اعرف كل شىء عن طاحونة هواء المندرة الأثرية بعد إزالة التعديات عليها

الخميس، 14 فبراير 2019 11:00 م
اعرف كل شىء عن طاحونة هواء المندرة الأثرية بعد إزالة التعديات عليها طاحونة هواء المندرة الأثرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أزالت وزارة الآثار، التعديات الواقعة بالقرب من منطقة طاحونة هواء المندرة الأثرية، بالتنسيق مع حي ثان المنتزة بمحافظة الإسكندرية.
 
ويرجع تاريخ بناء الطاحونة إلى عام 1807م حين أصدر محمد على باشا أوامره ببناء عدد من الطواحين تعمل بالرياح لتسهيل عملية طحن الغلال على الشعب المصرى.
 
أمر الوالى العثمانى محمد على باشا ببنائها، بهدف تسهيل عملية طحن الغلال للشعب المصري وقتها، وهي عبارة عن برج أسطواني من الحجر، مبنية من الحجر الأبيض، تعد طاحونة المندرة أحد طواحين الهواء الأثرية، تم تسجيلها كأثر عام 1967 بقرار رقم 113.
 
والطاحونة بها ثلاث نوافذ، نافذتان فى الجهة البحرية ونافذة فى الجهة الشرقية، وهما عبارة عن شكل مستطيل وغرضهما الإنارة والتهوية يعلوها المخروط المقبب (طاقية خشبية) الذى يرتكز على جزء خشبى دائرى يتكئ على الطاحونة من أعلى، ويوجد بهه عروق خشبية دائرية وظيفتها تخفيف الحمل على مداميك الحجر، وامتصاص أى هزات، وبداخلها يوجد سلم شبه دائرى عدد درجاته 37 درجة.
 
وتوجد ضوابط عدة، للحفاظ على الطاحونة الأثرية، من بين هذه الضوابط ألا يتجاوز ارتفاع البناء عن 9 أمتار حتى لا تؤثر على بانوراما المنطقة، وأن يكون البناء على الطراز العربي المبسط وألا يتم مد صرف صحي أو كهرباء أو مياه من ناحية الطاحونة مع مراعاة عدم فتح أية شبابايك على الجزء المطل على حرم طاحونة المندرة الأثرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة