمد بن راشد للفضاء سوف يشرفون على عملية استقبال وتسجيل وفرز طلبات المرشحين خلال المرحلة الأولى.

 

وبحسب صحيفة الاتحاد، قال المرى إنه سيتم الكشف عن تفاصيل المهمة وإجراءات التدريبات مستقبلاً، موضحاً أن المرشحين سيخضعون لعملية اختيار دقيقة من خلال عدة مراحل لتقييم الجوانب الصحية والذهنية والنفسية لديهم لاختيار الأنسب للالتحاق بالبرنامج، الذي يتيح فرصة للتقدم لكل من تتوافر فيه الشروط المطلوبة، ويشترط أن يكون المتقدِّم إماراتي الجنسية، وألا يقل عمره عن 18 عاماً، وأن يكون متقناً للغتين العربية والإنجليزية، وحاصلاً على شهادة جامعية (درجة البكالوريوس وما فوقها).

 

ويقبل البرنامج كافة التخصصات من الإماراتيين في الهندسة، والطيران، والقطاع العسكري، والتعليم، وقطاع العلوم والتكنولوجيا، وغيرها من المجالات والتخصصات، وأكد المري أن رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي سيكونان جزءاً من مهمة اختيار المرشحين في المرحلة الأخيرة، موضحاً أن برنامج الإمارات لرواد الفضاء يهدف إلى تطوير فريق وطني من رواد الفضاء لتحقيق تطلعات الدولة في الاستكشافات العلمية، والمشاركة في رحلات الاستكشاف المأهولة.

 

وأوضح أن الخطوة الأخيرة من عملية التقييم التي سيخضع لها المرشحون، هي مرحلة مفصلية سيشرف عليها فريق مكون من 10 أشخاص بينهم هزاع المنصوري وسلطان النيادي، وذلك لاختيار الأجدر والأكفأ ليكونوا سفراء الدولة في الفضاء، ويقوموا بمهام علمية وأبحاث تعود بالنفع على البشرية، وذلك في إطار تحقيق أهداف برنامج الإمارات لرواد الفضاء وتنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بإعداد كوادر وطنية تسهم في رفد قطاع الفضاء لتصبح دولة الإمارات مركزاً لعلوم الفضاء وتقنياته.

 

ودعا المرى مواطنى ومواطنات الدولة من الشباب للمشاركة في الدفعة الثانية لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني التابع للمركز، وذلك قبل يوم 19 يناير 2020، التاريخ النهائي للتسجيل.

 

ووفقاً للمرى، أطلقت الإمارات برنامجها الوطني للفضاء، بهدف «تطوير قطاع الفضاء الوطني»، فضلاً عن «تأهيل دفعة من رواد الفضاء الإماراتيين للسفر إلى الفضاء بعد مسارات تدريبية مكثفة، وتشجيع ثقافة الاستكشاف في دولة الإمارات وتحفيز وإلهام الأجيال الشابة، وترسيخ مكانة دولة الإمارات كشريك عالمي في رحلات الفضاء المأهولة، ودعم رؤية دولة الإمارات القائمة على بناء مستقبل يعتمد اقتصاد المعرفة».

 

ويحظى برنامج الإمارات لرواد الفضاء بدعم مباشر من صندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، الذراع التمويلية للهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، حيث يعتبر الصندوق الذي أطلق في عام 2007 الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى دعم جهود البحث والتطوير في قطاع الاتصالات في الدولة وإثراء ودعم وتطوير الخدمات التقنية وتعزيز اندماج الدولة في الاقتصاد العالمي.

 

الاتحاد
الاتحاد

 

 

القبس: 750 % زيادة جرائم الأموال العامة بالكويت

أعلن رئيس نيابة الأموال العامة فى الكويت د.فيصل المطيري ان النيابة العامة أعادت أكثر من 48 مليون دينار من المتهمين بالاعتداء على المال العام.

 

وقال المطيري فى لقاء خاص مع القبس، إن قيام المتهمين بدفع هذه المبالغ بعد اتهامهم بالاستيلاء عليها لا يعفيهم من تقديمهم للمحاكمة الجزائية. وتطرّق المطيري خلال اللقاء إلى اسباب تزايد قضايا الاعتداء على المال العام، مؤكدا ان لها أسباباً إيجابية، ومنها زيادة الوعي المجتمعي بحرمة المال العام ووجوب المحافظة عليه، إضافة إلى اسباب سلبية؛ أبرزها ما يتعلّق بقصور أنظمة التدقيق والمتابعة الداخلية العادلة والشفافة لمختلف الجهات الحكومية، سواء على أصول الدول أو موجوداتها، ما يجعل المال العام عرضة لعمليات الاحتيال. ولفت المطيري إلى ان جرائم المال العام وبمقارنتها خلال 10 سنوات، يتبين أنها زادت بنسبة %750، حيث بلغت 24 قضية في عام 2009، في حين تضاعفت في عام 2018 إلى 210 قضايا.

 

وكان الحديث عن جرائم غسل الأموال حاضراً خلال اللقاء، حيث أكد رئيس نيابة الأموال العامة أن هذه النوعية من الجرائم، والتي ترتكب من خلال تنظيم عصابي وتستخدم فيها حسابات وسيطة أو حسابات عبور خفية (غير مفصح عنها) على شكل هياكل مالية شديدة التعقيد لدى بنوك خارجية، تعتبر في مقياس FAFT شديدة المخاطر، واكتشافها يحتاج جهوداً أكبر.

 

القبس
القبس

 

 

الصباح العراقية: دعوات لجلسة برلمانية طارئة لبحث أحداث الخلاني والحنانة

كد الرئيس العراقى برهم صالح حرصه على وحدة العراقيين فى هذه اللحظات العصيبة التى تمر بها البلاد، داعياً الأجهزة الأمنية لملاحقة المعتدين على المتظاهرين السلميين، مبدياً حزنه الشديد واهتمامه الكبير بالأحداث الدامية التي وقعت قرب ساحة الخلاني وسط بغداد ليل الجمعة، وفي وقت دعا فيه التيار الصدري بكل عناوينه السياسية والنيابية إلى عقد جلسة برلمانية طارئة لبحث أحداث الخلاني وكذلك الاعتداء بطائرة مسيرة الذي تعرضت له فجر أمس السبت منطقة الحنانة في النجف الأشرف حيث مقر زعيم التيار السيد مقتدى الصدر، بينما أصدرت عدة بعثات دبلوماسية فى العراق بيانات بخصوص الأحداث.

 

وأفاد بيان مكتب الرئيس العراقى، بان برهم صالح، يتابع باهتمام شديد وبألم عميق، مع الجهات الحكومية المختصة ما حصل يوم الجمعة السادس من كانون الأول من اعتداء إجرامى مسلح قامت به عصابات مجرمة وخارجون على القانون، ذهب ضحيته عدد من الشهداء والجرحى فى الاحتجاج الشعبى.

 

وأكد رئيس الجمهورية -مرة أخرى- الحق المشروع لأي مواطن بالاحتجاج والتظاهر السلميَّين، ومنع وتجريم أيّ ردّ فعل مسلح وعنيف ضد المتظاهرين السلميين.

 

الصباح
الصباح

 

وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي: إن «القيادات الأمنية ينبغي أن تتحمل مسؤولياتها في حفظ أمن التظاهرات السلمية المطالبة بالإصلاح والتغيير ومكافحة الفساد»، منوهاً بوجوب تشديد الإجراءات الأمنية لحفظ أرواح المحتجين المعتصمين في بغداد والمحافظات».

 

وأكد أنه «ستتم محاسبة جميع الجهات والشخصيات التي يظهر تورطها في قتل المتظاهرين في بغداد والمحافظات، فضلاً عن الاستهداف الجوي لمنطقة الحنانة في النجف»، داعياً البرلمان إلى «عقد جلسة طارئة يوم غد الاثنين».










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة