أكرم القصاص - علا الشافعي

روما أجبرت قرطاج على رفع الراية البيضاء منذ 2200 عام.. اعرف الحكاية

الأربعاء، 13 فبراير 2019 11:00 م
 روما أجبرت قرطاج على رفع الراية البيضاء منذ 2200 عام.. اعرف الحكاية الآثار المكتشفة فى المعركة البحرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكن علماء آثار كانوا يستكشفون موقع معركة بحرية حدثت منذ 2200 سنة بين روما وقرطاج، من الوصول إلى أدلة تكشف عن المعركة، إضافة إلى حل العديد من الألغاز.

تشير الاكتشافات إلى أن قرطاج التى استخدمت سفنا حربية رومانية خلال المعركة، وأن البحارة القرطاجيين ربما قاموا بإلقاء البضائع فى البحر فى محاولة يائسة لمساعدة سفنها على الهروب من الرومان، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "لايف ساينس".

ووفقا للسجلات التاريخية، وقعت المعركة البحرية فى 10 مارس 241 قبل الميلاد، بالقرب من جزر Aegates، ليست بعيدة عن صقلية فى البحر الأبيض المتوسط، ففى المعركة تم اعتراض أسطول قرطاجى كان يحاول جلب الامدادات إلى أحد جيوش قرطاج فى صقلية من قبل البحرية الرومانية التى شرعت فى تدمير الكثير من الأسطوال.

كان النصر مدويا لدرجة أن قرطاج أجبرت على رفع دعوى قضائية من أجل السلام، ووافقت على الشروط التى وضعتها روما.

على مدى العقد الماضى، قام علماء الآثار المغمورين بالمياه بمسح موقع المعركة، وإيجاد بقايا الكباش البرونزى، والخوذات المعدنية، وحاويات الفخار، أدى موسم 2018 إلى اكتشاف ست كباسات بالإضافة إلى العديد من الخوذات والأوانى الفخارية.

قرطاج قاتلت بالسفن الرومانية

وقال ويليام موراي، عضو الفريق فى التاريخ اليونانى فى جامعة جنوب فلوريدا، إنه على ما يبدو أن قرطاج خاضت المعركة بأسطول تألف جزئيا من السفن الرومانية التى تم الاستيلاء عليها، وجاء ذلك لأن قرطاج استخدمت السفن التى استولت عليها من الرومان فى معركة بحرية سابقة.

 وأضاف موراى، أن السجلات التاريخية تقول إن فى معركة واحدة، وقعت قبل عدة سنوات معركة جزر إيجيس ، استولت قرطاج على 93 سفينة رومانية.

الاثار المكتشفة فى المعركة البحرية
الاثار المكتشفة فى المعركة البحرية
الاثار المكتشفة فىالمعركة البحرية
الاثار المكتشفة فى المعركة البحرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة