أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية اليوم.. ذكرى البيعة الـ5 للملك سلمان فى السعودية.. الإمارات تحيى يوم الشهيد.. والكويت تفوز بعضوية "البحرية الدولية".. طوابير سيارات أمام محطات الوقود بلبنان.. وعبد المهدى يرفع استقالته للبرلمان

السبت، 30 نوفمبر 2019 02:53 م
الصحافة العربية اليوم.. ذكرى البيعة الـ5 للملك سلمان فى السعودية.. الإمارات تحيى يوم الشهيد.. والكويت تفوز بعضوية "البحرية الدولية".. طوابير سيارات أمام محطات الوقود بلبنان.. وعبد المهدى يرفع استقالته للبرلمان
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ركزت الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم السبت، على التقارير المحلية، ففى المملكة العربية السعودى تحل اليوم الذكرى الخامسة لبيعة الملك سلمان بن عبد العزيز، والامارات تحتفل بيوم الشهيد، والعراق لا يزال يضمض جراح الاحتجاجات التى اوقعت أكثر من 400 قتيل منذ اكتوبر الماضى، ولم تنجح استقالة رئيس الوزراء فى تهدئة الاوضاع، وإلى أبرز ما جاءت به صحافة العرب.

 

ذكرى البيعة الـ5 لـ الملك سلمان تتصدر صحف السعودية

يصادف اليوم السبت الثالث من شهر ربيع الآخر 1441هـ الموافق للثلاثين من شهر نوفمبر 2019م مناسبة مرور 5 أعوام على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مقاليد الحكم ملكًا للمملكة العربية السعودية، وبهذه المناسبة تصدرت الصحف السعودية صور وانجازات العاهل السعودى.

وفى صحيفة الرياض التى نشرت صورة للملك سلمان قالت "يحتفي شعب المملكة والمقيمون على أرضها بهذه المناسبة بقلوب محبة مطمئنة شغوفة بالإنجازات ممتنة لخير العطاء، في مجالات الحياة كافة، يلامسون بحواسهم التطور الذي تشهده أجهزة ومؤسسات الدولة في مختلف أنحاء المملكة.

ويسعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بكل قوة وعزم وحزم من خلال ورش العمل الكبرى إلى توفير الخير والرفاهية للمواطن الذي يبادله الحب والولاء في صورة جسدت أسمى معاني التفاف الرعية حول الراعي.

وشهدت المملكة منذ مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود المزيد من المنجزات التنموية العملاقة على امتداد مساحاتها الشاسعة في مختلف القطاعات الاقتصادية والتعليمية والصحية والاجتماعية والنقل والمواصلات والصناعة والكهرباء والمياه والزراعة، وتشكل في مجملها إنجازات جليلة تميزت بالشمولية والتكامل في بناء الوطن وتنميته؛ ما يضعها في رقم جديد بين دول العالم المتقدمة.

وقد بُويع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، ملكًا للمملكة العربية السعودية في 3 ربيع الآخر 1436هـ الموافق 23 يناير 2015م، بعد أن قضى أكثر من عامين ونصف العام وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء؛ إثر تعيينه في 18 يونيو 2012م بأمر ملكي كما بقي حينها في منصبه وزيرًا للدفاع، وهو المنصب الذي عُيّن فيه في 5 نوفمبر 2011م، وقبل ذلك كان الملك سلمان أميرًا لمنطقة الرياض لأكثر من خمسين عامًا.

وشهد العام 1440هـ جهودًا ومناشط خيرة في العهد الزاخر لخادم الحرمين الشريفين إضافة للعديد من القفزات التنموية التي أضاءت وما زالت تضيء دروب وطننا الشامخ ليزهو بهيًا في مصاف دول العالم المتقدمة، مما سيمكن السعوديين من التباهي والفخر بالمملكة حيثما تقدمت في المجالات كافة.

وتنوعت تلك القفزات لتشمل المبادرات والأوامر والمشروعات وغيرها مما يصب في رفعة الوطن والمواطن، إيمانًا من حكومة خادم الحرمين الشريفين بأن الوطن يشد أوتاده بأبنائه ويرتقي بسواعدهم.

من جهة أخرى اتسمت مضامين كلمات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  في المحافل المحلية والدولية بديمومة النهج الذي تسير عليه المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها، والتأكيد على خصوصيتها في التعاطي مع الأحداث نظراً لمكانتها وريادتها للعالم الإٍسلامي وتشرفها بخدمة الحرمين الشريفين، وبمحورية دورها سياسياً واقتصادياً على مختلف الصعد عربياً وإقليمياً ودولياً.

ومحلياً ظل الخطاب الملكي يؤكد أن الإنسان السعودي هو المحور الرئيس للتنمية الوطنية وأن المسيرة الخيرة لوطننا بفضل الله حققت منجزات نباهي بها بين الأوطان، تمت بعزم شبابنا وشاباتنا، وهم يمضون في طريقهم إلى المستقبل بكل ثقة، مسلحين بعقيدتهم الإسلامية السمحة، وشيمهم العربية الأصيلة، والعلوم والمعارف التي نهلوا منها لمواصلة مسيرة البناء والازدهار.

ولا تخلو كلمة أو حديث لخادم الحرمين الشريفين دون أن يؤكد من خلالها على مكانة المملكة بوصفها منطلق الإسلام ومهد العروبة وقبلة المسلمين التي تقف بكل حزم وعزم مع الدول الإسلامية والعربية لأخذ حقوقها كاملة دون نقصان.

 

page0001
 

 

الوطن: الإمارات تحيى يوم الشهيد تخليداً لتضحيات أبناءها

تحيي دولة الإمارات السبت يوم الشهيد الذي يصادف 30 نوفمبر من كل عام، وتأتي هذه المناسبة احتفاءً بالشهداء الذين ضحوا بأرواحهم أثناء أداء مهامهم الوطنية داخل الدولة وخارجها.

وأكد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أن سيرة شهداء الوطن الذين تعاقبت مواكبهم عبر التاريخ ستظل خالدة في الوجدان و أوسمة شرف وفخر نعتز بها يتخذها الأفراد مثلا وقدوة حسنة، ويجسدها المجتمع تماسكا وتلاحما، وتلتزمها الدولة رعاية وتكريما لأبناء الشهداء وأسرهم فالشهادة هي أعلى درجات الإخلاص والتفاني في حب الوطن، والأمم العظيمة تبنى بالتضحية وصادق الانتماء.

جاء ذلك في كلمة وجهها رئيس الدولة عبر مجلة “درع الوطن” في ذكرى يوم الشهيد.

 

الوطن
الوطن

 

 

الرأى الكويتية: الكويت تفوز بعضوية المنظمة البحرية الدولية

فازت الكويت ممثلة بوزارة المواصلات، بعضوية المنظمة الدولية البحرية عن الفئة (سي) والمتعلقة بالدول التي لها مصالح خاصة في مجال النقل البحري والملاحة.

واعربت رئيسة الوفد المشارك في ختام أعمال اجتماعات الدورة 31 للجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية المهندسة خلود الشهاب في تصريح لوكالة الانباء الكويتية عن سعادتها وفخرها لفوز الكويت بمقعد بمجلس ادارة المنظمة للعامين المقبلين.

وقالت الشهاب ان فوز وفد الكويت بأصوات 112 دولة يعكس الاحترام والتقدير الذي تحظى به الكويت في المحافل الدولية، موضحة ان «الكويت بإمكانها الان المشاركة في صنع القرار من خلال عضويتها في الجهاز التنفيذي للمنظمة البحرية».

واعربت الشهاب عن خالص شكرها وتقديرها لممثلي دول مجلس التعاون والدول العربية والصديقة التي دعمت وصوتت للكويت في الانتخابات.

الراي
الراي

 

النهار اللبنانية: طوابير السيارات أمام محطات الوقود

قالت صحيفة النهار اللبناني صباح السبت أن طوابير السيارات أمام محطات الوقود، وذلك بعد أن وقفت المحطات عن بيع المحروقات، فيما اقتصر العمل في بعض الشركات على تسليم مادة المازوت للمستشفيات وأصحاب المولدات.

 

النهار
النهار

 

 

الصباح العراقية: عبد المهدي يرفع استقالته للبرلمان

استجاب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الجمعة، لما ورد في خطبة المرجعية الدينية وأعلن انه سيقدم كتاباً رسمياً الى مجلس النواب يطلب فيه الاستقالة من رئاسة الحكومة الحالية، وبينما عبر الزعماء السياسيون عن تأييدهم لدعوة المرجعية الدينية العليا، إلى تقديم مرشح بديل لمنصب رئيس الوزراء والمسارعة في التصويت على قانون جديد للانتخابات، أفادت مصادر برلمانية بأن مجلس النواب تلقى دعوات لعقد جلسة طارئة (اليوم السبت) لبحث التطورات الأخيرة بعد أن أعلن المجلس في وقت سابق عقد جلسة خاصة بشأن أحداث ذي قار غداً الأحد، بينما تقدم مبعوثة الأمم المتحدة جينين بلاسخارت يوم الثلاثاء المقبل إحاطة بشأن الأوضاع في العراق إلى مجلس الأمن الدولي.

وقال عبد المهدي، في بيان تلقته «الصباح»: «استمعت بحرص كبير الى خطبة المرجعية الدينية العليا يوم 29/ 11/ 2019 وذكرها انه «بالنظر للظروف العصيبة التي يمر بها البلد، وما بدا من عجز واضح في تعامل الجهات المعنية مع مستجدات الشهرين الاخيرين بما يحفظ الحقوق ويحقن الدماء ، فان مجلس النواب الذي انبثقت منه الحكومة الراهنة مدعو الى ان يعيد النظر في خياراته بهذا الشأن ويتصرف بما تمليه مصلحة العراق والمحافظة على دماء أبنائه، وتفادي انزلاقه الى دوامة العنف والفوضى والخراب».

الصباح
الصباح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة