أكرم القصاص - علا الشافعي

"الباركود" لتأمين خدمات نقل الدم للمرضى بالمستشفيات.. رئيس خدمات الدم القومية: يمنع تسرب الدم الملوث والفاسد للمواطنين.. وتؤكد: إحكام الرقابة على المخلفات الخطرة لحظر تدويرها وبيعها بالأسواق

الأحد، 10 فبراير 2019 10:00 ص
"الباركود" لتأمين خدمات نقل الدم للمرضى بالمستشفيات.. رئيس خدمات الدم القومية: يمنع تسرب الدم الملوث والفاسد للمواطنين.. وتؤكد: إحكام الرقابة على المخلفات الخطرة لحظر تدويرها وبيعها بالأسواق الدكتورة نهاد مسعد رئيس بنك الدم القومى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"خدمات نقل الدم مؤمنة على أعلى مستوى ووفقا للمعايير الأوروبية لمنع تسرب أى دم ملوث أو فاسد إلى المرضى"، هذا ما أكدته الدكتورة منال مسعد رئيس بنك الدم القومى التابع لوزارة الصحة، مشيرة إلى أن بنوك الدم القومية تطبق معايير مكافحة العدوى بداخل معاملها فى القاهرة والمحافظات التى يبلغ عددها 27 بنكا بالجمهورية.

 

وقالت الدكتورة نهاد مسعد رئيس بنك الدم القومى بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن خدمات فحص الدم فى كافة المعامل بالقاهرة والمحافظات مؤمنة بنظام "الباركود"، الذى يمنع تسرب الدم الملوث إلى البنوك الفرعية ومنه للمريض، مؤكدة أن نظام المراجعة اليدوية مازال مستمر لضمان إحكام الرقابة والسيطرة الكاملة على منظومة تبادل وتوزيع أكياس الدم، وتابعت: النظم المتبعة فى المعامل لا يمكن أن تسبب نقل دم بالخطأ.

وأوضحت رئيس بنك الدم القومى أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان تدعم المنظومة وتطويرها بما يستجد عالميا خاصة فى بنوك الدم القومية أو الموجودة بالمستشفيات العامة والمركزية، مضيفة أن كل كيس عليه بيانات تتضمن الباركود ونوع المشتق وتاريخ التجميع والإنتاج ومدد انتهاء الصلاحية والفصيلة والآر إتش ودرجة الحفظ.

 

وأشارت الدكتورة نهاد مسعد رئيس بنك الدم القومى أن بنك الدم الرئيس ومعه الـ 27 بنكا فرعيا، يقومون بحرق مخلفاتهم والتخلص منها خارج الكتل السكنية بالتعاون مع وزارة البيئة لمنع تسرب المستلزمات التى يقوم البعض بتدويرها وهو ما يمثل خطورة كبيرة على المواطنين لافتة إلى أن منظومة الاعدام تتم بأعلى درجة من الإحكام والرقابة وجميع المخلفات مراقبة ويتم عدها ووزنها والتعامل معها بطريقة آمنة كما أنه يوجد سيارات مخصصة لذلك تقوم بنقل المخلفات للمحارق فى فترات زمنية محددة، وتابعت: نراقب نظام تسليم المخلفات بالكاميرات على مدار الساعة.

 

وتابعت الدكتورة نهاد مسعد رئيس بنك الدك القومى بوزارة الصحة أن تكنولوجيا النات الجديدة والتى تعنى فحص الدم بنظام الحمض النووى للفيروسات جعلت من الدم مأمن بنسبة 100% ولا يمكن أن يحصل المريض على دم ملوث مطلقا، مضيفة أن عمليات تسليم المخلفات تتم من خلال محاضر ولجان يتم حفظها بشكل جيد لسنوات طويلة حتى يمكن العودة لها مرة أخرى إذا لزم الأمر.

 

وكشفت الدكتورة نهاد مسعد رئيس بنك الدك القومى أن خدمات نقل الدم تعمل على مدار الساعة وهناك تواجد للعاملين فى البنوك لتوفير الدم للمواطنين على مدار الساعة ويتم الصرف بموجب الأوراق الرسمية للحيلولة دون تسربه أو بيعه لمن لا يستحقه، وتابعت: نناشد المواطنين بالتبرع بالدم والمداومة على ذلك لما لذلك من فوائد مهمة للإنسان، وقالت: "ما يردده البعض بأنه يمكن الإصابة أو العدوى من خلال نقل الدم بالسيارات المتنقلة فهذا غير صحيح بالمرة، لأن الأدوات التى نستخدمها معقمة وتفتح للمتبرع لأول مرة وآخر مرة، وهناك اتباع كامل لأدلة مكافحة العدوى على السيارات المتنقلة".

 

وأشارت رئيس بنك الدم القومى لأنه يوميا يتم عمل بيان موحد ويتضمن الفصائل ومشتقاتها وعمل خريطة بأماكن الفائض والناقص حتى يمكن سد الاحتياجات سريعا من أقرب بنك دم، ويتم إرسال ذلك للوزارة مركزيا من أجل وضوح البيان لصانع القرار، مضيفة أن الفترة المقبلة سيكون هناك سلسلة من البرامج للتحفيز على التبرع بين المواطنين، لافتة إلى أن الشباب هم الأكثر اقبالا على التبرع دون غيرهم.

 

وقالت إن جميع الفرق التى تقوم بعمليات نقل الدم مدربة على جيدا وحاصلين على شهادات معتمدة والعاملين بخدمات الدم ثروة قومية خاصة مع اقتراب الدولة من تنفيذ مشروعات قومية هامة فى هذا التخصص، وهو ما يستلزم تدريب وتعليم عدد أكبر منهم وتأهيلهم للقيام بالدور المطلوب منهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة